استاد الدوحة
كاريكاتير

اللجنة العليا تعلن تأهل 28 مقترحا إلى المرحلة النهائية من "تحدي 22"

المصدر: اللجنة العليا للمشاريع والإرث

img
  • قبل 2 سنة
  • Thu 13 April 2017
  • 8:22 PM
  • eye k

أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث عن تأهل 28 مقترحاً إلى المرحلة النهائية من تحدي 22 من بين 76 مقترحاً بلغت إلى دور نصف النهائي من النسخة الثانية الذي شارك فيها 10 دول عربية.


وقد أطلقت اللجنة العليا تحدي 22 لتعزيز ثقافة الابتكار في العالم العربي واستقطاب المبدعين ورواد الأعمال العرب، ودعم ورعاية أفكارهم التي من شأنها أن تُسهم بتقديم حلول مبتكرة لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022.


وقد منح تحدي 22 في دورته الثانية المبتكرين ورواد الأعمال في المنطقة الفرصة لتقديم حلول مبتكرة لمواجهة التحديات في أربعة مجالات رئيسية هي: إنترنت الأشياء، والتجربة السياحية، والاستدامة، والسلامة والصحة. وتلقى فريق التحدي 308 مشاركات في مجال التجربة السياحية و269 مشاركة في مجال إنترنت الأشياء، و217 مشاركة في مجال الاستدامة، وأخيراً 143 مشاركة في مجال الصحة والسلامة.


وستنتقل الفرق المتأهلة للمرحلة النهائية إلى العاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في نهائي تحدي 22 في الفترة من 20 – 22 مايو 2017، حيث سيشاركون في ورش عمل عن كيفية تقديم المقترح النهائي وعرضه بشكل مبسط وسريع أمام لجنة التحكيم، بالإضافة إلى ورش عمل للمشاركين الذين تستند أفكارهم إلى تطوير تطبيقات للهواتف المحمولة، هذا إلى جانب جلسات مع متخصصين في مجالات مختلفة لتطوير مقترحاتهم وتقديمها وعرضها في الحفل الختامي للدورة الثانية من تحدي 22.


وجاءت المشاركات المتأهلة وفقاً للتحديات كالتالي: 12 مشاركة من تحدي انترنت الأشياء، 7 مشاركات من تحدي الاستدامة، 6 مشاركات من تحدي التجربة السياحية، بينما تأهلت 3 مشاركات من تحدي الصحة والسلامة.


وتصدرت قطر قائمة الدول المتأهلة إلى الدور النهائي من تحدي 22 حيث نجحت 8 مقترحات في التأهل. في حين تأهلت من الأردن 5 مقترحات ومن السعودية 4 ومن مصر 3. وتأهل مقترحان من كل من سلطنة عمان وتونس والإمارات. ونجح مقترح واحد من الكويت وآخر من المغرب في الوصل إلى الدول النهائي من التحدي. 


وكانت اللجنة العليا للمشاريع والإرث قد وسعت نطاق المشاركة بتحدي 22 في عامه الثاني ليشمل 10 بلدان عربية هي الأردن والإمارات والبحرين وتونس والسعودية وعُمان وقطر والكويت ومصر والمغرب.


وفي تعليقها على نتائج المرحلة الثانية قالت فاطمة النعيمي، مدير الاتصالات في اللجنة العليا للمشاريع والإرث: "تمثل المرحلة النهائية من تحدي 22 محاكاة لواقع عالم ريادة الأعمال حيث سيكون عليهم العمل في بيئة عمل تنافسية لوضع اللمسات النهائية لمقترحاتهم وعرضها أمام لجنة التحكيم. كما ستتاح لهم الفرصة لتبادل الخبرات مع زملائهم المشاركين من البلدان العربية الأخرى والتعرف على الفرص والتحديات التي تواجههم".


كما أضافت: "نسعى في اللجنة العليا بجانب شركائنا إلى أن نوفر لرواد الأعمال والمبدعين العرب من خلال تحدي 22 المنصة التي تدعمهم وتظهر للعالم حجم الطاقات التي تزخر بها المنطقة وقدرتها على المساهمة في مسيرة التطور والبناء".


وحظيت الفرق المشاركة في نصف النهائي بدعم وتوجيه نخبة من المختصين والخبراء في العالم العربي وذلك عبر شبكة تحدي 22 من الشركاء المحليين والإقليميين من المؤسسات وحاضنات الأعمال، كما تم تقديم ورشتي عمل بالتعاون مع أسترولابز لدعمهم في تقديم مقترح مطور خلال المرحلة الثانية.


وتنظم النسخة الثانية من تحدي 22 بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، وومضة، ومنتدى معهد ماساتشوستس التكنولوجي في العالم العربي وفيسبوك، بالإضافة إلى شركاء البرنامج وهم أسترولابز، وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وحاضنة قطر للأعمال، والخطوط الجوية القطرية، ومركز قطر للابتكارات التكنولوجية (كيومك) و FbStart. هذا إلى جانب أكثر من 32 شريك إقليمي.


وسيتم إعلان الفائزين في الدورة الثانية من تحدي 22 في شهر سبتمبر خلال "قمة 22" والتي تجمع رواد أعمال ومبدعين عالمين ومن مختلف أرجاء الوطن العربي في الدوحة لعرض ومناقشة خبراتهم وتجاربهم والتحديات التي واجهتهم. وتحصل الأفكار الفائزة في النسخة الثانية من تحدي 22 على جوائز تبلغ قيمتها 15 ألف دولار أمريكيّ، إلى جانب تلقي الإشراف والإرشاد من نخبة من العلماء والباحثين في المنطقة. كما ستحظى بعض الأفكار بفرصة الحصول على منحة تصل قيمتها إلى 100 ألف دولار أمريكيّ لتطوير أفكارهم إلى مرحلة إثبات المفهوم (التأكد من جدوى تنفيذ الفكرة على أرض الواقع).


كما سينضم الفائزون في تحدي 22، والذين تستند أفكارهم إلى تطوير تطبيقات للهواتف المحمولة إلى برنام  FbStart، وهو البرنامج العالمي الذي أطلقته فيسبوك لدعم الشركات الناشئة المطورة لتطبيقات الهواتف المحمولة، ولرعاية تلك التطبيقات في مراحلها الأولية.


ويوفر فيسبوك من خلال برنامج FbStart مجموعة من الحلول المتكاملة بما يعادل 80 ألف دولار أمريكي وضعت خصيصاً لتطوير تطبيقات الهواتف المحمولة أو الأجهزة اللوحية. كما يقدم البرنامج للفائزين وعلى مدار عام كامل فرصاً للحصول على التوجيه والإرشاد من خلال التواصل بشكل مباشر مع فريق عمل فيسبوك، وإمكانية التواصل مع شبكة من الشركات الناشئة المتميزة حول العالم.
 

التعليقات

مقالات
السابق التالي