استاد الدوحة
كاريكاتير

العربي بالمركز الرابع والريان يتراجع في حصاد النتائج.. نقاط التفوق لموسم الفئات.. الدحيل متصدراً والسد وصيفاً والغرافة ثالثاً

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 5 شهر
  • Mon 18 June 2018
  • 9:56 AM
  • eye 463

بحسب نتائج فرق الأندية في بطولات الفئات السنية وفي مقدمتها بطولات الدوري الخمس المختلفة للمراحل العمرية - الواعدين والأمل والأشبال والناشئين والشباب - يجري رسميا حساب نقاط التفوق العام للأندية خلال كل موسم على مستوى الدرجتين الأولى والثانية.

وفي الموسم الأخير المنقضي 2017 - 2018 كان السبق في ترتيب نقاط التفوق لأندية الدرجة الأولى لنادي الدحيل الذي تقدم جميع الأندية بفضل حصوله على أكبر عدد من البطولات، ثم جاء نادي السد في الترتيب الثاني بحصوله على أفضل النتائج بعد منافسه «الدحيل»، وحل الغرافة بالترتيب الثالث في الحصول على أفضل النتائج بعد الدحيل والسد، ليستمر التناوب بين الأندية الثلاثة على الأفضلية، إذ كان نادي الغرافة الأفضل في النتائج في أغلب المواسم بالعقد الأخير في منافسة قوية مع نادي السد قبل أن يبرز نادي الدحيل بقوة بالمواسم الأخيرة ويكسر احتكار الغرافة والسد للأفضلية.

 

الصدارة للدحيل .. والوصافة للسداوية

بجدارة واستحقاق تصدر نادي الدحيل نقاط التفوق العام لمسابقات وبطولات الفئات السنية لأندية الدرجة الأولى بحصوله على أعلى رصيد نقطي بلغ 184 نقطة بفضل حصوله على أكبر عدد من بطولات الدوري وتحديدا ثلاث بطولات - الواعدين والأمل والأشبال -.

وتفوق الدحيل بفارق بلغ 13 نقطة في ترتيب نقاط التفوق العام على منافسه نادي السد الذي حل ثانيا، وبفارق 20 نقطة عن نادي الغرافة صاحب الترتيب الثالث، وبفارق كبير بلغ 82 نقطة عن نادي العربي رابع الترتيب.

وكما هو ملاحظ فلقد كان لحصول فرق «الدحيل» على أكبر عدد من ألقاب الدوريات - 3 دوريات من 4 - الفضل الأكبر في هذا التفوق بعد تتويج فرقه كأبطال لدوريات الواعدين والأمل والأشبال، فيما توج السد بطلا لدوري الناشئين.

 

ترتيب الأندية بعدد النقاط

اذا ما تحدثنا عن ترتيب الأندية، فالدحيل في المركزالأول بنقاطه الـ184 نقطة.والسد بالمركز الثاني بـ171 نقطة، والغرافة بالترتيب الثالث بـ164 نقطة، والعربي رابعا بـ103 نقاط، والأهلي خامسا بـ98 نقطة، والريان سادسا بـ85 نقطة، والوكرة سابعا بـ83 نقطة، وقطر ثامنا بـ76 نقطة، والسيلية تاسعا بـ41 نقطة، وحل أم صلال بنقاطه الـ35 بالمركز العاشر والأخير ليهبط الى الدرجة الثانية بالموسم المقبل.

 

أفضليات الترتيب العام للأندية

 -الدحيل صاحب الترتيب الأول في التفوق العام حصل على نقاط تفوقه الـ«184 نقطة» وفقا للتالي: 49 نقطة عن مسابقات فئة الواعدين، و51 نقطة عن مسابقات فئة الأمل وهي الأفضل له بتحصيل النقاط بحصوله على لقبي الدوري والكأس، و50 نقطة عن مسابقات فئة الأشبال، و34 نقطة عن مسابقات فئة الناشئين.

 -السد ثاني الترتيب حصل على «171 نقطة» وفقا للتالي: 38 نقطة عن مسابقات الواعدين، و40 نقطة عن مسابقات الأمل، و42 نقطة عن الأشبال، و51 نقطة عن الناشئين، وهي الفئة الأفضل له بتحصيل النقاط بفضل حصوله على لقبي الدوري والكأس.

-على صعيد أفضل النقاط المُحصّلة في كل فئة عمرية على حدة، فلقد حصل الدحيل على أفضل النقاط في فئتي الأمل والأشبال.

 -اشترك الدحيل مع الغرافة في الحصول على أفضل النقاط في فئة الواعدين.

-حصل السد على أفضل النقاط في فئة الناشئين، وكنا قد تحدثنا تفصيلا في متابعات فائتة عن كل مسابقة على حدة.

 

نقاط التفوق وكيفية حسابها

كيف يجري حساب نقاط التفوق واعتماد ترتيب الأندية على مستوى الدرجتين الأولى والثانية؟.والأمر مهم جدا لأنه يترتب عليه صعود ناد إلى مصاف أندية الدرجة الأولى، وهبوط آخر إلى الدرجة الثانية، كما حدث بالموسم الأخير المنقضي بصعود نادي معيذر إلى الدرجة الأولى، وهبوط نادي أم صلال إلى الدرجة الثانية.

ويجري حساب نقاط التفوق العام وفقا لنظام نقطي خاص بحسب ترتيب مراكز فرق الأندية في بطولات الدوريات والكؤوس للفئات العمرية الأربع فقط - الواعدين والأمل والأشبال والناشئين -، وفقا للائحة مسابقات الفئات السنية، وتُستثنى مسابقات فئة الشباب من حساب نقاط التفوق باعتبار مسابقة الدوري الخاص بها غير مُصنّفة لدرجتين «أولى وثانية» كما هو حال بقية الفئات الأخرى.

التعليقات

مقالات
السابق التالي