استاد الدوحة
كاريكاتير

الغرافة يحتج رسمياً وفي الوقت القانوني.. والمادة 55 قد تمنحه نقاط المباراة.. هل وقع المرخية في خطأ إداري جديد؟

المصدر: محمود الفضلي

img
  • قبل 7 شهر
  • Mon 26 February 2018
  • 9:44 AM
  • eye 555

تقدم نادي الغرافة باحتجاج رسمي للاتحاد القطري لكرة القدم ضد نادي المرخية بحجة عدم التزام هذا الأخير بعدد اللاعبين المقيمين الواجب إدراجهم في قائمة المباراة التي جمعت الفريقين أمس الاول في الجولة الثامنة عشرة من منافسات دوري نجوم QNB وارتكاب إدارة المرخية مخالفة صريحة للفقرة الثالثة من المادة 15 من لائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين للموسم الحالي 2017 - 2018 الصادرة عن الاتحاد القطري لكرة القدم والتي لا تجيز إدراج اكثر من خمسة لاعبين مقيمين في قائمة مباريات الدرجة الأولى في وقت ادرج فيه المرخية (حسب احتجاج الغرافة) ستة لاعبين في قائمة الفريق الاول في المباراة التي جمعت الفريقين، وهم: محمد منتصر خروب، أدن علي قلنلة، عمار حسين حمصان، أفانيلدو رودريجوس، مدحت مصطفى محمد، الحاج محمد مصطفى.

وكان الغرافة قد تقدم بالاحتجاج لمراقب المباراة خلال المدة الزمنية المنصوص عليها في الفقرة الثانية من المادة 122 التي تؤكد وجوب تسليم الاحتجاج الى مراقب المباراة خلال ساعتين من نهاية المباراة ومن ثم تقديم اسباب الاحتجاج الى الأمين العام للاتحاد خلال 72 ساعة من نهاية المباراة بالإضافة الى سداد رسم الاحتجاج البالغ ثلاثة آلاف ريال قطري.. حيث كان الموقع الرسمي لنادي الغرافة قد أكد نقلا عن محمود الغزال رئيس جهاز الكرة في النادي تقديم الاحتجاج للجنة اوضاع اللاعبين في الاتحاد، مشيرا الى ارتكاب نادي المرخية مخالفة صريحة للوائح الرسمية.

 

مخالفة المادة 15 والمطالبة بنقاط المباراة حسب المادة 55

يؤكد احتجاج الغرافة ان نادي المرخية كان قد ارتكب مخالفة للفقرة الثالثة من المادة 15 من لائحة اوضاع وانتقالات اللاعبين للموسم الحالي 2017 - 2018 والتي تقول نصا: عدد اللاعبين المقيمين الذين يحق لهم الانضمام الى قائمة مباريات الدرجة الأولى يجب الا يتجاوز خمسة لاعبين (5) وفقا لجميع الأحكام الواردة في هذه اللائحة ولوائح الاتحاد القطري لكرة القدم وإدارة دوري نجوم قطر الخاصة بالمسابقات، أو أي احكام أخرى تحكم هذه المسألة.

وبالتالي، فإن إدراج ستة لاعبين مقيمين في قائمة الفريق في مباراة المرخية والغرافة يعتبر مخالفة صريحة لنص تلك المادة على اعتبار ان ثمة لاعبا غير مؤهل تم إدراج اسمه في قائمة المباراة المذكورة.

الغرافة يطالب باعتباره فائزا في المباراة التي خسرها على أرض الميدان 2 - 3 وذلك وفقا للفقرة الأولى من المادة 55 من لائحة الانضباط (عدم الأهلية) والتي تقول نصا: يجب اعتبار الفريق مهزوما مع الغرامة التي لا تزيد على 100 الف ريال قطري إذا قام بإدراج اسم لاعب في قائمة أي مباراة رسمية غير مؤهل للمشاركة فيها.

 

هل تم تفسير تعميم اللاعب اليمني بطريقة خاطئة؟

من المعروف ان الاتحاد القطري لكرة القدم كان قد اصدر مؤخرا تعميما يحمل الرقم 20 الذي يسمح بتسجيل لاعب يمني واحد في الأندية القطرية بصفة مقيم ليصبح عدد اللاعبين المقيمين المسموح بتسجيلهم في كشوفات اندية الدرجة الأولى سبعة لاعبين بدلا من ستة.

وإذا كانت إدارة المرخية قد وقعت بالفعل في الخطأ بأن ادرجت ستة لاعبين في قائمة الفريق الذي خاض مباراة الغرافة فإنها ربما تكون في تلك الحالة قد فسرت التعميم رقم 20 بطريقة خاطئة، حيث اعتبرت التعميم وكأنه يسمح بمشاركة لاعب مقيم إضافي بتواجد لاعب سادس عن الخمسة المسموح لهم بالتواجد في قائمة الفريق الاول حسب الفقرة الثالثة من المادة 15 في حين ان التعميم لم يسمح سوى بتسجيل اللاعب فقط، وبالتالي جاءت مشاركة المدافع اليمني عمار حمصان كمقيم سادس!.

وفي حال ثبت وقوع إدارة المرخية بهذا الخطأ فإنها ستكون المرة الثانية التي يدفع فيها الفريق ثمن عدم إلمام الإدارة باللوائح والقوانين بعدما كان الفريق قد خسر إداريا (في عهد الرئيس السابق) امام السد للسبب ذاته وهو إشراك لاعب غير مؤهل.

التعليقات

مقالات
السابق التالي