استاد الدوحة
كاريكاتير

سلمان الأنصاري رئيس الرابطة القطرية للاعبين: قطر 11 فكرة مستوحاة من «الفيفبرو» والحفل السنوي سيكون مرتبطاً باللاعبين الحاليين

المصدر: محمود الفضلي

img
  • قبل 5 شهر
  • Thu 19 April 2018
  • 9:36 AM
  • eye 341

تقيم الرابطة القطرية للاعبين عند الساعة السابعة مساء اليوم في مركز قطر الوطني للمؤتمرات حفلها السنوي الذي سيعرف تدشين النسخة الأولى من جوائز قطر 11 التي تعنى بتكريم أفضل أحد عشر لاعبا ينشطون في الكرة القطرية «التشكيلة المثالية» وفق عملية اختيار خضعت لتصويت اللاعبين الذين ينشطون في الأندية القطرية الـ17 في الدرجتين الأولى والثانية، على ان يكون هذا التقليد الذي يحاكي جائزة الاتحاد الدولي لكرة القدم لأفضل أحد عشر لاعبا والتي تأتي بالشراكة مع الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين تحت مسمىFIFA FIFPro World11خلال الحفل الذي تقيمه الرابطة سنوياً.

ولم يخف سلمان الأنصاري رئيس الرابطة القطرية للاعبين أن قطر 11 انطلقت من فكرة كان الاتحاد الدولي للاعبين الدوليين FIFPro قد تبناها بالاساس قبل ان ينضم اليه الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» وتتم بلورة الجائزة الحالية التي تمنح لأفضل أحد عشر لاعبا في العالم يتم تكريمهم خلال حفل جوائز الاتحاد الدولي السنوي، لافتا الى ان الرابطة القطرية للاعبين حرصت على تطبيق ذات التقليد خصوصا على مستوى أسس الاختيار التي تولد من رحم تصويت اللاعبين أنفسهم للوصول للتشكيلة المثالية في الكرة القطرية، والتي سيتم تكريمها من قبل لاعبين سابقين، كل حسب مركزه.

واوضح الانصاري أن حفل هذا العام سيعرف مشاركة عديد الشخصيات الكروية الإدارية من كل المؤسسات والجهات الرياضية، مشيرا الى ان الحفل سيكون مبسطا وسيشهد تكريم اللاعب مشعل مبارك الذي أعلن اعتزاله اللعب بنهاية الموسم الحالي.

 

القائمة الاسترشادية وآلية التصويت

أوضح الأنصاري أن الرابطة القطرية للاعبين خاطبت الاندية الـ17 من خلال لجنة مشتركة تم تشكيلها من الرابطة ومؤسسة دوري نجوم قطر من اجل الإشراف على آلية اختيار التشكيلة المثالية في الكرة القطرية (قطر11)، مشيرا الى انه قد تم توزيع استمارات تتوافر على قوائم استرشادية تضم ثلاثة لاعبين في كل خانة وفق الأرقام الإحصائية الخاصة بنظام بروزون المعمول به في مؤسسة دوري نجوم قطر لإعانة اللاعبين على اختيار اللاعب الأفضل في كل مركز، مشيرا الى ان هناك خانة رابعة تُركت فارغة من اجل منح المصوت حرية الاختيار من خارج الاسماء الثلاثة المدرجة في القائمة الاسترشادية.

واثنى الانصاري على التجاوب الكبير الذي وجدته الرابطة من كل اللاعبين للمشاركة في التصويت سواء من لاعبي الفريق الأول وفريق تحت 23 والذين منحوا حق التصويت في الاستفتاء، مشيرا الى ان عملية فرز الاصوات تمت خلال الساعات الاخيرة وسط منافسة كبيرة بتقارب الاصوات بين اللاعبين المتنافسين على كل مركز، مبديا سعادته بالموضوعية الكبيرة التي عرفتها عملية التصويت من خلال اختيارات للاعبين من خارج انديتهم ما يعني ابتعادهم عن المجاملات، رغم تقديره للقناعات التي دفعت عديد اللاعبين لاختيار زملاء لهم ليكونوا الافضل.

 

الحفل أصبح مرتبطاً باللاعبين الحاليين

شدد سلمان الانصاري على ان إطلاق جائزة قطر 11 جعلت الحفل السنوي للرابطة مرتبطا بشكل اكبر باللاعبين الحاليين سواء من خلال مشاركة كل اللاعبين في عملية اختيار التشكيل الامثل في الكرة القطرية او من خلال تكريم اللاعبين الأحد عشر الأفضل خلال الحفل، مشيراً الى أن الرابطة ركزت اكثر خلال النسخة الحالية من الحفل السنوي على اللاعبين الحاليين خصوصا في ظل الفكرة التي طرحتها لجنة اللاعبين القدامى بخصوص توليها تكريم اللاعبين السابقين على اعتبار ان اللجنة تعنى بهم بالاساس.

واوضح الانصاري ان تكريم مشعل مبارك كلاعب قدم الكثير للكرة القطرية وللمنتخبات الوطنية وللأندية التي لعب لها، يعد جانباً من جوانب الاهتمام باللاعبين الحاليين الذين يضعون حدا لمسيرتهم الكروية ومن الواجب ان يحظوا بالتكريم الذي يستحقونه.

 

لن نعارض الاندماج مع جوائز الاتحاد

أكد سلمان الانصاري ان الرابطة القطرية لن تعارض فكرة دمج جائزة قطر 11 مع جوائز الاتحاد القطري لكرة القدم في حال ارتأى الاتحاد ذلك، مشيرا الى ان التوجه لدى الرابطة هو المضي قدما بما تم إقراره سواء على مستوى الحفل او إطلاق جوائز قطر 11 وإذا كان هناك فكرة لدى المسؤولين في الاتحاد لدمج جوائز الاتحاد مع جوائز قطر 11 فإن الرابطة لن تعارض، مقدرا في الوقت ذاته الخصوصية التي تحظى بها جوائز الاتحاد التي يشرف عليها مجلس امناء مستقل وفق آلية عمل وأسس تختلف تماماً عن الآلية التي تتبعها الرابطة القطرية للاعبين في اختيارها لأفضل احد عشر لاعبا في الدوري القطري..لافتا الى ان الرابطة ارتأت إقامة حفلها في وقت مبكر قبل ختام الموسم حتى لا يتعارض مع حفل الاتحاد القطري لكرة القدم.

 

المرشحون الثلاثة في كل مركز

تضمنتاستمارات التصويت التي وزعتها الرابطة القطرية على اللاعبين قوائم استرشادية تضم ثلاثة لاعبين في كل مركز وفقا للارقام الإحصائية لنظام بروزون المتبع في مؤسسة دوري نجوم قطر: في حراسة المرمى: سعد الشيب، يزن نعيم، عمر باري.. ظهير ايمن: حامد إسماعيل، محمد علاء، مراد ناجي.. مدافع اوسط(يمين) بيدرو، بسام هشام، محمد موسى.. مدافع اوسط (يسار) غونزالوفييرا، مرتضى كنجي، لوكاس منديز.. ظهير ايسر: عبدالكريم حسن، عبدالكريم العلي، محمد جمعة.. لاعبو الارتكاز: كريم بوضياف، لويس مارتن، بوعلام خوخي، احمد عبدالمقصود، سالم الهاجري، دييغو امادو..جناح يمين: حسن الهيدوس، اسماعيل محمد، ماديسون..جناح يسار: يوسف المساكني، علي اسد، محمد صلاح..رأس الحربة: يوسف العربي، عبدالرزاق حمداللـه، بغداد بونجاح.

التعليقات

مقالات
السابق التالي