استاد الدوحة
كاريكاتير

إدارة التحكيم تكرّم الحكام وكل المنتسبين في احتفالية بهيجة.. بلان: تطور لافت في منظومة التحكيم القطري والتحدي الأكبر هو الاستمرارية في التط

المصدر: عبدالعزيز أبوحمر

img
  • قبل 6 شهر
  • Wed 23 May 2018
  • 10:30 AM
  • eye 462

الجويني: التعاون مع أسباير والعديد من الجهات سيؤتي بثمار أكبر في الفترة القادمة

 

مثلما هي العادة، أقامت إدارة التحكيم القطري احتفالية لأسرة التحكيم بمناسبة انتهاء أنشطة الموسم الكروي 2017 - 2018 وذلك مساء الاثنين بقاعة جوانا بفندق راديسون بلو.وحضر الاحتفالية الحكام والمحاضرون وممثلو المدارس وكذلك بدر جاسم الحاي مدير التعليم وشؤون الطلاب في أكاديمية أسباير وبعض الضيوف من لجنة الحكام في تونس وبلجيكا.

ودأبت إدارة التحكيم على إقامة هذه الاحتفالية بعد نهاية الموسم حيث يتم خلالها تكريم كل المنتسبين لأسرة التحكيم لما قدموه على مدار الموسم.

ويعد الموسم المنتهي واحدا من أنجح المواسم التحكيمية وفيه أظهر التحكيم القطري نضجا لافتا توج جهود وخطط الاتحاد القطري على مدار المواسم الماضية بمشاركة حكام قطريين لأول مرة في نهائيات كأس العالم، روسيا 2018.

 

بلان يتحدث

في كلمة افتتاحية للاحتفالية، أثنى هاني طالب بلان رئيس لجنة التحكيم في قطر ونائب رئيس ذات اللجنة في الفيفا على جهود وخطط الاتحاد برئاسة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، في ما وصل إليه مستوى التحكيم القطري، معتبرا ان ما تحقق يأتي بجهود المدربين والمحاضرين والعمل المهني والاحترافي لإدارة الحكام، مذكرا كذلك بجهود رواد التحكيم القطريين، وفي مقدمتهم الوالد أبوخالد رستم باقر والوالد طالب بلان.

وقال بلان: علينا أن نعترف بأن التحكيم القطري وصل إلى مواصيل كبيرة وعلينا أن نعترف أيضا بأنه لايزال هناك مساحات كبيرة للتطوير ومواكبة التقنيات الحديثة والمستجدات في عالم التحكيم ليصبح التحكيم في قطر دوما في طليعة هذا الجانب في كرة القدم العالمية.

وتابع نائب رئيس لجنة الحكام بالفيفا: التحدي الأكبر هو الاستمرار في إنجاح مشروع الحكام الذي اثبت نجاحه بالفعل ونحن سعداء بالتعاون القائم حاليا مع أكاديمية اسباير في مشروع الحكام الموهوبين وهو مشروع لايوجد له مثيل في العالم، هذا العالم – يضيف بلان – شاهد مدى ما وصل إليه التحكيم القطري، وابرز هذه المشاهد كان في المباراة النهائية لكأس سيدي سمو الامير المفدى وفِي وجود رئيس الفيفا.

 

قطر والعالمية من منظور التحكيم

كما أشار هاني بلان نائب رئيس لجنة الحكام بالفيفا إلى أهمية قطر لدى المنظمة الدولية المسؤولة عن كرة القدم وهي الفيفا، وجسد ذلك من خلال ثقة الفيفا في منظومة الكرة القطرية بإسناد استضافة معسكرات حكام كأس العالم بروسيا 2018 وكذلك إقامة دورات المحاضرين الدوليين في الدوحة، معتبرا أن ذلك يعكس أهمية دولة قطر بما تملكه من إرث وشغف كروي ومنشآت عصرية متطورة ومتكاملة.

 

الجويني: لم نصل للقمة لكننا نسير ونتقدم

أما ناجي الجويني المدير التنفيذي لإدارة التحكيم بالاتحاد القطري لكرة القدم فقد اعتبر أن مشروع التحكيم القطري هو منظومة عمل مستمرة، لافتا إلى أهمية التعاون مع عدد من الجهات وخاصة مع أسباير، واصفا هذا التعاون بالرائع وأظهر رغبة أكيدة لدى المسؤولين في أسباير لتطوير الحكم القطري على كل المستويات الاجتماعية والمهنية والفنية.

واعتبر الجويني أن منظومة التحكيم مشوار لا ينتهي وأن التحكيم القطري لم يصل للقمة لكننا نسير ونتقدم بخطى ثابتة.

كما وجه الجويني الشكر لكل المنتسبين لأسرة التحكيم من عاملين وموظفين ومدربين ومحاضرين وإلى أحمد العطار الذي وصفه بالدينامو وإلى وسائل الإعلام، وأكد أن منظومة العمل الكاملة أسهمت في تنفيذ برامج اللجنة، منوها إلى التطوير المتزايد للتحليل في مجال التحكيم على كل المستويات الفنية والتكتيكية والتحليلية.

 

منظومة التحكيم والعالم المحيط

أثنى ناجي الجويني المدير التنفيذي لإدارة التحكيم على التعاون القائم بين الإدارة التابعة للاتحاد القطري لكرة القدم وبين العديد من الجهات في دولة قطر وأبرزها ما يلي:

  • وزارة الثقافة والرياضة
  • إدارة التطوير بالاتحاد القطري لكرة القدم
  • أكاديمية أسباير
  • المدارس 

 

تكريم السابقين والحاليين

من الفقرات الأساسية في الاحتفالية السنوية لإدارة التحكيم، تكريم اولئك الذين أعطوا وبذلوا كل الجهد ليصل التحكيم القطري إلى ما وصل إليه، وكذلك طال التكريم حكاما سابقين في كرة القدم وكرة الصالات وممثلي المدارس وكذلك تم تكريم طاقم حكام قطري وبعض الحكام القطريين المتميزين في الموسم الحالي.

  • رؤساء الحكام السابقون رستم باقر وطالب بلان
  • الحكم السابق سلطان مطلق
  • الحكم الدولي السابق لكرة الصالات سالم عيد
  • فيصل عبدالـله كأفضل حكم للصالات
  • افضل حكم إضافي خميس الكواري
  • افضل حكم شاب محمد احمد الشريف

 

مطلق: سعيد بالتكريم

قال الحكم القطري السابق سلطان مطلق إنه سعيد بتكريمه من قبل إدارة التحكيم، مثنيا على ما وصل إليه التحكيم في الفترة الحالية من مواصيل كبيرة

 

حضور الصالات 

أعرب حكم كرة الصالات الدولي القطري الشهير سالم عيد عن سعادته أيضا بهذا التكريم،مقدرا الاهتمام بكرة الصالات، وهذا ما ذكره عباس محمد مشرف لجنة حكام الصالات الذي اعتبر أن هذا التكريم يتوج جهود جميع المنتسبين لكرة الصالات.

أما الحكم السابق وحكم الصالات الحالي فيصل عبداللـه فقد حصل على جائزة أفضل حكم في كرة الصالات وعبر عن سعادته باهتمام ادارة التحكيم بحكام كرة الصالات.

 

تكريم ثلاثي العام الحالي والموندياليين

تم تكريم أفضل طاقم حكام في الموسم المنتهي والذي يتألف من أحدث حكم دولي وهو عبدالـله العذبة والمساعدان طالب سالم المري وخالد عايد الشمري، كما تم تكريم الحكم المساعد المونديالي طالب سالم وكذلك الحكم الدولي عبدالرحمن الجاسم المشارك في مونديال روسيا مع حكام تقنية الفيديو.

 

تكريم وسائل الإعلام

وفي الاحتفالية تم أيضا تكريم وسائل الإعلام المحلية وفي مقدمتها «استاد الدوحة» واعتبر القائمون على إدارة التحكيم أن الإعلام الرياضي لعب دورا مهما في تطور مسيرة التحكيم القطري.

التعليقات

مقالات
السابق التالي