استاد الدوحة
كاريكاتير

مؤسسة دوري نجوم قطر تتطلع للوصول إلى 60 دقيقة لعب

المصدر: QSL

img
  • قبل 1 سنة
  • Mon 17 April 2017
  • 7:00 PM
  • eye 712


عقدت مؤسسة دوري نجوم قطر محاضرة تثقيفية بفندق روتانا سيتي سنتر تحت عنوان (العب 60 دقيقة)، وذلك بحضور محمد أحمد العبدالله مدير إدارة الشؤون الرياضية بالمؤسسة، ومدربي ولاعبي أندية دوري نجوم قطر، وعدد من الحكام.
 

وقد حاضر في الندوة ناجي الجويني المدير التنفيذي لإدارة التحكيم بالاتحاد القطري لكرة القدم، وفهد ثاني مدير إدارة التطوير في اتحاد الكرة.
 

وقال الجويني: أتمنى أن تتكرر مثل هذه اللقاءات مع اللاعبين والمدربين للحديث والتداول حول العديد من الامور، خاصة وأن التحكيم واحد من عناصر كرة القدم، ومن خلال هذا اللقاء نتحدث عن بعض الملاحظات التي تم تسجيلها من خلال متابعتنا للمباريات على المستوى المحلي، والهدف من هذا النقاش هو الارتقاء بلعبة كرة القدم القطرية على المستوى المحلي من خلال مردود اللاعبين.
 

وأكد الجويني أن التعاون بين الحكام واللاعبين ضروري جداً لأن واجبهم كحكام هو تطبيق القوانين، ولكن تطبيقها بالنص وبروح القانون للوصول بالمباراة إلى بر الأمان، ونجاح المباراة فنياً وكذلك المتعة للجماهير، مؤكداً أن الأهم هو المستوى الفني للاعبين، ولعب الكرة الفعلي كوقت ومعدل يعتبر ضعيفا مقارنة ببطولات قارية أو دولية، وواجب الحكام المساهمة في تسريع اللعب والحفاظ على جمالية اللعبة ولكن العنصر الأساسي هم اللاعبون.
 

وقام الجويني بعد ذلك بعرض الملاحظات التي تم تسجيلها من خلال دوري هذا الموسم والدوريات السابقة، وتحدث عن إضاعة الوقت وأسبابه وأبرزها ادعاء الإصابة مستعرضاً بعض الأمثلة لذلك، موضحاً الاجراءات التأديبية التي يقرها القانون للحكام لمقابلة هذا التصرف.
 

ومن الأسباب التي تحدث عنها أيضا تأخير استئناف اللعب، والذي يقود إلى تعطيل اللعب وتقليل الفرجة للجماهير، وثالثاً تبديل اللاعبين، قائلا في هذا السياق بأنه لا يطالب اللاعب بالخروج عند التبديل جرياً ولكن على الأقل أن يحترم المباراة والمشاهدين واللعبة ويسرع في الخروج، والمشرع حدد 30 ثانية للتغيير وستصبح عما قريب 10 ثواني، ولكن بعض اللاعبين يأخذ أكثر من 40 ثانية للخروج من الملعب.

 
وتطرق الجويني أيضاً إلى تنفيذ المخالفات والمسافة القانونية، حيث يتأخر اللاعبون في تنفيذ المخالفات لزمن يزيد عن الدقيقة حسب قوله، والتأخير في تنفيذ رمية التماس، وكذلك التأخير في تنفيذ ركلات الجزاء، والتأخير في تنفيذ الضربات الركنية، وقال الجويني بأنهم أعطوا الحكام تعليمات بالتعامل مع مثل هذه الحالات بحزم شديد.
 

كما تحدث الجويني عن الحلول للحصول على مباراة جميلة دون إضاعة الوقت، ولخصها في إحساس المدربين واللاعبين بأهمية زمن اللعب الفعلي، وكشف بأن باب إدارة التحكيم مفتوح للتواصل مع الجميع من أجل المحافظة على جمالية اللعبة.
 

من جانبه، قال فهد ثاني مدير إدارة التطوير بالاتحاد إن موضوع المحاضرة يعتبر مهماً جداً، مؤكداً أن المهم هو تطوير الدوري من خلال وقت اللعب الفعلي.


وأضاف فهد ثاني مؤكدا أن متوسط وقت اللعب في آسيا 52 دقيقة، وهو يقل عن المستوى الأوروبي بما لا يقل عن 11 دقيقة، وبالنسبة لدوري نجوم قطر فالموسم الماضي كان 54.6 دقيقة، وهذا الموسم 54.7 دقيقة.
 

وأكد فهد ثاني أن هدف المؤسسة وهو الارتفاع بمستوى اللعب ليصل إلى 60 دقيقة، وهدف الاتحاد الآسيوي هو الزيادة حتى تصل إلى 60 دقيقة، وهذا يأتي بلعب الكرة بسرعة، وقال بأن هناك فارق 5.03 دقيقة عن الهدف الذي ترغب مؤسسة دوري نجوم في الوصول إليه.
 

واستعرض فهد ثاني في ختام محاضرته عدداً من الأمثلة بواسطة الفيديو عن تسريع اللعب.

التعليقات

مقالات
السابق التالي