استاد الدوحة
كاريكاتير

بعد الإعلان عن اعتمادها رسمياً في كأس قطر.. آراء متباينة حول استخدام تقنية الفيديو لمساعدة الحكام

المصدر: فؤاد بن عجمية

img
  • قبل 7 شهر
  • Fri 20 April 2018
  • 10:08 AM
  • eye 520

بعد أن تم الإعلان رسميا عن استخدام تقنية الفيديو لمساعدة الحكام في مباريات كأس قطر، وفي منافسات كأس الأمير انطلاقا من المرحلة الرابعة، تباينت الآراء بخصوص هذه التقنية.

واعتبر مدرب الدحيل جمال بلماضي أنها وسيلة عادلة تسهم في تطوّر اللعبة، بينما أبدى كل من مدرب السد جوزفالدو فيريرا ومدرب الريان مايكل لاودروب تحفظهما وأكدا أن هناك الكثير من الغموض مازال يحيط بهذه التقنية على مستوى العالم.. أمّا النجم الهولندي ويسلي شنايدر فقد عبّر عن رفضه الضمني لاعتماد الفيديو، مؤكدا أنه يُفقد كرة القدم بعضا من متعتها.   

 

جمال بلماضي: تقنية الفيديو وسيلة عادلة ومهمة

أشاد مدرب الدحيل جمال بلماضي بقرار استخدام تقنية الفيديو VAR في بطولة كأس قطر التي تنطلق يوم غد السبت بلقاء السد والريان.

وقال المدرب الجزائري في تصريحاته وتعليقه على هذه الخطوة: أنا أؤيد استخدام تقنية الفيديو في مباريات كأس قطر لأنني أراها شيئاً جيداً لتطور كرة القدم في العالم.

وأضاف بلماضي: كل المباريات في بطولة كأس قطر ستكون مهمة وتفاصيل صغيرة يمكن أن تحسم المباريات وهي وسيلة عادلة جداً من وجهة نظري خاصة أننا نلعب بطولة قصيرة كل شيء فيها لابد أن يكون دقيقا

 

فيريرا: عراقيل كثيرة تحول دون انتشار هذه التقنية

أكد البرتغالي جوزفالدو فيريرا مدرب السد أن فكرة استخدام الفيديو لمساعدة الحكام جاءت أساسا لحماية كرة القدم، لكنه عبّر عن اعتقاده بأن الوقت الحالي ليس هو الأنسب لتطبيقها في أنحاء العالم لأنه مازالت هناك عدة عراقيل تحول دون اعتمادها بالشكل المطلوب، حسب رأيه، لاسيما أن اتحادات دول عديدة لم توافق إلى حد الآن عليها.

وأوضح فيريرا أن من أهم سلبيات هذه التقنية هو أن حكام الساحة والحكام المساعدين الذين سيجلسون أمام الشاشات سيختلفون حيال عديد القرارات، وفي ظل تعدد الآراء لن يكون من الواضح من سيتخذ القرار في آخر المطاف، وأضاف أن التقنية ستؤثر سلبا على ثقة حكام الساحة في أنفسهم لأنهم سيتخذون بعض القرارات وتفكيرهم منشغل بما سيظهره الفيديو.

وختم مدرب السد حديثه بالقول إنه منذ قدومه كان دائما ومازال يشيد بكفاءة الحكام القطريين، مشيرا إلى أنه لاحظ منذ قدومه إلى الدوحة تطورا كبيرا في أدائهم.

 

لاودروب: التأخير في اتخاذ القرارات أبرز سلبيات الفيديو

الدانماركي مايكل لاودروب مدرب الريان قال من جانبه إنه مازالت هناك العديد من الأسئلة التي يجب الإجابة عنها قبل إعطاء رأي واضح في خصوص اعتماد تقنية الفيديو لمساعدة الحكام.

وأوضح لاودروب أنه شاهد هذه التقنية في مباريات كرة السلة الأمريكية «ان بي ايه»، وشاهدها أيضا في مباريات كرة القدم، مضيفا أن في أغلب المرات التي يُعتمد فيها على الفيديو تحدث حالات جدلية ما يتسبب في توقف اللعب.

وأكد مدرب الريان أن التأخير الذي يحصل في مرات كثيرة لاتخاذ القرار، يؤثر بشكل سلبي على اللاعبين، وهو ما يحتاج إلى مراجعة شاملة لتجنب تكرار هذه المواقف.

 

ويسلي شنايدر: الفيديو يُفقد كرة القدم بعضاً من متعتها

من جانبه، قال الهولندي ويسلي شنايدر لاعب الغرافة إنه يرى أن تقنية الفيديو تُفقد كرة القدم بعضا من متعتها.

وأوضح قائد الفهود في تصريحاته تعليقا على تطبيق الفكرة في بطولة كأس قطر بالموسم الحالي قائلا: بالنسبة لتقنية الفيديو التي سيتم استخدامها في البطولة، أنا لدي تجربة سابقة معها، وأعتبر أن كرة القدم فيها جانب عفوي كبير وهناك بعض الأمور التي لا يُحبذ الجمهور أن يراها، وقد شاهدت التجربة خلال بعض المباريات ولكن أعتقد أنها تهدر جزءا من متعة كرة القدم .

وتابع شنايدر: بقاء كرة القدم على طبيعتها أمر مهم لضمان استمرار الإثارة، وفي بعض الاحيان، تكون الأخطاء التحكيمية جزءا من الإثارة في المباريات.

التعليقات

مقالات
السابق التالي