استاد الدوحة
كاريكاتير

رئيس نادي السيلية عبداللـه العيدة في حوار شامل لـ«استاد الدوحة»: أصبحت محترفاً في الشحانية

المصدر: نزار عجيب

img
  • قبل 6 شهر
  • Wed 16 May 2018
  • 9:43 AM
  • eye 613

الدحيل قادر على احتكار البطولات لخمس سنوات  

الإثارة والتعصب في الهجن أفضل من كرة القدم

أنصح خلفان بالبقاء في العربي وأرفض سبستيان

 

اختفى عبداللـه العيدة رئيس نادي السيلية عن ملاعب كرة القدم في الموسم الحالي, ولم يكن متواجدا كما جرت العادة في مباريات الشواهين, واختار رئيس نادي السيلية ملعبا اخر للتواجد فيه وهو مضمار الشحانية الذي قال انه يستمتع فيه اكثر بسباقات الهجن.

رئيس نادي السيلية تحدث لـ«استاد الدوحة» قبل نهاية الموسم في العديد من الملفات التي تخص ناديه والكرة القطرية وسباقات الهجن, واعترف بانه بات يفضل التواجد في سباقات الهجن اكثر من ملاعب كرة القدم, واكد انه بات محترفا في مضمار الشحانية الذي يجد فيه التعصب والاثارة اكثر من كرة القدم.

كما تحدث العيدة عن نهائي كأس الامير الذي يجمع الدحيل والريان, وقال ان بطل الدوري القطري فريق الدحيل سيكون مرشحا قويا للفوز باللقب وليس ذلك فحسب، بل يعتقد ان فريق الدحيل سيحتكر البطولات المحلية لخمس سنوات قادمة على الاقل في ظل ما يملكه من عناصر ولاعبين صغار اضافة الى وجود قاعدة من العناصر الواعدة.

وقدم رئيس السيلية نصيحة للاعب خلفان بالبقاء في النادي العربي، معتبرا انه اضاف الكثير للفريق في الموسم الحالي وساعده بتحقيق نتائج افضل في القسم الثاني للدوري, وقال انهم في السيلية سيحسمون ملف المحترفين الاجانب خلال يومين وان المدرب التونسي سامي الطرابلسي باق مع الفريق طالما انه رئيس للنادي.

وقال العيدة انه يؤيد قرار تقليص مجلس ادارات الاندية, لانه بامكان شخصين فقط ادارة كل ما يتعلق بالنادي, وهو ما كان عليه الحال سابقا, لان بقية الاسماء التي كانت متواجدة في مجلس الادارة هي اسماء على الورق فقط.

 

في البداية، سألناه عن غيابه في الموسم الحالي عن ملاعب كرة القدم على غير العادة.. فقال:

أنا موجود في محيط الرياضة, في ملعب الشحانية مع رياضة الهجن.

رياضة الهجن اخذتك من كرة القدم في الموسم الحالي؟

مازلت اعطي الكرة 30% من وقتي و70% للهجن.

الاثارة في سباقات الهجن اكثر من كرة القدم؟

في الهجن متعصبون اكثر من كرة القدم, جمهور كثيف ومتعصب وانا ارتاح نفسيا عندما اكون في سباقات الهجن, وهذه الرياضة ما تحتاج خطط 4-4 - 2 او 4 - 3 - 2 - 1, فقط على الانطلاقة والشاطر يبين في الميدان وجوائزها اكثر من كرة القدم التي تأخذ ولا تعطي, وهذه تدفع لها وهي تدفع لك اذا الله وفق, بالملايين وكأنك في بورصة, هنالك هجن تشترى بعشرة ملايين وعشرين مليونا كأنك تعاقدت مع لاعب محترف, وانا حاليا محترف في سباقات الهجن بمضمار الشحانية.

ابتعادك عن السيلية في الموسم الحالي هل اثر على نتائج الفريق؟

بالعكس، انا لم ابتعد،هناك اخوان في النادي سواء المدير العام, ورئيس الجهاز هم الذين يسيرون النشاط بشكل جيد جدا, يمكن الفريق بدأ بشكل جيد وبعد ذلك حدث تراجع في مستوى بعض اللاعبين ادى الى تراجع في نتائج الفريق, لا يمكنني ان اقارن محترفي السيلية بمحترفي الدحيل او السد او الريان او الغرافة, هنالك فرق 180 درجة, ولو كان لدينا محترفون مثل هذه الفرق لكان وضعنا اختلف.

الفريق تواجد في المربع لفترة ثم خرج منه.. لماذا؟

يعني، اتوقع تراجع اداء بعض اللاعبين, والاصابات والفارق في الميزانيات, من قبل السيلية وصل لنهائي كأس الامير والفريق ليس لديه مشكلة ان يعود في سنوات قادمة.

ماهي ابرز ظاهرة لفتت نظرك في دوري الموسم الحالي؟

اكيد الظاهرة  هو الدحيل, هذا الفريق لمدة اربع سنوات او خمس سيحتكر البطولات, فريق قوي ومتكامل, لديه لاعبون صغار وقاعدة قوية, وهذه اساسيات استمرار أي فريق في حصد البطولات والالقاب, فريق مكتمل الصفوف لديه دعم عال واستقرار وهنالك عمل اداري واضح, فريق اصبح في الوقت الحالي لاينافس فقط على البطولات المحلية وانما على البطولة الاسيوية, اضافة الى الرؤية الموجودة باستقطاب افضل اللاعبين الصغار, لديهم فارق كبير, وعندهم كشافون.

السيلية هل يوجد لديه كشافون حاليا؟

لدينا كشافون ونشتغل على القاعدة, لكن أي لاعب صغير حاليا اذا انتخيرته بين السيلية والدحيل سيختار الدحيل.

هل يمكن ان تتعاقدوا مع خلفان ابراهيم؟

لا.. لا اعتقد انه سيترك العربي, وانا انصحه بالاستمرار في العربي ولو من البداية ظل في العربي لكان افضل له لانه من بيت عرباوي.

خلفان هل اضاف للعربي وغير من شكل الفريق؟

اكيد انه اضاف, بصمته كانت واضحة ولكن مشكلة العربي في المحترفين، كانوا اقل من المستوى, ولو كان المحترفون في العربي على مستوى الى جانب خلفان لاختلف الوضع, المحترف الذي يقدم الاضافة مطلوب ويكون له تأثير في الفريق, من قبل لعب معنا في السيلية تيتي كمارا, كان لاعبا على مستوى واكثر ما اعجبني فيه انه كان يحب ان يعلم اللاعبين الصغار, تشافي في السد من اللاعبين الذين تعلم منهم اللاعبون لانه لاعب قيادي،واخلاقه عالية ومثال حقيقي للاعب المحترف حتى تاباتا في الريان عنده قيمته.

ما رأيك في تقليص مجلس ادارات الاندية بعد تجربة الموسم الحالي؟

حتى مع وجود مجلس ادارات الاندية في السابق لم يكن هنالك من يتواجد في النادي سوى الرئيس وامين السر وهم من يديرون النادي, فما الجديد في هذا الامر, وباقي اعضاء المجلس لا وجود لهم يمكن في وقت الاحتفال فقط تجدهم حاضرين, والتقليص وضع طبيعي وأرى انه منطقي ايضا.

مجلس ادارة الاندية القطرية كيف تقيم عمله وهل ترى انه يساعد في حل بعض مشاكل الاندية؟

فكرة مجلس الاندية ممتازة, ولكن في النهاية مشاكل الاندية لابد ان يتم حلها من قبل الاندية نفسها, والاندية التي لديها علاقات قوية مع الشركات والرعاة وبعض الاندية الاخرى تستطيع ان تسير امورها, غير ذلك لا طبعا, كل شيء يبنى على العلاقات, من يشتكون حاليا ليس لديهم حلول ويريدون ان يجلسوا بالبيت وتمشي امورهم, لابد من وجود رئيس ونائب رئيس ومدير النادي تكون هنالك خلية نحل وتشتغل بالشكل الصحيح, هذا هو المطلوب, وخلاف هذا لايمكن ان تسير أي ناد.

الدوري في وجود 12 فريقا هل افضل من 14 فريقا؟

انا ارى انه افضل في وجود 12 فريقا من 14, حتى دوري الموسم الحالي كانت فيه اثارة كبيرة, وبقية الاندية استفادت من لاعبي فريق الجيش بعد دمجه مع الدحيل, وانا مع التقليص والبقاء على العدد الحالي في عدد الاندية بالدوري.

لنتحدث عن السيلية, ماذا عن ملف المحترفين الاجانب وهل سيستمرون مع الفريق؟

هذا قرار فني, يوم الاربعاء اخر يوم في التدريبات وبعدها سوف نعقد اجتماعا مع المدرب اذا قرر استمرار أي لاعب هذا رأيه ورؤيته في بناء الفريق للموسم القادم, اكيد ان الملف سيتم حسمه خلال الايام القادمة.

ماهو سر تمسكك بالمدرب سامي الطرابلسي وتأكيدك في كل مرة بعدم مغادرته؟

طالما انا موجود في السيلية سيبقى سامي مدربا للفريق, والاستقرار افضل من أي شيء, المدرب يقوم بعمله ونحن على قناعة بانه يقوم بعمله مع الفريق وحتى المدرب الجديد الذي سيتم التعاقد معه مثلا هل سيقوم بعمل لم يقم به سامي, انتقاد المدربين امر طبيعي ووارد دائما, والاختلاف معه موجود.

هل صحيح انكم تفكرون في التعاقد مع سبستيان؟

غير صحيح, لن ينفعنا اصلا وارفض وجوده في السيلية, اذا كانوا يفكرون في ان يعطونا اياه اقترح انه يتم دفع مبلغ عقده اولا, لاننا لا نستطيع دفع مبلغه وهو لاعب كبر اصلا ولم نفكر في التعاقد معه سواء في السابق او حاليا.

يقال ان بعض محترفيكم يتقاضون مبالغ اكبر؟

لا.. ليس صحيحا، نحن نادينا على قدر حاله, نحن نعتمد على الرعاية ونجتهد, ولكن لا يمكن مقارنتنا بالسد او الدحيل او الريان او الغرافة, مع احترامي للبقية هذه الاندية ميزانياتها تختلف ودعمها يختلف, وانا لاألوم المسؤولين اذا دعموا هذه الاندية.

هل هذه اندية (باور) كما يقال؟

هذا المصطلح انا غير مقتنع فيه, انا ارى ان هنالك اندية لديها ادارات قوية بما تملكه من علاقات وامكانيات وادارات اخرى على قدر حالها, ومن المفترض ان الجمعيات العمومية عندما تختار ادارات تعرف انها عليها اختيار الافضل والاقوى ومن لديهم علاقات لانهم هم من سيديرون النادي بشكل صحيح ويجلبون له الرعاية.

هل الجمعيات العمومية اصبحت صورية وليس لها تأثير؟

في بعض الاندية هنالك جمعيات عمومية قوية, في العربي مثلا تحدث انتخابات وتكون هنالك سجالات ومحاسبة من قبل اعضاء العمومية.

لكن في النهاية فريق العربي لايزال بعيدا عن البطولات؟

العربي.. شاء قدره ان يكون في هذا الحال, يمكن ان يتغير حال الفريق بشرط ان يكون هنالك دعم ويكون هنالك ايضا حسن اختيار في المحترفين واللاعبين والمدرب, وبعدها يمكن ان يبني الفريق ويعود, العربي كان عنده مشاكل كثيرة في اختيار المحترفين والمدربين وكان هنالك استعجال في بعض الفترات، وغياب الاستقرار اثر على الفريق مع مرور السنوات فهذه هي النتيجة الحالية.

نهائي كأس الامير بين الدحيل والريان.. من الاقرب لتحقيق الفوز؟

الريان قدم مباراتين جيدتين امام العربي والغرافة, ولكن حظه انه اصطدم بالدحيل, وهو فريق قوي وكلنا نعرف قيمته ومستواه سواء على صعيد اللاعبين الاساسيين او الاحتياط, فريق متكامل, ولكن كرة القدم كل شيء فيها وارد خاصة مباريات الكؤوس, اذا لعب الريان بتركيز وحماس يمكن ان يحقق نتيجة ايجابية ويفوز بالمباراة.

هل غياب حمداللـه اثر على هجوم الريان؟

اكيد انه مؤثر, حمداللـه لاعب مميز صراحة وهداف كان يحتاجه الريان في مثل هذه المباريات, حتى بديله اللاعب الفرنسي ليس على نفس المستوى ولا يلعب في نفس المركز, لكن الريان لديه ايضا لاعبون مثل تاباتا وسبستيان ومتولي يمكن ان يساعدوه في تقديم مباراة افضل مع الدحيل في النهائي.

التعليقات

مقالات
السابق التالي