استاد الدوحة
كاريكاتير

صدامات عربية في نهائيات كأس آسيا 2019.. القرعة تضع العنابي في مواجهة السعودية ولبنان وكوريا الشمالية

المصدر: محمود الفضلي

img
  • قبل 5 شهر
  • Sat 05 May 2018
  • 9:50 AM
  • eye 477

أوقعت قرعة نهائيات كأس اسيا التي اقيمت في الإمارات أمس المنتخب القطري في المجموعة الخامسة التي ضمت منتخبات السعودية ولبنان وكوريا الشمالية على ان يستهل العنابي مشوار البطولة بمواجهة المنتخب اللبناني يوم الثامن من شهر يناير المقبل ثم يواجه المنتخب الكوري الشمالي في الجولة الثانية قبل ان يختتم الدور الأول بمواجهة المنتخب السعودي.

وحضر وفد الاتحاد القطري القرعة التي سحبت في دبي بمشاركة 24 منتخبا ستشارك في نهائيات كأس اسيا للمرة الأولى بعد الزيادة التي اقرها الاتحاد الاسيوي، وضم الوفد القطري مدرب العنابي الإسباني فليكس سانشيز ومحمد سالم العطوي مدير المنتخب وعلي الصلات المنسق الإعلامي للمنتخبات الوطنية.

وأفرزت القرعة مجموعات متباينة، حيث ضمت المجموعة الأولى منتخبات: الإمارات، تايلاند، الهند، البحرين. فيما ضمت المجموعة الثانية منتخبات أستراليا، سوريا، فلسطين، الأردن، وضمت المجموعة الثالثة كوريا الجنوبية، الصين، قرغيزستان، الفلبين، أما المجموعة الرابعة فضمت إيران، العراق، فيتنام، اليمن.. فيما ضمت المجموعة السادسة منتخبات اليابان، أوزبكستان، عمان، تركمنستان.

وستنطلق منافسات البطولة اعتبارا من الخامس من شهر يناير المقبل بمواجهة تجمع المنتخب الإماراتي صاحب الأرض بالمنتخب البحريني لحساب المجموعة الأولى التي تضم ايضا المنتخبين الهندي والتايلاندي، في حين تختتم البطولة يوم الأول من شهر فبراير العام المقبل بالمباراة النهائية.

 

العنابي في مجموعة قوية وصدامات عربية في كأس آسيا

ستعرف نهائيات كأس اسيا صدامات عربية كبيرة في جل المجموعات التي افرزتها القرعة بدءا من المجموعة الخامسة التي ضمت العنابي والأخضر السعودي والمنتخب اللبناني الى جانب كوريا الشمالية، في حين ضمت المجموعة الثانية ثلاثة منتخبات عربية هي سوريا والأردن وفلسطين ستلعب الى جانب المنتخب الأسترالي، فيما حل منتخبان عربيان في المجموعة الرابعة هما العراق واليمن اللذان سيلعبان الى جانب المنتخبين الإيراني والفيتنامي، وعلى ذات المنوال جاءت المجموعة الاولى التي ضمت الإمارات والبحرين رفقة المنتخبين الهندي والتايلاندي، في حين حل المنتخب العماني في مجموعة سادسة شرسة ضمت منتخبات اليابان واوزبكستان الى جانب المنتخب التركماني، وخلت المجموعة الثالثة من وجود المنتخبات العربية.

مجموعة العنابي لاشك انها صعبة، خصوصا انها ضمت المنتخب السعودي من المستوى الأول في ديربي خليجي لا يخلو من خصوصية كبيرة، مع الأخذ بعين الاعتبار ان المواجهة التي ستجمعهما ستكون في الجولة الثالثة والأخيرة من المجموعة.

المنتخب اللبناني جاء من المستوى الثالث وفق ذات الخصوصية العربية التي تجعل من مواجهة منتخب الأرز مع المنتخبين القطري والسعودي ذات قيمة كبيرة، ولا يمكن أن يكون المنتخب الكوري الشمالي رغم تراجع مستواه الحلقة الأضعف في المجموعة خصوصا انه يملك تقاليد عريقة فيكفي القول انه كان قد بلغ نهائيات كأس العالم في جنوب افريقيا 2010 وعلى حساب المنتخب السعودي بالذات عندما أجبر الأخضر حينها على خوض ملحق التصفيات أمام المنتخب البحريني الذي عبر انذاك الى الملحق العالمي وخسره امام المنتخب النيوزيلندي.

 

مستجدات كثيرة وآلية تصنيف جديدة

ستعرف النهائيات القارية الحالية مستجدات كثيرة، أبرزها زيادة عدد المنتخبات الى 24 ما فرض أدوارا إضافية حيث سيتم توزيع المنتخبات على ست مجموعات تضم كل مجموعة أربعة منتخبات يتأهل أول وثاني كل مجموعة بالإضافة الى أفضل اربعة فرق احتلت المركز الثالث في المجموعات الست الى الدور ثمن النهائي «دور الـ16» لتتوالي الادوار الإقصائية وصولا الى المباراة النهائية التي ستلعب يوم الأول من فبراير المقبل.

وكان الاتحاد الاسيوي قد تبنى آلية جديدة في تصنيف المنتخبات وتوزيعها على المستويات الاربعة قبل القرعة بعدما وضع المنتخبات الـ12 المتأهلة سلفا عن التصفيات المشتركة (كأس اسيا والدور الثاني من تصفيات المونديال) في المستويينالأول والثاني، في حين تم وضع المنتخبات التي تأهلت عن الملحق (تصفيات كأس اسيا الخاصة) في المستويين الثالث والرابع..في حين تم الاعتماد على تصنيف الفيفا الصادر يوم 12 ابريل لتوزيع المنتخبات بين المستويات سواء الاول او الثاني بالنسبة للمنتخبات المتأهلة سلفا او الثالث والرابع بالنسبة للمنتخبات التي تأهلت عبر التصفيات الخاصة ليأتي التوزيع وفقا للآلية الجديدة على النحو التالي:

المستوى الأول: (الإمارات، إيران، أستراليا، اليابان،كوريا الجنوبية، السعودية).. المستوى الثاني: (الصين، سوريا، أوزبكستان، العراق، قطر، تايلاند)..المستوى الثالث: (قيرغيزستان، لبنان، فلسطين، عُمان، الهند، فيتنام)..المستوى الرابع: (كوريا الشمالية، الفلبين، البحرين، الأردن،اليمن، تركمانستان).

 

التحضيرات تبدأ منتصف يونيو..وترتيبات لوديات آسيوية

يشرع الاتحاد القطري لكرة القدم بالترتيب لإقامة مباريات ودية خلال قادم الفترات مع منتخبات اسيوية تحضيرا لخوض غمار نهائيات كأس اسيا، بعدما تم الكشف عن القرعة التي سحبت أمس، لاستكمال برنامج التحضير الذي تم إقرار جزء منه خلال المرحلة المسبقة.

ومن المقرر أن يبدأ المنتخب القطري الإعداد للمشاركة في النهائيات بمعسكر اوروبي منتصف شهر يونيو المقبل، أي بعد فترة راحة عقب ختام الموسم الحالي الذي ينتهي يوم 19 مايو بالمباراة النهائية لكأس الامير، حيث سيصار الى إعداد اللاعبين الدوليين خلال المعسكر قبل ان يلتحقوا بصفوف الأندية تحضيرا لانطلاقة منافسات النسخة الجديدة من دوري نجوم QNB التي ستبدأ بوقت مبكر خلال الاسبوع الأول من شهر اغسطس وذلك تغليباً لمصلحة العنابي ومصلحة الأندية القطرية التي ستشارك في الأدوار المتقدمة من النسخة الحالية لدوري الأبطال.

وسيخوض العنابي الاختبارات الودية التحضيرية للبطولة الاسيوية، خلال المعسكرات التي ينوي المنتخب القطري دخولها خلال الموسم الجديد حيث سيتم استثمار كل التوقفات المدرجة على أجندة الاتحاد الدولي لكرة القدم لاشهر سبتمبر واكتوبر ونوفمبر من أجل اقامة معسكرات تتخللها اختبارات ودية تحضيرية للبطولة القارية، خلافا الى اختباراتأخيرة خلال بداية فترة تجمع شهر ديسمبر التي تسبق خوض غمار النهائيات القارية.

هذا وسيخوض العنابي معسكراً اوروبياً خلال فترة التوقف المدرجة على اجندة الفيفا لشهر نوفمبر المقبل وتحديدا خلال الفترة من 12 وحتى 20 نوفمبر وسيتخللها خوض مباراتين وديتين، الاولى مع المنتخب السويسري يوم 14 الشهر نفسه والثانية يوم 19 نوفمبر مع منتخب اوروبي آخر لم يتم حسم هويته بالشكل الرسمي بعد.

التعليقات

مقالات
السابق التالي