استاد الدوحة
كاريكاتير

انضم إلى الفيفا ..وأكد أنه لايسمح بالانتهاك .. الاتحاد الأوروبي يهاجم " عراب القرصنة " ويؤكد : لم نسمع به !!

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 3 شهر
  • Sat 23 June 2018
  • 10:15 AM
  • eye 356

سجال تغلبت فيه حقوق الناقل الحصري على مفهوم السرقة !

انضم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى الفيفا في ادانة القرصنة التي قامت بها ما يعرف بقناة BeoutQ التي قامت بانتهاك صارخ وسافر لحقوق الناقل الحصري لمباريات مونديال روسيا 2018، على الرغم من أنها لم تعطها الحقوق.
وقد تصدى «اليويفا» لهذه القرصنة التي تولت كذلك التعدي على حقوق نقل دوري أبطال أوروبا بشكل غير قانوني طوال موسم 2017 - 2018 وذلك من خلال بيان صريح قال فيه ان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يدين وبشدة جميع أنشطة البث غير القانونية وغير المرخصة.
وتابع: ونود هنا أن نفيد بأن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على دراية تامة بأن هناك قناة قرصنة تدعى «BeoutQ» ومقرها السعودية قد وزعت بصورة غير قانونية مباريات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي طوال موسم 2017 - 2018، بما فيها مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا في كييف يوم 26 مايو.
 


ما حصل خطر على الكرة الأوروبية
يرى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن القرصنة غير القانونية لمباريات كرة القدم المباشرة، لاسيما على نطاق واسع كما تفعل شبكة «بي أوت كيو»، تشكل خطراً كبيراً على كرة القدم الأوروبية. إننا نأخذ حماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بنا مأخذ الجد، وسنقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة هذه القضية من أجل تطبيق وحماية الحقوق الممنوحة لـbeIN Sports، بما في ذلك التعامل مع مشغلي الأقمار الصناعية في المنطقة. ولتجنب أي مجال للشك، لم تحصل «بي أوت كيو» على أي حقوق من أي نوع من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لبث أي من فعاليات الاتحاد.
وكان كل من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) قد قاما باستنكار الممارسات غير القانونية لتلك القنوات في مجال سرقة وقرصنة حقوق البث الخاصة بالبطولات المختلفة.
 


الفيفا.. تصرف وجدية وحزم
لم يكن الفيفا بعيداً عما جرى، فقد اصدر بياناً أكد فيه ان الفيفا على دراية بأن قناة مقرصنة تحمل اسم BeoutQ قامت وبشكل غير قانوني ببث المباريات الأولى من كأس العالم FIFA 2018 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويأخذ  FIFA بمنتهى الجدية مسألة انتهاكات ملكيته الفكرية، ويدرس حالياً كل الخيارات المتاحة لوقف خرق حقوقه.. ولاسيما اتخاذ خطوات بحق المؤسسات الشرعية التي يُنظر إليها بأنها تدعم مثل هذه الأنشطة غير القانونية. وفي هذا الصدد، نحن ندحض المعلومات بأن قناة BeoutQ حصلت على أي حقوق من FIFA لبثّ أي من أحداث FIFA.
 


توبيخ في محله من «اليويفا» لآل الشيخ
وجه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» هجوما قاسيا على رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، تركي آل الشيخ، بعدما أطلق الأخير مجموعة من التغريدات التي هاجم فيها مروجي شائعات إقالته من منصبه.
وروجت شائعات عديدة مؤخرا عن إقالة تركي آل الشيخ من منصبه، عقب أداء المنتخب السعودي في نهائيات كأس العالم لكرة القدم «روسيا 2018»، والتي خسر فيها مباراتيه أمام روسيا وأوروغواي، إحداهما بخمسة أهداف نظيفة والثانية بهدف دون رد.
وتابع: «ساءني كثيرا بعض الأشياء في الفترة الماضية، ومنها ظهور بلاتر الإعلامي وتصريحاته، فأنا لو كنت مكانه لخجلت على نفسي وتواريت عن الأنظار تماما خصوصا بعد الخروج من عالم الرياضة بفضيحة يندى لها الجبين».
ومضى «يحاول مقربون من بلاتيني التواصل معي، وأقول لهم بوضوح لا يشرفني ذلك فبلاتيني خرج من الباب الصغير ومن المفترض ألا يعود».
وأكد أيضا: يحاول رئيس الاتحاد الأوروبي لقائي، وأقول له بوضوح إنني لا أحب الرجال المتلونين، إذا أردت اللقاء يجب أن يكون موقفك واضحا من الاحتكار وتسييس الرياضة حسب زعمه!.
والجميل ان آل الشيخ تلقى الرد المناسب من الاتحاد الاوروبي على تخرصاته وأكاذيبه عندما ابدى استغرابه من تغريدة تركي آل الشيخ الأخيرة ويقول إن رئيس الاتحاد الأوروبي لم يسمع بهذا الشخص من قبل ولا يوجد ما يدعو لمقابلته.
 

التعليقات

مقالات
السابق التالي