استاد الدوحة
كاريكاتير

انفانيتينو يؤكد استخدام تقنية الفيديو في مونديال 2018

المصدر: وكالات

img
  • قبل 2 سنة
  • Wed 26 April 2017
  • 8:25 PM
  • eye 569


أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جاني انفانتينو الاربعاء أن تقنية الفيديو في التحكيم ستستخدم في كأس العالم 2018 في روسيا، وذلك للمرة الأولى في البطولة الكروية الأبرز عالميا.


وقال إنفانتينو في الجمعية العمومية السابعة والستين لاتحاد أميركا الجنوبية في سانتياغو "سنستخدم في مونديال 2018 تقنية التحكيم عبر الفيديو، لانه حتى الان لم نتلق سوى ردود فعل ايجابية".


وتابع "غير مقبول أنه في 2017، وفي حين أن الجميع في الملعب أو في المنزل يمكن أن يرى في ثوان ما إذا ارتكب الحكم خطأ أم لا، بينما الشخص الوحيد الذي لا يعرف به هو الحكم نفسه".


وكان استعمال تقنية الفيديو في المباريات الرسمية مدار بحث منذ أشهر، وطبقها الفيفا للمرة الأولى في كأس العالم للأندية باليابان في ديسمبر الماضي، وفي مباراة جمعت منتخبي فرنسا واسبانيا في 28 مارس الماضي.


وواجهت هذه الخطوة انتقادات وخلافات في مونديال الاندية بدت جلية خلال هدف سجله مهاجم ريال مدريد الاسباني الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو في الوقت بدل الضائع ضد كلوب اميركا المكسيكي، حيث تم احتسابه في الوهلة الاولى من طرف حكم الساحة، ثم أُلغي بسبب التسلل قبل أن يتم احتسابه بعد فترة لغط وسوء فهم بين اللاعبين والحكم والحكم المساعد المسؤول عن الفيديو.


وفي مباراة منتخبي فرنسا واسبانيا، فاز الأخير بهدفين لدافيد سيلفا وجيرار دولوفيو. وألغى الحكم هدف دولوفيو في بادىء الأمر بداعي التسلل، لكن تقنية الفيديو أكدت أن الهدف صحيح خلافا لما جاءت عليه نتيجة مراجعة هدف لفرنسا سجله انطوان غريزمان في الدقيقة 48 وألغي بداعي التسلل بفضل مساعدة الفيديو.


وكان هدف الفيفا تطبيق هذه التقنية في نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، لكن إنفانتينو أكد الشهر الماضي أن يجب على مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (البورد)، الجهة المخولة إجراء التعديلات ووضع قوانين اللعبة، "أن يعطي الضوء الاخضر" بذلك.


وتستعمل تقنية الفيديو في أربع حالات فقط هي: بعد تسجيل هدف، في حالة ركلة الجزاء، عبر منح بطاقة حمراء مباشرة أو لتصحيح خطأ في تحديد هوية لاعب تعرض للعقوبة.
 

التعليقات

مقالات
السابق التالي