استاد الدوحة
كاريكاتير

الحكم المليونير يدير كلاسيكو الاتحاد والهلال 

المصدر: وكالات

img
  • قبل 2 سنة
  • Thu 02 March 2017
  • 3:51 PM
  • eye 446

يملك الحكم السويدي جوناس إريكسون، الذي سيدير مباراة الكلاسيكو بين الاتحاد والهلال الأحد المقبل في ملعب الجوهرة، سيرة ذاتية جيدة، حيث يعد أحد حكام النخبة في أوروبا، وهو حكم دولي منذ عام 2002.

وأدار إريكسون خلال مسيرته التحكيمية 280 مباراة بين محلية ودولية، وأشهر 469 بطاقة صفراء، و21 بطاقة حمراء، واحتسب 19 ضربة جزاء.

وأدار إريكسون عدة مباريات أوروبية مهمة، مثل مواجهة يوفنتوس الإيطالي وريال مدريد الإسباني في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا العام الماضي، وأيضًا بطولة السوبر الأوروبي عام 2013، والتي جمعت بايرن ميونيخ الألماني وتشيلسي الإنجليزي، وهي المباراة الأبرز في مسيرته.

واختير إريكسون ليكون الحكم الرابع في مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي.

وأدار الحكم السويدي لقاء بايرن ومانشستر يونايتد الإنجليزي في إياب ربع نهائي دوري الأبطال العام قبل الماضي، وانتهي بفوز الفريق البافاري بثلاثة أهداف لهدف، ومباراة برشلونة ومانشستر سيتي بجانب مباراة ذهاب نصف النهائي في البطولة ذاتها بين تشيلسي وأتليتكو مدريد وانتهت بالتعادل السلبي.

ونال إريكسون شرف المشاركة في كأس العالم في مونديال البرازيل 2014، حيث قاد 3 مباريات من بينها لقاء الأرجنتين وسويسرا في الدور ثمن النهائي، كما أشرف على مباراتين في يورو 2012 في بولندا وأوكرانيا و3 مباريات في يورو 2016 الأخيرة في فرنسا، كان أبرزها مباراة نصف النهائي بين البرتغال وويلز.

ولد إريكسون يوم 28 مارس/ آذار 1974، وحكم أولى لقاءاته وهو بعمر العشرين، ثم دخل القائمة الدولية لحكام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" عام 1998، ليعتمد رسميًا من الاتحاد الدولي "فيفا" عام 2002، ويحصل على الشارة الدولية.

ويلقب إريكسون بـ"الحكم المليونير" منذ بيع حصته المقدرة بـ15% من وكالة "IEC in Sports" للإعلام الرياضي مقابل 7 ملايين يورو، وهو الذي يشتهر في السويد بكونه رجل أعمال ناجحًا يمكنه جني أعلى دخل سنوي لحكام الاتحاد الأوروبي الذي يقدر بـ 80 ألف يورو في السنة، خلال أقل من أسبوع.
 

التعليقات

مقالات
السابق التالي