استاد الدوحة
كاريكاتير

راموس يعيد الصدارة لريال مدريد وسقوط مفاجىء لبرشلونه 

المصدر: وكالات

img
  • قبل 2 سنة
  • Mon 13 March 2017
  • 1:05 AM
  • eye 415

فاز ديبورتيفو لاكورونيا ضيفه برشلونة حامل اللقب 2-1، وقد خدمة جليلة لريال مدريد الذي قبل الهدية واستعاد الصدارة بعد فوزه على ضيفه ريال بيتيس بصعوبة 2-1 الأحد في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

ورفع ديبورتيفو رصيده الى 27 نقطة وابتعد عن منطقة الخطر في المركز الخامس عشر، واوقف رصيد برشلونة عند 60 نقطة مقابل 62 لغريمه ريال مدريد الذي يملك مباراة مؤجلة مع سلتا فيغو.

في المباراة الاولى، مني برشلونة بخسارته الاولى منذ هزيمته القاسية امام باريس سان جرمان الفرنسي في ذهاب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا (صفر-4) في 14 شباط/فبراير، وبعد خمسة انتصارات متتالية ثلاثة منها ساحقة على سبورتينغ خيخون (6-1) وسلتا فيغو (5-صفر) وسان جرمان (6-1).

والخسارة هي الرابعة فقط لبرشلونة في 23 مواجهة مع ديبورتيفو في الدوري مقابل 14 فوزا و5 تعادلات، والاولى على ملعب ريازور منذ 26 نيسان/ابريل 2008 حين سقط بهدفين نظيفين، والاولى ايضا في الدوري منذ سقوطه على ارض سلتا فيغو 3-4 في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر الماضي اي في المرحلة السابعة.

وعاد برشلونة الذي فاز في ذهاب الموسم الحالي 4-صفر على ملعب كامب نو، اليوم الى ارض الواقع بركلتين ركنيتين بعد "المعجزة والتأهل الدراماتيكي" الى ربع نهائي دوري ابطال اوروبا.

وغاب البراريلي نيمار عن تشكيلة برشلونة وحل محله التركي اردا توران فكان غيابه مؤثرا على الاداء الهجومي حيث بقي الاوروغوياني لويس سواريز وحيدا في المقدمة وكان غير فعال امام مرمى ديبورتيفو، في حين عمل الدفاع على "تحييد" مصدر الخطورة الدائم المتمثل في الارجنتيني ليونيل ميسي.

ولم يستطع لاعب الوسط البرتغالي اندريه غوميش القيام بدور القائد اندريس انييستا، على غرار زملائه الذين ظهر عليهم التعب وكانت تحركاتهم بطيئة، ما سمح لديبورتيفو بان يكون ندا قويا هدد مرمى الحارس الالماني مارك-اندريه تير شتيغن اكثر من مرة آخرها قبل تسجيل هدف السبق عندما نجح الاخير في ابعاد كرة خوسيه لويس ماتا سانمارتان "خوسيلو" الى ركنية.

وبعد الركلة الركنية، ارتدت الكرة من الارجنتيني خافيير ماسكيرانو الى تير شتيغن الذي فشل في السيطرة عليها لتصل الى خوسيلو تابعها من مسافة قريبة في قلب المرمى (40).

ويبدو ان خوسيلو اختصاصي بالتسجيل في مرمى الفرق الكبيرة فقط، فقد سجل اليوم هدفه الثالث في البطولة بعد ان هز شباك ريال مدريد مرتين في المباراة التي خسرها ديبورتيفو 2-3 في 10 كانون الاول/ديسمبر في دور الذهاب.

- تبديل مزدوج غير ناجح -
وفي مستهل الشوط الثاني، خطف سواريز بعد مرور اقل من دقيقة هدف التعادل اثر عرضية من دينيس سواريز اعترضها اليخاندرو اريباس فتحولت الى الاوروغوياني المتربص امام المرمى فحولها بسهولة الى الزاوية اليسرى (46).

ولاحظ مدرب برشلونة لويس انريكي عقم لاعبيه فاجرى تبديلا مزدوجا وادخل الكرواتي ايفان راكيتيتش وانييستا بدلا من غوميش وتوران (58)، لكن هذا التبديل لم يحقق الهدف المنشود وتلقت شباك الفريق الكاتالوني هدفا آخر عبر اليخاندرو "اليكس" برغانتينوس بعد سلسلة من الفرص المتتالية لأصحاب الأرض.

وابرز هذه المحاولات قبل الهدف كانت تمريرة المغربي فيصل فجر الى اريباس الذي تابعها برأسه وارتدت من القائم قبل ان يبعد تير شتيغن كرة معادة الى ركنية تكرر على أثرها سيناريو الهدف الاول.

ونفذ التركي ايمري جولاق الركلة، وطار لها برغانتينوس واسكنها في اسفل الزاوية اليسرى (74).

وجهد برشلونة لادراك التعادل في الدقائق الاخيرة لكنه لم ينجح في تحقيق "الريمونتادا" (العودة) كما فعل مع سان جرمان بعد وقوف الحارس الارجنتيني جرمان لوكس في وجه كرة لويس سواريز (80)، واهدار ميسي آخر المحاولات في الوقت بدل الضائع من ركلة حرة (90+1).

وفي المباراة الثانية، غاب عن تشكيلة ريال المدافعان البرتغالي بيبي والفرنسي رافائيل فاران ولاعب الوسط الويلزي غاريث بايل والمهاجم الفرنسي كريم بنزيمة.

- الفضل لراموس -
ولم يكن اداء ريال مدريد مقنعا، واهتزت شباكه بعد خطأ فادح من الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس الذي افلتت من يديه وتجاوزت خط المرمى كرة ارضية سددها خفيفة البارغوياني انطونيو سانابريا اثر عرضية من الدنماركي رضا دورميسي (25).

وادرك البرتغالي كريستيانو رونالدو بعد ان ارتقى لعرضية ارسلها البرازيلي مارسيلو من الجهة اليسرى واسقط الكرة برأسه في اسفل الزاوية اليسرى (41) مسجلا هدفه التاسع عشر في المركز الثالث خلف مهاجمي برشلونة الارجنتيني ليونيل ميسي (23) والاوروغوياني لويس سواريز (20).

وفي الشوط الثاني، انقذ القائد سيرخيو راموس كما في العديد من المباريات الفريق الملكي وسجل له هدف الفوز من متابعة رأسية لكرة نفذها الالماني طوني كروس من ركلة ركنية (81) بعد ثلاث دقائق من طرد الايطالي كريستيانو بيتشيني مدافع بيتيس بالصفراء الثانية.

والهدف هو السادس برأس راموس من اصل سبعة اهداف سجلها في البطولة الحالية.

وانقذ نافاس مرماه من التعادل ببراعة فائقة قد تخفف من وطأة الخطأ الاول، عندما وقف في وجه رأسية سانابريا في الوقت بدل الضائع (90+2).

وصرح راموس بعد اللقاء "قلت لنافاس لا تهتم بما حصل وانسى الخطأ وتابع برباطة جأش، فان فعلت سنعوض في نهاية اللقاء".

وسقط سلتا فيغو على ارضه امام فياريال بهدف وحيد اثر ركلة حرة نفذها الارجنتيني ماتيو موساكيو وتابعها العملاق روبرتو سولدادو بر أسه في الشباك في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول (45).

ووقف رصيد سلتا فيغو عند 35 نقطة في المركز الحادي عشر، فيما صار فياريال شريكا في المركز الخامس لريال سوسييداد (48 نقطة) الذي سقط امام ضيفه اتلتيك بلباو صفر-2 سجلهما راوول غارسيا (28 من ركلة جزاء) وايناكي وليامس (56).

ورفع اتلتيك بلباو رصيده الى 44 نقطة في المركز السابع، وبقي منافسا لريال سوسييداد وفياريال على احدى بطاقتي التأهل الى الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ".

وحرم اتلتيك مضيفه من تضييق الخناق على اتلتيكو مدريد الرابع وآخر المتأهلين الى دوري ابطال اوروبا حاليا حيث يتخلف عنه بفارق 4 نقاط.

وكان اتلتيكو مدريد حقق فوزا صعبا السبت على مضيفه غرناطة الثامن عشر واول الهابطين حسب مركزه الحالي، 1-صفر.

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء اوساسونا الاخير مع ايبار.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ريال مدريد              62 نقطة من 26 مباراة

2- برشلونة              60 من 27

3- اشبيلية              57 من 27

4- اتلتيكو مدريد        52 من 27

5- ريال سوسييداد           48 من 27

فياريال                    48 من 27

التعليقات

مقالات
السابق التالي