استاد الدوحة
كاريكاتير

تصفيات كاس اسيا : عمان تكتسح بوتان 14 - صفر !

المصدر: وكالات

img
  • قبل 2 سنة
  • Tue 28 March 2017
  • 9:59 PM
  • eye 895

حقق المنتخبان العماني والأردني بداية كاسحة في مستهل الدور الثالث من تصفيات كأس آسيا المقررة عام 2019 في الإمارات، وذلك بفوز الأول على بوتان 14-صفر والثاني على كمبوديا 7-صفر الثلاثاء في جولة أولى موفقة للعرب باستثناء منتخب البحرين الذي تعثر على أرضه.

في المجموعة الرابعة، دك المنتخب العماني شباك بوتان بسبعة أهداف خلال الشوط الأول ثم أضاف مثلها في الشوط الثاني، محققا بداية مثالية على ستاد مجمع السلطان قابوس الرياضي في مسقط.

ويدين المنتخب العماني الذي أنهى الدور الثاني من التصفيات المشتركة المؤهلة لمونديال روسيا 2018 وكأس آسيا 2019 في المركز الثاني خلف إيران (تأهل الى الدور الحاسم أبطال المجموعات فقط)، بفوزه الكاسح الى عبد العزيز المقبالي الذي سجل 6 من أهداف بلاده الـ14 وأضاف خالد الهاجري أربعة.

ورغم النتيجة الساحقة، فالفوز العماني ما زال بعيدا عن أكبر انتصار على صعيد المباريات الدولية والمسجل باسم استراليا التي اكتسحت ساموا الأميركية 31-صفر في تصفيات اوقيانيا المؤهلة لمونديال 2002، وكان نصيب ارتشي تومسون 13 من الأهداف الـ31 لبلاده وهو أمر لم يحققه أي لاعب في تاريخ المباريات الدولية.

والأكيد أن المنتخب العماني لم يكن يحلم ببداية أفضل لمنافسات هذه المجموعة التي تصدرها بفارق الأهداف أمام فلسطين العائدة من المالديف بفوز ثمين بثلاثية نظيفة سجلها أحمد ماهر )62 و65) وأحمد أبو ناهية (90+1).

وتقام الجولة الثانية في 13 حزيران/يونيو، حيث تلتقي بوتان مع المالديف في بوتان، وفلسطين مع عمان في فلسطين.

ويتأهل أول وثاني كل من المجموعات الست إلى نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات، لينضموا بذلك إلى المنتخبات الـ12 التي ضمنت تأهلها عبر التصفيات المشتركة لنهائيات كأس العالم 2018 في روسي وكأس آسيا 2019، وهي أستراليا، الصين، العراق، إيران، اليابان، كوريا الجنوبية، قطر، السعودية، سوريا، تايلاند، أوزبكستان والإمارات المضيفة.

وفي المجموعة الثالثة، لم يجد المنتخب الأردني صعوبة على الإطلاق في الحوصل على النقاط الثلاث من مباراته مع ضيفته كمبوديا بعدما دك شباكها بسباعية نظيفة تناوب على تسجيلها حمزة علي الدردور (12 و21 و86) وياسين البخيت (47) وعدي الصيفي (61) وأحمد سمير (63) وموسى التعمري (89).

وتصدر المنتخب الأردني المجموعة بفارق نقطتين عن كل من أفغانستان وفيتنام اللتين انتهت مباراتهما في طاجيكستان بالتعادل 1-1.

ويحل المنتخب الأردني في الجولة الثانية ضيفا على فيتنام في هانوي يوم 13 حزيران/يونيو المقبل، فيما تلعب كمبوديا مع أفغانستان.

- فوز لبنان واليمن ايضا -
وفي المجموعة الثانية، حذا لبنان حذو عمان والأردن وفلسطين بفوزه على ضيفه منتخب هونغ كونغ 2-صفر في بيروت.

وتلتقي في المجموعة ذاتها ماليزيا مع كوريا الشمالية الخميس المقبل.

وكما كان متوقعا سيطر اللبنانيون على الشوط الأول فكانوا الأحسن انتشارا وهددوا مرمى الحارس ياب هونغ فاي عبر رأسيتين لظهير ذوب آهن الايراني علي حمام الاولى اثر عرضية من معتوق (5) والثانية من محمد حيدر اثر ركة حرة (8)، ثم سدد معتوق كرة "لولبية" تصدى لها الحارس فاي ببراعة (22).

وأثمر الضغط اللبناني هدف السبق عبر غدار بعدما حول برأسه عرضية معتوق اصطدمت بالقائم واستقرت في شباك فاي (26)، وبعد ثماني دقائق عزز معتوق تقدم منتخب "الأرز" بعد ركلة ركنية عن الجهة اليمنى نفذها ربيع عطايا وعكسها همام برأسه أمام المرمى وتحولت من رأس غدار إلى معتوق الذي تابعها الى قلب المرمى (34).

وبدا ان المنتخب اللبناني في طريقه لتسجيل فوز ساحق في الشوط الثاني، إلا ان الأمور انعكست حيث لم يبادر أصحاب الأرض نحو مرمى الضيوف وحاولوا الاحتفاظ بالكرة.

وتقام الجولة الثانية في 13 حزيران/يونيو المقبل، حيث يحل لبنان ضيفاً على ماليزيا في كوالالمبور، وتلتقي هونغ كونغ مع ضيفتها كوريا الشمالية.

وفي الدوحة وضمن منافسات المجموعة السادسة، حول المنتخب اليمني الذي يلعب المباريات المقررة على أرضه على ملعب محايد بسبب الوضع الأمني الصعب، تخلفه أمام طاجيكستان بهدف لبارفيزدجون عمرباييف (9) الى فوز 2-1 بفضل هدية من دافرون ايرغاشيف (41 خطأ في مرمى فريقه) وعلاء الصاصي (62).

وتصدرت الفليبين المجموعة بفارق الأهداف عن اليمن بعد فوزها على ضيفتها نيبال 4-1.

ويحل المنتخب اليمني في الجولة الثانية ضيفا على نيبال، فيما تلعب طاجيكستان مع الفليبين.

وخلافا للممثلي العرب الآخرين، لم يكن المنتخب البحريني موفقا كثيرا أمام ضيفه السنغافوري واستهل مشواره في المجموعة الخامسة بالتعادل على أرضه صفر-صفر.

وتصدرت تركمانستان المجموعة بعد فوزها خارج قواعدها على تايوان 3-1، وهي تستضيف البحرين في الجولة الثانية، فيما تلعب سنغافورة مع تايوان.

وتشاركت الهند وقرغيزستان صدارة المجموعة الأولى بعد الجولة الافتتاحية بعد فوز الأولى خارج ملعبها على ميانمار 1-صفر، والثانية على ضيفتها ماكاو بالنتيجة ذاتها.

وتقام نهائيات كأس آسيا 2019 في الامارات بمشاركة 24 منتخباً لاول مرة بعد ان كان العدد 16 منتخبا في النسخ السابقة وآخرها النسخة السادسة عشرة التي استضافتها استراليا عام 2015 وتوجت بطلة لها.

التعليقات

مقالات
السابق التالي