استاد الدوحة
كاريكاتير

الأندية ترفض الاعتماد..ودعوة لجمعية عمومية غير عادية في موعد لاحق

المصدر: محمود الفضلي

img
  • قبل 5 شهر
  • Mon 04 June 2018
  • 2:10 AM
  • eye 498

تشكيل لجنة لدراسة تعديلات النظام الأساسي لمؤسسة دوري نجوم قطر

 

رفضت أندية الدرجة الأولى إقرار النظام الاساسي لمؤسسة دوري نجوم قطر خلال الجمعية العمومية غير العادية التي عقدت أمس في فندق الشيراتون برئاسة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم رئيس مؤسسة دوري نجوم قطروبحضور هاني طالب بلان الرئيس التنفيذي للمؤسسة، وأحمد عبدالعزيز البوعينين وجاسم الرميحي وناصر الهتمي أعضاء اللجنة التنفيذية للمؤسسة، ومنصور الانصاري الأمين العام لاتحاد كرة القدم، بالاضافة الى رؤساء الاندية والمدراء التنفيذيين بالاندية.

ووفقا لرفض الاعتماد فقد تم قانونيا العودة الى النظام الاساسي القديم الخاص بمؤسسة دوري نجوم قطر، بيد انه تم الاتفاق بين اعضاء اللجنة التنفيذية والمؤسسة على تشكيل لجنة تضم كل الأطراف المعنية وهي: المؤسس (الاتحاد القطري لكرة القدم)، ومؤسسة دوري نجوم قطر وعدد من اعضاء الجمعية العمومية لدراسة التعديلات المطلوب إدخالها على النظام الاساسي الجديد قبل إقراره خلال اجتماع جمعية عمومية غير عادي ستتم الدعوة لعقده خلال الفترة المقبلة بالتنسيق بين اللجنة التنفيذية والأندية.

 

الشيخ حمد بن خليفة: الأندية لم ترسل مقترحاتها حول النظام

اعتبر سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم أن عدم رد الأندية على المخاطبات الرسمية بشأن الملاحظات حول النظام الاساسي يعد بمثابة اعتماد رسمي للنظام، مشيرا الى ان الجمعية العمومية للمؤسسة تم عقدها بناء على طلب الأندية، مشيرا الى ان الجمعية الأولى كان من المفترض ان تحدد آلية الانتخابات والعلاقة بين مجلس المؤسسة والاندية.

واوضح رئيس الاتحاد انه تم ارسال إخطار للأندية حول الجمعية العمومية منذ شهر يناير وتم طلب تقديم مقترحات حول النظام الاساسي وتمت إعادة ارسال الأمر للأندية مرة أخرى في شهر مايو، لكن المؤسسة لم يصلها أي ردود حول النظام الاساسي خلال الفترة المحددة ما يعني أن الاعتماد يعتبر رسميا، لافتا الى ان الجمعية العمومية لا تستطيع اجراء أي تغيير على النظام الاساسي الآن ولكن يمكن تغييره في الجمعية العمومية القادمة، مشيرا الى ان المسألة تحتاج الى عقد جمعية عمومية اخرى ستتم الدعوة اليها.

وكان سعادة رئيس الاتحاد قد وافق على مقترح تشكيل لجنة من الاتحاد والمؤسسة واعضاء الجمعية العمومية لدراسة التعديلات التي تطلب الأندية ادخالها على النظام الاساسي ومن ثم الدعوة لعقد جمعية عمومية غير عادية خلال الفترة القادمة لإقرار التعديلات بعد دراستها من قبل الأطراف المعنية خلال الاجتماع المقبل للجمعية العمومية.

 

رئيس نادي قطر: النظام الأساسي الحالي يحتاج الكثير من التعديلات

أكد الشيخ جاسم بن حمد بن ناصر رئيس نادي قطر أن النظام الاساسي الحالي لمؤسسة دوري نجوم قطر يحتاج الكثير من التعديلات حتى يتسنى لبنود هذا النظام خدمة جميع الأطراف المعنية بما فيها الأندية، معتبرا ان نجاح منظومة العمل يعد نجاحا للأطراف الثلاثة سواء الاتحاد القطري لكرة القدم باعتباره المؤسس او الأندية او مؤسسة دوري نجوم قطر.

واوضح رئيس نادي قطر ان اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد عقد بتاريخ 13 ديسمبر الماضي وتم خلاله الاتفاق على ضرورة عقد جمعية عمومية للمؤسسة خلال ثلاثة أشهر من موعد عمومية الاتحاد، بيد انه تم تجاوز هذا الأمر وعقد الجمعية في هذا التاريخ.

وشدد رئيس نادي قطر على ان الأندية كانت قد اجتمعت فيما بينها واتفقت على عدم اقرار النظام الحالي، مطالبة بتشكيل لجنة مشتركة من الاطراف الثلاثة (الاتحاد والمؤسسة والأندية) لدراسة التعديلات التي تطلب الأندية ادخالها على النظام الاساسي على ان يتم اقرار النظام بالشكل الرسمي خلال اجتماع جمعية عمومية غير عادي يحدد فيما بعد بالاتفاق بين الاطراف الثلاثة التي ستناقش التعديلات من خلال اللجنة التي سيتم تشكيلها.

وابدى الشيخ جاسم بن حمد بن ناصر ثقته وثقة اعضاء الجمعية العمومية في شخص سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد لتحقيق مصالح كل الأطراف بما فيها الأندية.

 

الرأي القانوني حول النظام الأساسي

استأنس اعضاء المكتب التنفيذي في المؤسسة بالرأي القانوني حيال عملية رفض الأندية اعتماد النظام الاساسي المعدل لمؤسسة دوري نجوم قطر، حيث أكد المستشار القانوني ان عدم إقرار النظام في الجلسة لا يعني بالضرورة عدم اعتماده رسميا، مستندا في ذلك الى المخاطبات الرسمية التي تمت وفقا لذات النظام الاساسي التي تطلب من الاعضاء إرسال المقترحات الخاصة بالنظام من أجل مناقشتها خلال الجمعية العمومية.

واعتبر المستشار القانوني أن عدم اقرار النظام الاساسي يعيد العمل تلقائيا بالنظام الاساسي السابق الذي تم وفقه ادخال التعديلات، معتبرا ان مسألة تشكيل اللجنة يعد إجراء داخليا، في حين ان المادة 27 من النظام الاساسي تؤكد ضرورة تقديم ثلثي أعضاء الجمعية العمومية مقترحا للرئيس بتعديل النظام الاساسي على أن يتم التعديل خلال اجتماع الجمعية العمومية.

التعليقات

مقالات
السابق التالي