استاد الدوحة
كاريكاتير

دوري الابطال : لخويا يواجه بيرسبوليس" بدون جماهير "

المصدر: طارق العتريس

img
  • قبل 1 سنة
  • Mon 22 May 2017
  • 10:01 PM
  • eye 387

يخوض نادي لخويا  مواجهة مصيرية في غاية الاهمية عندما يحل ضيفا على فريق بيرسبوليس الايراني في مبارة الذهاب بدور الستة عشر بدوري ابطال اسيا والتي ستنطلق في الساسة مساء الثلاثاء بتوقيت الدوحة، على استاد ازادي بالعاصمة الايرانية طهران بدون حضور الجماهير الايرانية تنفيذا لعقوبة لجنة الانضباط بالاتحاد الاسيوي.
وسيخوض لخويا المواجهة بقيادة مدربه جمال بلماضي وهدفه تحقيق افضل نتيجة ايجابية لكي تسهل من مهمته في مباراة الاياب بالدوحة والمقرر اقامتها على استاد عبداللـه بن خليفة بالدحيل يوم الثلاثاء 30 مايو الجاري.
ولن تكون مهمة لخويا سهلة بأي حال كونها تأتي امام منافس قوي نجح في حسم لقب الدوري الايراني بـ(66 نقطة) بفارق 9 نقاط عن استقلال طهران صاحب المركز الثاني بجانب امتلاك بيرسبوليس لعدد كبير من اللاعبين الدوليين اصحاب الخبرة.
ولاشك ان افتقاد الفريق الايراني  لجماهيره الغفيرة التي تحرص على الحضور بأعداد كبيرة لمدرجات ازادي ستكون نقطة ايجابية لصالح فريق لخويا والذي لن يعاني من أي ضغوط جماهيرية.
كيف تأهل الأحمر؟
سيخوض لخويا اللقاء بعد ان تصدر قمة المجموعة الثانية وجمع 14 نقطة نقطة كثاني افضل فريق اسيوي في مرحلة المجموعات بعد فريق جيانغسو سونينغ الصيني الذي تصدر المجموعة الثامنة بـ15 نقطة، ويعد لخويا الوحيد مع العين الاماراتي اللذين تصدرا المجموعة بدون أي خسارة حيث فاز في 4 مباريات، مع الجزيرة الاماراتي 3 - 0 و3 - 1 وعلى الفتح السعودي 4 – 0، واستقلال خوزستان 2 - 1 وتعادل مع الفتح 2 - 2 والاستقلال 1 – 1، وسجل لخويا 15 هدفا واستقبل بمرماه 6 اهداف.
 

وفي المقابل، فقد تأهل فريق بيرسبوليس لدور الستة عشر كثاني المجموعة الرابعة برصيد 9 نقاط وخلف الهلال السعودي المتصدر بـ12 نقطة، وقد فاز بيرسبوليس في مباراتين على الوحدة الاماراتي 3 - 2 و4 – 2، وتعادل مع الهلال السعودي مرتين 2 - 2 و0 - 0 ومع الريان 0 – 0.
والخسارة الوحيدة التي تعرض لها الفريق الايراني في دور المجموعات فقد كانت في الدوحة امام الريان 1 – 3، وهي تعتبر فأل حسن للاعبي لخويا من الناحية النفسية لكي تمنحهم الثقة والمعنويات لتكرار انتصار الريان، وقد سجل لاعبو بيرسبوليس 9 اهداف ودخل مرماهم 8 اهداف.
 
وقد أتم لخويا استعداداته  بتدريب اخير امس علي ملعب نادي بيرسبوليس بسبب اقامة لقاء استقلال طهران مع العين الاماراتي مساء الاثنين على استاد ازاديو استقر بلماضي على ملامح التشكيلة الاساسية التي سيخوض بها المواجهة بعد ان وضع لمساتة الاخيرة على الاسلوب والطريقو التي سيواجه بها فريق بيرسبوليس الصعب .
ومن  المتوقع ان يخوض لخويا اللقاء بتشكيلة متوازنة دفاعيا وهجوميا ويتجنب المخاطرة والاندفاع للهجوم من اجل تأمين دفاعاته ومحاولة السيطرة على منطقة الوسط وعدم المبالغة في الاندفاع الى العمل الهجومي، ويجب ان يتحلى اداء لخويا بالانضباط والالتزام من اجل عدم استقبال الاهداف من اجل العودة بأفضل نتيجة.
والتشكيلة المحتمله  تتكون من الحارس قاسم برهان ومن امامه قلب الدفاع تشيكو مع احمد ياسر والظهير الايمن محمد موسى والايسر خالد مفتاح ولاعبي الارتكاز في وسط الملعب كريم بوضياف العائد من الايقاف بسبب الانذارين، مع لويس مارتن، وبالجناح الايمن اسماعيل محمد والايسر علي عفيف وبينهما الكوري نام تاي هي كلاعب وسط محوري يتحرك بحرية  خلف المهاجم الوحيد المتوقع يوسف المساكني الذي يشكل ثنائيا خطيرا مع نام، وسيغيب المهاجم المعز علي لحصوله على بطاقتين صفراوين و سيخوض لخويا المواجهة وخمسة من لاعبيه الاساسيين مهددون بالبطاقة الصفراء الثانية وهم: علي عفيف واسماعيل محمد وتشيكو فلوريس واحمد ياسر ولويس مارتن، ولذا فان اي لاعب منهم يحصل على بطاقة صفراء سيغيب عن لقاء الاياب الحاسم بالدوحة .
وعلى الجانب الاخر يتميز فريق بيرسبوليس بالاداء الجماعي المتكامل وباللياقة البدنية والتركيز على الاطراف سواء عبر الظهيرين حسين ماهيني وصادق محرمي  او الجناحين سيروش ووحيد اميري وبجانب الاختراقات عبر العمق، وتتركز خطورة الفريق عن طريق الهداف مهدي طارمي الذي سجل ستة اهداف للفريق في دور المجموعات ومن خلفه محسن سلمان ووحيد اميري.
وتتركز خطورة قوة الفريق الايراني بقيادة الكرواتي برانكو في اللياقة البدنية العالية للاعبيه وقدراتهم في استخلاض الكرات من خلال الالتحامات القوية وعلى لاعبي لخويا تجنب الالتحامات ولعب الكرة من بعيد وبالطريقة السهلة وسيخوض فريق بيرسبوليس المواجهة بكل قوته الضاربة ومكتمل العناصر وبنفس التشكيلة الاخيرة التي لعب بها ضد الوحدة الاماراتي معتمدا على طريقة 4 – 3 - 3 بوجود الحارس علي رضا ورباعي خط الدفاع في العمق سيد جلال ومحمد انصاري والظهيرين صادق موهارامي بالجانب الايمن وفرشاد زادة  كظهير ايسر ثلاثي  الوسط  حسين ماهيني وسيروش رافيعي و محسن  سلمان، ومن امامهم ثلاثي خط الهجوم، علي بور و وحيد اميري ورأس الحربة مهدي طارمي.
وسيخوض 5 من لاعبي بيرسبوليس اللقاء وهم مهددون بالبطاقة الصفراء الثانية وهم: الحارس علي رضا وكمال الدين (رقم 11) ووحيد اميري (رقم 19) وعلي بور (رقم 7) ومحسن مسلماني (رقم 77).
الأولى والثالثة! 
 يعتبر لقاء الثلاثاء  هو الاول للخويا مع الفرق الايرانية في دور الـ16 على مدى مشاركاته الاسيوية والثالث في المواجهات المباشرة بين الفريقين بدوري الابطال حيث سبق أن التقيا مرتين من قبل بمرحلة المجموعات في موسم 2015، وقد فاز لخويا في الدوحة بنتيجة 3 - 0 وخسر في طهران بالنتيجة ذاتها.

 

التعليقات

مقالات
السابق التالي