استاد الدوحة
كاريكاتير

الدوري الفرنسي : باريس  سان جرمان يستعيد التوازن وموناكو يواصل الزحف 

المصدر: وكالات

img
  • قبل 1 سنة
  • Sat 06 May 2017
  • 11:14 PM
  • eye 574

استعاد باريس سان جرمان حامل اللقب توازنه وعمق جراح ضيفه باستيا متذيل الترتيب بفوز كاسح 5-صفر السبت في المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الفرنسي لكرة القدم، لكن موناكو واصل زحفه نحو اللقب الأول منذ 17 عاما بفوزه على مضيفه نانسي 3-صفر.

ودخل فريق المدرب الاسباني اوناي ايمري اللقاء وهو يحتل المركز الثاني بفارق ثلاث نقاط عن موناكو المتصدر، وذلك بعد خسارته في المرحلة السابقة أمام نيس الثالث 1-3.

ورغم فوز السبت للنادي الباريسي الذي يختتم موسمه ضد سانت اتيان خارج قواعده ثم كاين في ملعبه "بارك دي برانس"، تبدو حظوظه بإحراز اللقب للمرة الخامسة على التوالي ضئيلة جدا لأن الفارق بينه وبين موناكو بقي ثلاث نقاط قبل مرحلتين على ختام الموسم والأخير يملك ايضا مباراة مؤجلة.

- هدف مثير للجدل لفيراتي -
وقد شاب الفوز الثالث هذا الموسم لسان جرمان على باستيا (1-صفر في الدوري ثم اكتسحه 7-صفر في الدور الـ64 من مسابقة الكأس في طريقه الى إحراز اللقب على حساب موناكو بالذات)، افتقاد الإيطالي ماركو فيراتي للروح الرياضية في اللقطة التي سجل فيها الهدف الثاني لفريقه الذي خاض اللقاء بغياب الجناح الأرجنتيني انخل دي ماريا ولاعب الوسط الإيطالي-البرازيلي تياغو موتا بسبب طردهما أمام نيس، ولعب بدلا منهما البرازيلي لوكاس مورا وادريان رابيو.

وبعد سلسلة من الفرص لنادي العاصمة، نجح لوكاس بالذات في افتتاح التسجيل عندما وصلته الكرة من الجهة اليسرى بتمريرة من بليز ماتويدي فتابعها عند القائم البعيد دون أي مضايقة من الدفاع (32).

ولم يحظ باستيا بالكثير من الوقت لكي يلتقط انفاسه اذ اهتزت شباكه مجددا بعد ثوان معدودة بهدف اثار جدلا ليس بسبب صحته من عدمها، بل لأن الحارس جان-لوي ليكا كان يحاول الاطمئنان على ماتويدي الساقط أرضا بعد تدخل ضده داخل منطقة الجزاء، عندما قرر  فيراتي اختبار حظه بتسديدة من خارج المنطقة فباغت الحارس وسجل الهدف الثاني لفريقه (35).

واعترض ليكا طويلا على الهدف ما دفع الحكم الى رفع البطاقة الصفراء في وجهه.

وحاول ايمري تبرير تصرف فيراتي قائلا "لم يكن ينظر الى تمركز الحارس (ما يقوم به الأخير). ذهب الحارس لرؤية بليز (ماتويدي) ثم عاد الى مرماه. لا أعتقد أن ما قام به يعارض روحية اللعب النظيف".

وبقيت النتيجة على حالها حتى نهاية الشوط الأول، ولم يتغير الوضع في الشوط الثاني حتى الدقيقة 76 عندما وجد الأوروغوياني ادينسون كافاني طريقه الى الشباك.

وحصل كافاني على فرصة اضافة هدف ثان لكنه اهدر ركلة جزاء في الدقيقة 80، إلا أنه وبعد هدف رابع من البرازيلي ماركينيوس (82)، عوض الهداف الأوروغوياني ركلة الجزاء بهدف ثان في الدقيقة 89 رافعا رصيده الى 33 هدفا في صدارة ترتيب هدافي الدوري والـ47 في جميع المسابقات.

- موناكو على بعد فوز من اللقب -
وعلى ملعب "مارسيل بيكو"، تحضر موناكو بشكل جيد لرحلته الشاقة الثلاثاء المقبل الى تورينو، وذلك من خلال تحقيق فوزه التاسع تواليا في الدوري وجاء على حساب مضيفه الجريح نانسي صاحب المركز التاسع عشر قبل الأخير بنتيجة 3-صفر، ما جعله بحاجة الى الفوز بمباراة من أصل ثلاث متبقية له من أجل ضمان اللقب نظرا الى فارق الأهداف الكبير الذي يفصله عن سان جرمان (+69 مقابل +51).

ويدين فريق المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم الذي تنتظره مهمة صعبة الثلاثاء ضد مضيفه يوفنتوس الايطالي في اياب نصف نهائي دوري الأبطال بعد خسارته ذهابا على ارضه صفر-2، بفوزه الجديد واقترابه خطوة اضافية من لقبه الأول منذ 2000 الى توبياس باديلا الذي مهد الطريق أمامه بعدما أهداه الهدف الأول في الدقيقة 3 عندما حول عرضية فالير جرمان عن طريق الخطأ في مرمى فريقه.

ثم أضاف البرتغالي برناردو سيلفا الهدف الثاني في الدقيقة 40 بكرة رأسية إثر هجمة مرتدة وعرضية لعبها توماس ليمار الذي وجه الضربة القاضية لنانسي باضافته الهدف الثالث في الدقيقة 86 بعد عرضية من الشاب المتألق كيليان مبابي.

ورفع موناكو رصيده من الأهداف الى 98 في الدوري هذا الموسم، متقدما بفارق كبير عن سان جرمان (77 هدفا)، لكن الأهم أن نادي الإمارة الذي يلتقي في المرحلتين الأخيرتين ليل ورين اضافة الى مباراته المؤجلة مع سانت اتيان، أضاف ثلاث نقاط اخرى الى رصيده جعلته على بعد فوز من لقب طال انتظاره.

أما بالنسبة لنانسي فبقي في المركز التاسع عشر قبل الأخير بفارق الأهداف أمام باستيا الأخير.

ولا يزال الصراع على تجنب الهبوط مفتوحا على مصراعيه وقد ترك كاين المركز الثامن عشر عشر لديجون بعد فوز الأول على مضيفه تولوز 1-صفر وخسارة الثاني أمام مضيفه غانغان صفر-4.

وضمن انجيه استمراره بين الكبار لموسم اخر بتعادله 1-1 مع مضيفه لوريان الذي يقاتل ايضا من أجل البقاء.

وتراجع لوريان الى المركز السابع عشر بفارق نقطة خلف كاين، فيما اكد متز مواصلته المشوار في دوري الأضواء ورفع رصيده الى 40 نقطة بفوزه على مضيفه ليل 2-صفر.

وتختتم المرحلة الأحد، حيث يلتقي رين مع مونبلييه، وليون مع نانت، ومرسيليا السادس مع نيس الثالث.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- موناكو            86 نقطة من 35 مباراة

2- باريس سان جرمان   83 من 36

3- نيس               77 من 35

4- ليون              60 من 35

5- بوردو             57 من 36
 

التعليقات

مقالات
السابق التالي