استاد الدوحة
كاريكاتير

العنابي يبحث عن المستحيل في التصفيات المونديالية

المصدر: محمود الفضلي

img
  • قبل 2 سنة
  • Mon 27 March 2017
  • 3:56 PM
  • eye 392

يبحث المنتخب القطري الأول لكرة القدم عن المستحيل من اجل العودة الى سباق التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم في روسيا 208 بدءا من مواجهة المنتخب الاوزبكي المقررة غدا على استاد طشقند الساعة الرابعة بتوقيت الدوحة السادسة بالتوقيت المحلي في الجولة السابعة من منافسات المجموعة الأولى من الدور الحاسم للإقصائيات المونديالية.
المستحيل، ذلك ان العنابي كان امام فرصة خرافية للعودة الى المنافسة ومن الباب الواسع لو انتصر على المنتخب الإيراني في اللقاء الذي جرى الخميس على استاد جاسم بن حمد بنادي السد، بيد ان الخسارة بهدف دون رد أدخلت المنتخب القطري انفاقا مظلمة في مسيرة التصفيات بعدما تقوضت آماله بشكل كبير في المنافسة على التأهل الاول في تاريخ نهائيات كأس العالم، حيث تجمد رصيده عند النقطة الرابعة متراجعا الى المركز الاخير في المجموعة التي واصل المنتخب الإيراني هيمنته عليها مبتعدا في الصدارة بفارق اربع نقاط عن اقرب مطارديه المنتخب الكوري الجنوبي صاحب النقاط العشر الذي سقط امام المنتخب الصيني، في حين خسر المنتخب الاوزبكي الثالث برصيد تسع نقاط امام المنتخب السوري لتختلط اوراق المجموعة بعدما استعاد المنتخبان الصيني والسوري الكثير من امال المنافسة على التأهل سواء بشكل مباشر او غير مباشر عبر الوصول الى الملحق القاري ومن ثم الملحق العالمي.

شروط قاسية 
الشروط باتت قاسية جدا على العنابي في حال اراد العودة، فالمسألة لم تعد فقط مرتبطة بحتمية الفوز في المواجهات الاربع المتبقية على منتخبات اوزبكستان غدا ومن ثم كوريا الجنوبية في الدوحة يوم 13 مايو ومن بعدها الانتصار على المنتخب السوري في ماليزيا يوم 31 اغسطس المقبل واخيرا الفوز على المنتخب الصيني في الدوحة يوم 5 سبتمبر المقبل.. بل وتعتمد على الاخرين من اجل تقديم خدمات جليلة للعنابي في سير العملية التنافسية حتى يمنح الرصيد المتاح والبالغ 16 نقطة (12 من المباريات الاربع الباقية بالإضافة الى النقاط الاربع التي جمعها العنابي من قبل) فرصة احتلال المركز الثالث في المجموعة والتأهل لمواجهة صاحب المركز الثالث في المجموعة الثانية ومن ثم بلوغ الملحق العالمي بمواجهة رابع تصفيات اميركا الوسطى والكاريبي "الكونكاكاف".
إذاً، المهمة باتت صعبة جدا على الاوروغوياني خورخي فوساتي واشباله، حتى باعتراف هذا الاخير الذي لم يخف خيبة الأمل الكبيرة ولم يعد الى الأسطوانة السابقة التي تقول بأن الآمال قائمة، معترفا بالتعقيد الذي بدت عليه الامور عقب الخسارة من المنتخب الإيراني التي خلفت الكثير من الغضب في الشارع الكروي المحلي على اعتبار ان الجميع كان يدرك ان المواجهة كانت بمثابة الفرصة الاخيرة للمنتخب القطري من اجل الإبقاء على بصيص امل التأهل، بيد ان اخطاء ساذجة كانت وراء السقوط المدوي الذي يبدو انه اضحى اكبر من خسارة مباراة وفقا للوضعية الصعبة جدا التي بات عليها العنابي خصوصا في الشروط القاسية التي سقناها سابقا، ولا يبدو الحديث عن الامور الحسابية والرقمية التي تشير الى وجود فرصة عنابية من اجل التأهل، واقعيا خصوصا ان الفريق القطري الذي لم يحقق سوى انتصار وحيد في ست مباريات سابقة، بات مطالبا بتحقيق العلامة الكاملة من اربع مواجهات، إثنتان منها خارج الارض وامام خصمين عنيدين بحجم المنتخبين الاوزبكي والسوري، سيما ان حظوظ الاول قائمة في المنافسة، فيما عاد الثاني الى قلب المعادلة بعد الفوز الاخير على المنتخب الاوزبكي نفسه.

العنابي في طشقند 
وصل المنتخب القطري العاصمة الاوزبكية طشقند مساء امس بعد ان كان قد غادر الدوحة ظهرا على متن طائرة خاصة، ليخلد عقبها الى الراحة دون ان يخوض أي حصة تدريبية لتأخر الوقت، حيث كان الفريق الوطني قد خاض وحدة تدريبية صباحية في الدوحة على ملاعب اسباير بنادي المنتخبات الوطنية وضع خلالها فوساتي اللمسات الاخيرة على التشكيل الذي سيخوض اللقاء.
وسيخوض المنتخب القطري اليوم الحصة التدريبية الرئيسية والوحيدة على استاد طشقند ملعب المباراة الساعة السادسة بالتوقيت المحلي، الرابعة بتوقيت الدوحة، فيما يعقد خورخي فوساتي وصامويل بابايان مدرب المنتخب الاوزبكي المؤتمر الصحفي الخاص بالمباراة، يسبقه الاجتماع الفني الذي سيصار خلاله الى التأكد من اهلية اللاعبين وتحديد الوان قمصان المنتخبين.

القائمة النهائية 
استقر الجهاز الفني للمنتخب القطري على القائمة النهائية التي ستواجه المنتخب الاوزبكي هناك في طشقند، حيث استبعد فوساتي اللاعب بوعلام خوخي الموقوف عن المواجهة الاوزبكية لنيله الإنذار الثاني في لقاء إيران الذي جرى الخميس على استاد جاسم بن حمد بنادي السد، ولم يضم مدافع اوبين البلجيكي فهد شنين بقرار فني، فيما استدعى المدرب الاوروغوياني كلا من احمد ياسر ومشعل عبداللـه بعد استنفاد عقوبة الإيقاف المفروضة على اللاعبين من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على خلفية احداث مباراة الذهاب امام المنتخب الإيراني التي جرت في طهران.
وكان مدرب العنابي قد استبعد قبل مواجهة ايران الاخيرة بعض الاسماء على غرار مهاجم الريان أحمد علاء وحارس الغرافة يوسف حسن ولاعب وسط لخويا عاصم مدابو ومدافع الريان مصعب خضر، حيث كان هؤلاء قد شاركوا في التدريبات منذ بداية التجمع وعاد بعضهم الى صفوف الفريق عقب مباراة ايران ثم جرى استبعادهم مجددا قبل مباراة اوزبكستان.
وضمت القائمة النهائية 23 لاعبا هم: سعد الشيب، إبراهيم ماجد، بيدرو، علي اسد، حسن الهيدوس، حامد إسماعيل، محمد كسولا، أحمد ياسر، محمد موسى، علي عفيف، المعز علي، ، لويس مارتن، كريم بوضياف، إسماعيل محمد، تباتا، سيبستيان سوريا، عمر باري، خليفة ابوبكر، ياسر ابوبكر، احمد عبدالمقصود، المهدي علي، مشعل عبدالله، أكرم عفيف.
وكان فوساتي قد جرب في الحصص التدريبية الأخيرة عديد الخيارات بشأن تعويض احتجاب بوعلام خوخي الموقوف والذي لم يغب عن المباريات الست التي خاضها العنابي في التصفيات، وبدا واضحا ان المهدي علي وأحمد ياسر ربما يدخلان حسابات الجهاز الفني لاختيار احدهما للعب الى جانب إبراهيم ماجد في قلب الدفاع، مع الاخذ بعين الاعتبار وجود خيارات اخرى كالاعتماد على بيدرو او محمد موسى في العمق الدفاعي خصوصا وانه سبق لكليهما اللعب في هذا المركز من قبل. 

التشكيل المتوقع 
تشير التوقعات الى ان المنتخب القطري سيواصل اللعب بذات الطريقة لتي خاض بها مباراة إيران من حيث نهج 4 / 2 / 3 / 1 مع بعض التعديلات التي ستطرأ على الاسماء خصوصا في ظل غياب بوعلام خوخي.
سعد الشيب سيحافظ على تواجده في حراسة المرمى بعد ظهوره اللائق سواء في مباراة إيران التي لا يسأل فيها عن الهدف الوحيد الذي دخل مرماه او في المباريات السابقة منذ تواجده اساسيا وفق خيارات المدرب فوساتي الذي تولى المهمة بعد الجولة الثانية من التصفيات خلفا لدانيال كارينيو.
وبالرغم عن الحديث عن إمكانية تواجد احمد ياسر او المهدي علي في التشكيل الاساسي بيد ان الاقرب ان تتم معالجة غياب بوعلام من داخل التوليفة المعتادة، حيث يتواجد بيدرو الى جانب إبراهيم ماجد كقلبي دفاع على ان يلعب محمد موسى في مركز الظهير الايمن ويواصل ياسر ابوبكر التواجد في الظهير الايسر باعتباره الخيار الافضل في ظل غياب عبدالكريم حسن للإيقاف، بالتالي يصبح رباعي الدفاع من اليمين (موسى، بيدرو، إبراهيم ماجد، ابوبكر).
او في وسط الميدان فسيحتفظ فوساتي بتواجد  لويس مارتن في الارتكاز رغم التحفظات التي بدت على اداء اللاعب خلال مباراة إيران بكثرة الاخطاء التي ارتكبها في التمرير وفقدانه الكرة كثيرا ما شكل خطرا متواصلا على الدفاع العنابي، ما دفع المدرب فوساتي الى استبدال اللاعب بعلي اسد، لكن يبدو ان فوساتي لم يفقد الثقة بلويس مارتن من جل ان يستعيد التألق الذي كان عليه في المباريات الاخيرة منها مباراة إيران في الذهاب، ومن المرجح ان يلعب محمد كسولا العائد من الإصابة الى جانب لويس مارتن ليكون بديلا عن كريم بوضياف الذي شارك اساسيا في مباراة إيران.
وفي الوقت الذي سيحتفظ فيه فوساتي بسيبستيان سوريا كرأس حربة وحيد، فإنه قد يجري تعديلات على الثلاثي الذي يلعب خلف سيبستيان، حيث إمكانية جلوس تباتا احتياطيا خصوصا ان اللاعب لم يقدم امام إيران المستوى المنتظر وتاه في وسط الميدان وعجز عن القيام بدور صانع الالعاب الحقيقي، فيما سيكون البديل هو علي اسد الذي شكل إضافة كبيرة للعنابي في المباراة السابقة منذ نزوله.
المنتخب الاوزبكي يلعب هو الاخر بذات النهج 4 / 2 / 3 / 1 حيث يتواجد في حراسة المرمى الكسندر لوبانوف (باختكور) وفي الدفاع الرباعي توختا خوداجييف (لكموتيف) وايغور كريميتس (بيجين الصيني) وانزور اسماعيلوف (شانغشين الصيني) وقاسيموف (باختكور).
اما في الوسط فيتواجد الثنائي عزيز بيك حيدورف (الشباب الإمارتي) وسيرفر جيباروف (سيباهان الإيراني).. وعلى الجهة اليمنى فيلعب مارت بيكماييف (لكموتيف) وعلى الجهة اليسرى جلال الدين ماشيربوف (لكموتيف) وخلف رأس الحربة يلعب اودل احمدوف (شنغهاي الصيني) وفي الهجوم يلعب تيمور كوجا عبدالخالكوف (السيلية القطري).

المواجهات المباشرة 
التقى المنتخبان في كل المناسبات في اثنتي عشرة مباراة فاز العنابي في ثلاث مواجهات وفاز المنتخب الاوزبكي في سبع مباريات وتعادل المنتخبان في مباراتين.. اما على صعيد تصفيات كأس العالم فقد التقى المنتخبان سبع مرات كانت كلها في المرحلة النهائية "المرحلة الحاسمة" ففاز المنتخب الاوزبكي في خمس مواجهات وفاز العنابي في مباراة واحدة وتعادل المنتخبان مرة، امام اخر لقاء جمع المنتخبين فكان في ذهاب المرحلة الحالية من تصفيات مونديال روسيا 2018 والذي جرى في الدوحة وانتهى بفوز المنتخب الاوزبكي بهدف دون رد.


التشكيل 

عبد الخالكوف 14
بكماييف 4        أحمدوف 9     ماشيربوف 6
حيدروف 7        جيباروف 8
خودجاييف 20      كريميتس 2   اسماعليوف 5     قاسيموف 22
لوبانوف 21

-------------------

سيبستيان 23
الهيدوس 10              اسد 8           عفيف 11
لويس 18      كسولا 6
موسى 2     بيدرو 15     ابراهيم 13    ياسر 3
سعد الشيب 22

التعليقات

مقالات
السابق التالي