استاد الدوحة
كاريكاتير

روما  يودع توتي ويحصل على بطاقة دوري الابطال 

المصدر: وكالات

img
  • قبل 1 سنة
  • Sun 28 May 2017
  • 10:08 PM
  • eye 678

ودع روما قائده الاسطوري فرانشيسكو توتي بحسمه وصافة الدوري الايطالي لكرة القدم والبطاقة المباشرة المؤهلة الى مسابقةدوري ابطال اوروبا الموسم المقبل بفوزه الصعب على ضيفه جنوى 3-2 الأحد في المرحلة الثامنة والثلاثين الاخيرة.

وحقق روما الاهم كونه كان مطالبا بالفوز للحفاظ على المركز الثاني المؤهل مباشرة الى المسابقة القارية الأم، إذ لم تكن تفصله سوى نقطة واحدة عن ملاحقه نابولي الثالث الذي عاد بفوز كبير على حساب ممثل جنوى الثاني سمبدوريا 4-2 وسيخوض بالتالي الملحق الفاصل المؤهل الى دوري الأبطال.

وعزز روما مركزه الثاني برصيد 87 نقطة مقابل 86 لنابولي.

- توتي يودع الـ "أولمبيكو" -
في المباراة الأولى، غصت مدرجات ملعب "أولمبيكو" في العاصمة بالمشجعين لحضور المباراة الأخيرة لتوتي (40 عاما) مع "جالوروسي"، الفريق الذي دافع عن ألوانه طيلة 25 موسما.

وخصصت الجماهير احتفالية رائعة لتوتي وذرف العديد منهم الدموع في وداع نجم بقي وفيا للفريق منذ مباراته الاولى عام 1993 في سن السادسة عشرة حتى بات أكثر اللاعبين مشاركة مع نادي العاصمة (786 مباراة منها 619 في الدوري) سجل خلالها 307 اهداف في مختلف المسابقات و250 هدفا في الدوري.

وأكد توتي الخميس أن مباراة جنوى ستكون الأخيرة له مع فريق العاصمة الذي سيغادره "من أجل خوض تحد جديد" لم يحدده.

وكتب توتي عبر "تويتر"، "روما - جنوى الاحد 28 ايار/مايو 2017، سأرتدي قميص روما للمرة الاخيرة".

ورجحت وسائل الاعلام الايطالية ان ينتقل توتي الى الولايات المتحدة للالتحاق بفريق ميامي (في الدرجة الثانية) الذي يدربه مواطنه وصديقه أليساندرو نيستا، لاعب ميلان ولاتسيو سابقا. 

كما تحدثت عن تلقيه عروضا من فرق قطرية واماراتية.

ودفع المدرب لوتشيانو سباليتي الذي خاض بدوره مباراته الأخيرة مع روما حيث ترجح التقارير الصحافية انتقاله الى تدريب انتر ميلان، بتوتي في الدقيقة 57 بدلا من المصري محمد صلاح.

ولم تكن العلاقة بين سباليتي وتوتي جيدة منذ الموسم الماضي وهو اشركه مرة واحدة اساسيا هذا الموسم مقابل 13 مرة كاحتياطي، ومنحه الأحد وقتا أطول مقارنة مع المرات السابقة حين كان يشركه في الدقائق الأخيرة.

وفي مجريات المباراة، فاجأ جنوى أصحاب الارض بهدف مبكر سجله الواعد بييترو بيليغري (16 عاما) عندما تلقى كرة من الصربي داركو لازوفيتش فتوغل داخل المنطقة وسددها قوية بيمناه داخل مرمى الحارس الدولي البولندي فويسييتش تشيسني (3).

ونحج روما في ادراك التعادل عبر الدولي البوسني ادين دزيكو عندما استغل كرة عرضية داخل المنطقة من الهولندي كيفن شتروتمان فهيأها لنفسه بصدره وسددها بيسراه ارتدت من القائم الايمن وتهيأت أمامه مرة اخرى فتابعها ببطنه داخل المرمى الخالي (10).

وهو الهدف الـ29 لدزيكو الذي توج هدافا للكالشيو.

وتابع روما البحث عن التسجيل ونجح في مسعاه عبر دانييلي دي روسي الذي استغل كرة بينية لدزيكو فسددها قوية بيسراه داخل المرمى (74)، قبل ان يدرك لازوفيتش التعادل لجنوى بعد خمس دقائق برأسية من مسافة قريبة اثر عرضية من مواطنه نيكولا نينكوفيتش.

وتنفست جماهير العاصمة الصعداء عندما سجل الارجنتيني دييغو بيروتي، بديل ستيفان الشعراوي، هدف الفوز مستغلا كرة أمام المرمى من رأس دزيكو فسددها قوية بيسراه داخل المرمى (90).

وعلى ملعب "لويجي فيراريس"، انتظر نابولي الدقيقة 36 لهز شباك مضيفه عبر الدولي البلجيكي درييس ميرتنس الذي استغل كرة خاطئة من الدفاع فسددها "على الطاير" من خارج المنطقة داخل المرمى الخالي. 

وهو الهدف الثامن والعشرين لميرتنس هذا الموسم فأنهاه وصيفا على لائحة الهدافين.

واضاف لورنتسو اينسيني الهدف الثاني (42).

وعزز القائد الدولي السلوفاكي ماريك هامسيك تقدم نابولي بالهدف الثالث مطلع الشوط الثاني (49)، قبل ان يرد عليه فابيو كوالياريلا مباشرة مسجلا هدف الشرف لاصحاب الارض (50).

الا ان الدولي الاسباني خوسيه كايخون أعاد الفارق الى سابق عهده بتسجيله الهدف الرابع للضيوف (65).

- كالياري يفك عقدة ميلان -
الى ذلك، فك كالياري عقدة ضيفه ميلان عندما تغلب عليه 2-1، في فوز هو الأول له على ميلان منذ 18 تشرين الاول/اكتوبر 1998. 

ومنح البرازيلي جواو بدرو غالفاو التقدم لكالياري عندما تلقى كرة داخل المنطقة من ماركو بورييلو فتوغل داخل المنطقة وانفرد بالحارس جانلويجي دوناروما وسددها بيمناه زاحفة داخل المرمى (17).

وهو الهدف السابع لغالفاو في الدوري هذا الموسم.

وكاد الكولومبي كارلوس باكا يدرك التعادل من متابعة لكرة من مسافة قريبة ارتطمت بالعارضة والتقطها الحارس لوكا كروستا (20). 

وأنقذ دوناروما مرماه من هدف ثان بقطعه انفراد البرازيلي دييغو فارياس (25).

وتحسن اداء ميلان في الشوط الثاني وحصل على ركلة جزاء اثر عرقلة غابريال باليتا من قبل لاعب الوسط المولدافي ارثر يونيتا فانبرى لها باكا لكن الحارس كروستا تصدى لها (63). وحصل ميلان على ركلة جزاء ثانية اثر عرقلة الحارس لباكا فانبرى لها هذه المرة جانلوكا لابادولا، بديل الارجنتيني ليونيل فانجيوني، مدركا التعادل (72).

وتلقى ميلان ضربة موجعة بطرد قطب دفاعه باليتا لتلقيه الانذار الثاني (75).

وسجل المدافع فابيو بيزاكاني هدف الفوز لكالياري مستغلا كرة مرتدة من الحارس دوناروما اثر ركلة حرة مباشرة انبرى لها غالفاو (90+3).

ورفع كالياري رصيده الى 47 نقطة في المركز الحادي عشر مقابل 63 نقطة لميلان السادس.

ويلعب لاحقا انتر ميلان مع اودينيزي، وتورينو مع ساسوولو، وباليرمو مع امبولي، وفيورنتينا مع بيسكارا، وكروتوني مع لاتسيو.

- الترتيب النهائي لفرق الصدارة:

1- يوفنتوس  91 نقطة من 38 مباراة (أحرز اللقب وتأهل الى دور المجموعات في دوري ابطال اوروبا)

------------------------------

2- روما     87 من 38 (تأهل لدور المجموعات في دوري ابطال اوروبا)

3- نابولي   86 من 38 (تأهل الى الملحق الفاصل في دوري ابطال اوروبا)

4- أتالانتا  72 من 38  (تأهل الى دور المجموعات في الدوري الاوروبي)

5- لاتسيو    70 من 37 (تأهل الى دور المجموعات في الدوري الاوروبي)

6- ميلان     63 من 38  (تأهل الى الدور التمهيدي الثالث من الدوري الاوروبي)
 

التعليقات

مقالات
السابق التالي