استاد الدوحة
كاريكاتير

سلمان بن ابراهيم يشيد بمقترح الفيفا زيادة مقاعد اسيا فى نهائيات كاس العالم 2026

المصدر: وكالات

img
  • قبل 2 سنة
  • Fri 31 March 2017
  • 3:04 PM
  • eye 500

أشاد رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة الجمعة باقتراح توزيع مقاعد كأس العالم اعتبارا من نسخة 2026، والذي يتضمن منح القارة ثمانية مقاعد مباشرة بدلا من أربعة مقاعد ونصف مقعد.

وكان مكتب مجلس الاتحاد الدولي (فيفا) أوصى اثر اجتماع له في مدينة زوريخ السويسرية الخميس، بزيادة حصة القارات بدءا من مونديال 2026 الذي سيشهد زيادة عدد المنتخبات من 32 الى 48.

وقال رئيس الاتحاد الآسيوي في بيان غداة مشاركته في الاجتماع، ان حصة القارة تعتبر "مكسبا كبيرا لكرة القدم الآسيوية"، وان التوزيع الجديد "يوفر أسس العدالة والمساواة بين مختلف القارات من خلال مراعاة التمثيل النسبي لمنتخبات القارات الست".

واعتبر الشيخ سلمان ان "الاجماع الذي حظي به المقترح من رؤساء الإتحادات القارية يشكل أرضية صلبة نحو إقراره بصفة رسمية في الاجتماع المقبل لمجلس الفيفا" في أيار/مايو المقبل في البحرين.

وبموجب التوصية، ترتفع حصة أوروبا من 13 مقعدا الى 16، وافريقيا من 5 الى 9، واسيا من 4 مقاعد ونصف (ملحق قاري) إلى 8، وكونكاكاف من 3 ونصف الى 6 وأميركا الجنوبية من 4 ونصف إلى 6، وأوقيانيا من نصف مقعد إلى مقعد مباشر.

وتتضمن توصية مكتب مجلس الفيفا، اقامة دورة فاصلة بين ست منتخبات لتحديد هوية منتخبين يتأهلان لاكمال عقد المنتخبات الـ 48.

واعتبر رئيس الاتحاد الآسيوي ان مشاركة منتخب من القارة في الملحق "يصب في مصلحة كرة القدم الآسيوية ويتوج التطور المتنامي الذي تشهده اللعبة في القارة الآسيوية ويتناسب مع كون القارة أكبر قارات العالم، بالإضافة إلى قوتها الإقتصادية الكبيرة، ومدى الشعبية الهائلة التي تتمتع بها اللعبة في آسيا".

وجدد التزام الاتحاد القاري بمساعدة الاتحادات المحلية "على رعاية منتخباتها الوطنية وجعلها قادرة على المنافسة القوية في مختلف التظاهرات الكروية العالمية وعلى رأسها نهائيات كأس العالم".

وكان الاتحاد الدولي وافق على زيادة عدد المنتخبات من 32 الى 48 توزع على 16 مجموعة من ثلاث منتخبات بدءا من مونديال 2026، مؤيدا اقتراحا لرئيسه السويسري جاني انفانتينو يؤمن زيادة الاهتمام باللعبة ورفع العائدات المالية.

وستتأهل الدولة المضيفة مباشرة الى النهائيات، ومقعدها سيحسم من حصة اتحادها القاري. وبحال أية استضافة مشتركة، سيحدد مجلس فيفا عدد الدول المضيفة المتأهلة مباشرة الى النهائيات.
 

التعليقات

مقالات
السابق التالي