استاد الدوحة
كاريكاتير

التصفيات الاوربية للمونديال : صراع ايطالي اسبانى على الصدارة 

المصدر: وكالات

img
  • قبل 2 سنة
  • Thu 23 March 2017
  • 2:12 PM
  • eye 545

تعود عجلة تصفيات أوروبا المؤهلة الى مونديال روسيا 2018 في كرة القدم، إلى الدوران بعد توقف أكثر من 4 أشهر، إذ وصلت المنتخبات الـ54 إلى منتصف الحملة وتخوض جولتها الخامسة أيام الجمعة والسبت والأحد.

وتقام الجمعة 9 مباريات في المجموعات الرابعة والسابعة والتاسعة، أبرزها بين جمهورية ايرلندا وويلز، اسبانيا واسرائيل، وكرواتيا وأوكرانيا. 

ويتأهل الى النهائيات مباشرة صاحب المركز الاول في كل من المجموعات التسع، فيما يلعب افضل ثمانية منتخبات حلت في المركز الثاني الملحق الفاصل الذي يتأهل عنه اربعة منتخبات ليصبح المجموع العام 13 منتخبا من القارة الاوروبية اضافة الى روسيا المضيفة.

- صراع ايطالي-اسباني -
تخوض اسبانيا، بطلة 2010، مواجهة أصعب من شريكتها في الصدارة ايطاليا بطلة العالم 4 مرات، عندما تستقبل اسرائيل الثالثة.

وحققت اسبانيا وايطاليا 3 انتصارات وانتهت قمتهما بالتعادل 1-1، فيما حققت اسرائيل 3 انتصارات متتالية بعد خسارتها الافتتاحية امام ايطاليا 1-3، وباتت تتخلف بفارق نقطة عن المرشحين لاقتناص الصدارة ووصافتها.

وقال مدرب اسرائيل اليشا ليفي ان فريقه سيهاجم في المباراة المقررة في خيخون.

أما لاعب وسط اسبانيا كوكي، فقال في حديث لموقع الاتحاد الدولي: "لا تزال المنافسة حامية في المجموعة، وخصوصا بين إسبانيا وإيطاليا. ومن جهته، يقدم منتخب إسرائيل أداءً جيداً".

وتابع: "الآن لدينا مباراة هامة جداً ضد إسرائيل وعلينا أن نبلي البلاء الحسن. سيبقى الصراع متكافئاً حتى النهاية. وكما نقول في أتلتيكو مدريد +يجب أخذ الأمور خطوة بخطوة+. نحن نعلم أن كل الاحتمالات واردة، ولذلك ليس أمامنا أي هامش للخطأ".

ومنذ انطلاق مشوارها في تصفيات نسخة 1934، لم تخسر اسبانيا اي مباراة على ارضها.

من جهتها، تلعب ايطاليا مع ضيفتها البانيا رابعة الترتيب التي منيت بخسارتين بعد بداية جيدة احرزت خلالها 6 نقاط من مباراتين.

وفي المجموعة عينها، تلعب ليشتنشتاين مع مقدونيا في مباراة هامشية، في محاولة لاحراز باكورة نقاطهما في التصفيات.

- بايل وويلز في مشكلة -
صحيح ان ويلز فاجأت الجميع في بلوغها نصف نهائي كأس أوروبا 2016 الصيف الماضي في فرنسا، وانها تملك أحد أفضل اللاعبين في العالم راهنا هو غاريث بايل جناح ريال مدريد الاسباني، الا انها تختبر فترة حرجة من التصفيات.

فبعد فوزها الساحق على مولدافيا برباعية افتتاحا، تعادلت 3 مرات مع النمسا 2-2 وجورجيا وصربيا بنتيجة واحدة 1-1، لتتخلف عن جمهورية ايرلندا المتصدرة بأربع نقاط ونقطتين عن صربيا الثانية.

وبحال خسارتها في دبلن أمام جمهورية ايرلندا، سيكون تواجد ويلز في نهائيات 2018 مهددا بشكل كبير.

وتبدو ويلز جاهزة للمعركة مع جارتها التي تعاني بدورها من الاصابات والايقافات.

وأعرب بايل عن عزمه على ألا يقتصر النجاح اللافت الذي حققته ويلز الصيف الماضي عند هذا الحد، بل يأمل قيادتها إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ 60 عاما حين وصلت الى الدور ربع النهائي.

وعلى رغم معاناته مؤخرا مع الإصابات والإيقافات، لم يغب بايل عن أي مباراة رسمية لمنتخب بلاده منذ حوالى ثلاثة أعوام ونصف عام.

وقال بايل لبرنامج "فوتبول فوكوس" على هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي"، "آمل في ان تكون (كأس أوروبا 2016) إرثا يمكننا من مواصلة التأهل الى البطولات الكبرى. ندرك بأن الأمور ستكون صعبة جدا، لقد رفعنا المعايير ونحتاج الى النضال لمواصلة رفعها".

اضاف "ما زلنا في موقع جيد للتأهل. لسنا بعيدين جدا عن المتصدر وسنواجهه في مباراتنا المقبلة. الأمور مفتوحة على كافة الاحتمالات، إنها لحظات مثيرة جدا ونأمل في ان نكرر ما حققناه في التصفيات المؤهلة الى كأس أوروبا".

وبلغت ويلز النهائيات القارية للمرة الأولى في تاريخها، ولم تكتف بهذا الإنجاز بل فرضت نفسها بقوة في البطولة ووصلت الى الدور نصف النهائي.

وفي المجموعة عينها، تلعب جورجيا وصيفة القاع مع صربيا والنمسا الرابعة مع مولدافيا الاخيرة.

وتخوض كرواتيا متصدرة المجموعة التاسعة امتحانا صعبا عندما تستقبل أوكرانيا وصيفتها بفارق نقطتين.

وحققت كرواتيا 3 انتصارات متتالية بعد تعادلها الافتتاحي مع تركيا.

وتبدو المنافسة مفتوحة على المركز الثاني في ظل امتلاك ايسلندا التي تحل على كوسوفو 7 نقاط، وتركيا التي تستقبل فنلندا 5 نقاط في المركز الرابع.

التعليقات

مقالات
السابق التالي