استاد الدوحة
كاريكاتير

إقرار المعسكرات السبعة المدرجة في الخطة الأولية.. اعتماد برنامج تحضيرات العنابي لآسيا وكوبا أميركا

المصدر: محمود الفضلي

img
  • قبل 6 شهر
  • Thu 31 May 2018
  • 9:54 AM
  • eye 573

أبقت البرمجة المعتمدة رسمياً للموسم الجديد 2018 - 2019 على ذات البرامج المقترحة للتحضيرات الخاصة بالمنتخب القطري للعام المقبل ككل والذي يتضمن مشاركتين قاريتين كبيرتين، الأولى تتمثل بنهائيات كأس اسيا التي ستقام في الإمارات خلال الفترة ما بين الخامس من يناير وحتى الخامس من فبراير العام المقبل 2019 ونهائيات أميركا الجنوبية (كوبا أميركا) خلال الفترة من 14 يونيو وحتى السابع من يوليو من العام المقبل 2019.

البرنامج المعد مسبقاً سار في اتجاهين متوازيين، الأول يقوم على استثمار كل التوقفات المدرجة على أجندة الاتحاد الدولي لكرة القدم بما يعرف بـ«الفيفا داي» للأشهر القادمة خصوصا تلك التي تأتي في خضم المنافسات الكروية، في حين ان المسار الثاني يقوم على تأمين معسكرات اخرى خارج فترات «الفيفا داي» دون ان يتعارض ذلك مع سير الأجندة المحلية.

المعسكرات العنابية حسب البرمجة ككل تصل الى سبعة، منها ما يسبق انطلاقة الموسم ومنها ما يأتي بعد ختام الموسم خصوصا ان بطولة كوبا اميركا ستنطلق بعد النهاية الرسمية للموسم المحلي بأكثر من شهر تقريبا ما يتطلب توفير معسكرات عنابية لإبقاء اللاعبين في الجهوزية البدنية لخوض البطولة التي تعد إحدى محطات التحضير المطولة لنهائيات كأس العالم ما بعد المقبلة عام 2022 التي ستقام في قطر، على اعتبار ان المونديال القطري هو الهدف البعيد بالنسبة لإدارة المنتخبات في تحضير المنتخب.

 

برنامج خاص للتحضير لكأس آسيا

وضعت إدارة المنتخبات الوطنية برنامجاً وازناً للمنتخب القطري الأول تحضيراً لنهائيات كأس اسيا المقبلة أملاً في وصول الفريق الوطني الى كامل الجهوزية قبل انطلاقة النهائيات القارية التي يتطلع فيها العنابي الى ظهور لائق بالوصول الى ابعد نقطة ممكنة، ولم لا إعادة كتابة تاريخ المشاركات في البطولة التي كان أفضل ما وصل فيها العنابي هو الدور ربع النهائي في نسختي 2000 في لبنان و2011 في الدوحة.

البرنامج الذي يبدأ يوم 24 يونيو القادم ويستمر حتى التاسع من شهر يناير من العام المقبل 2019 وهو موعد استهلال منافسات نهائيات كأس اسيا بمواجهة المنتخب اللبناني، سيتضمن خمسة معسكرات تحضيرية بين خارجية وداخلية سيخوض المنتخب القطري خلالها أحد عشر اختباراً ودياً على الأقل موزعة على المعسكرات الخمسة وفق إمكانية ان يزيد العدد، وذلك في حال ارتأت إدارة المنتخبات بالتنسيق مع الجهاز الفني للعنابي ترتيب أكثر من مباراتين في المعسكر الاخير الذي يسبق النهائيات والذي سيبدأ من الثامن عشر من شهر ديسمبر المقبل.

 

البداية بمعسكر فيينا 24 يونيو

يبدأ العنابي تحضيراته لخوض غمار نهائيات كأس اسيا بمعسكر اوروبي يدخله في العاصمة النمساوية فيينا اعتبارا من الرابع والعشرين من شهر يونيو القادم، أي عقب نهاية فترة الراحة التي دخلها اللاعبون الدوليون منذ 20 مايو الجاري بعد المباراة النهائية لكأس سمو الأمير التي لعبت يوم 19 الشهر نفسه.

المعسكر الاوروبي الذي يستمر حتى السابع عشر من يوليو سيتضمن ثلاثةاختبارات ودية ايام 5 و10 و15 الشهر نفسه، فيما يلتحق اللاعبون عقب المعسكر بأنديتهم من اجل مواصلة التحضير للموسم الجديد 2018 - 2019 الذي سيعرف انطلاقة مبكرة عبر كأس السوبر يوم الأول من اغسطس في حين تنطلق منافسات دوري نجوم QNB يوم 3 الشهر نفسه، خلافا الى خوض غمار الدور ربع النهائي من النسخة الحالية من دوري ابطال اسيا بالنسبة للسد والدحيل، حيث سيلعبان ذهاباً يومي 27 و28 اغسطس وإياباً 17 و18 سبتمبر.

 

خمسة معسكرات من يونيو إلى ديسمبر

يتضمن الجدول الذي تم اعتماده رسميا من قبل الاتحاد القطري لكرة القدم خمسة تجمعات تأتي جلها استثمارا لفترات التوقف المدرجة على اجندة الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بما يعرف بـ«الفيفا داي» على أن يتخلل تلك المعسكرات مباريات ودية تحضيرية قد يصل عددها الى أحد عشر اختباراً للوصول الى كامل الجهوزية قبيل انطلاقة نهائيات كأس اسيا.

بداية التحضير كما اسلفنا ستكون بمعسكر فيينا 24 يونيو الذي سيتضمن ثلاثةاختبارات ودية.. والمعسكر الثاني سيكون خلال فترة التوقف المدرجة على اجندة الفيفا لشهر سبتمبر وتحديداً من الثالث وحتى الحادي عشر من الشهر نفسه على ان يتضمن المعسكر اختبارين وديين.. أما المعسكر الثالث فسيكون في فترة التوقف المدرجة على اجندة الفيفا لشهر أكتوبر وتحديدا خلال الفترة من الثامن وحتى السادس عشر من الشهر نفسه على ان يتخلل المعسكر مباراتان وديتان، فيما المعسكر الرابع سيكون خلال الفترة المدرجة على أجندة الفيفا  لشهر نوفمبر وتحديداً من 12 الى 20 الشهر نفسه على أن يخوض العنابي خلاله مباراتين وديتين، الأولى امام المنتخب السويسري يوم 14 نوفمبر على ان يواجه منتخبا آخر لم يتم تحديد هويته بعد يوم 19 الشهر نفسه.

المعسكر الخامس سيسبق انطلاقة البطولة القارية حيث يبدأ العنابي التجمع من الثامن عشر من ديسمبر ويستمر حتى استهلال مشوار البطولة يوم التاسع من يناير بمواجهة المنتخب اللبناني وسيتخلل المعسكر مباراتان وديتان على الاقل، ليصل مجموع المباريات الودية التي سيخوضها العنابي خلال فترة التحضير الى ما يزيد على إحدى عشرة مباراة بغرض الوصول الى كامل الجهوزية بحثاً عن ظهور لائق في البطولة القارية.

التعليقات

مقالات
السابق التالي