استاد الدوحة
كاريكاتير

إشادة كبيرة بالاستضافة القطرية.. اختتام ندوة حكمات مونديال فرنسا 2019

المصدر: محمود الفضلي

img
  • قبل 7 شهر
  • Sat 17 February 2018
  • 9:56 AM
  • eye 452

اختتمت في فندق الانتركونتيننتال امس ندوة حكمات كأس العالم للسيدات التي ستستضيفها فرنسا خلال شهري يونيو ويوليو 2019، والتي شهدت مشاركة 33 حكمة من مختلف قارات العالم. وشهد حفل الختام الايطالي كولينا رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي، ونائبه هاني طالب بلان، وماسيمو بوساكا مدير ادارة الحكام بالفيفا، وكاري سيتز المديرة المسؤولة عن الحكام في الفيفا.

ندوة الحكمات هي الندوة الثالثة التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم في قطر بعد ندوة خبراء التطوير الفني التي اقيمت خلال الفترة من 30 يناير وحتى الثاني من فبراير الجاري وندوة الحكام المختارين لبطولة كأس العالم 2018 في روسيا والتي اقيمت خلال الفترة من 5 الى 9 فبراير.. على ان يكون الختام بندوة محاضري الحكام التي تقام من 19 الى 23 فبراير ايضا.

 

كولينا: الحكمات يخضن نفس اختبارات الرجال

أكد الايطالي كولينا رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي أنها المرة الاولى التي يشارك فيها في دورة لتجهيز الحكمات، مشيرا في كلمة القاها في بداية حفل ختام الندوة إلى ان اقامة الدورة في قطر ربما تكون سبباً اساسياً في تواجده ومشاركته فيها، مبدياً سعادته بهذه المشاركة، وبهذه الدورة التي تأكد من خلالها ان الحكمات يخضن نفس الاختبارات التي يمر بها الحكام الرجال، وكذلك المعايير المتبعة لتقييمهم وتصنيفهم.

وأضاف كولينا ان هذه الدورة هي الوحيدة التي تقام هذا العام للحكمات، ولهذا فهي تكتسب اهمية خاصة، ولكن العام المقبل ستقام أكثر من دورة لتأهيلهن حتى يكن جاهزات لادارة مباريات كأس العالم، وقدم لهن نصائح تتمثل في ضرورة العمل، لأن النجاح والوصول الى القمة سهل ولكن الأصعب هو البقاء في القمة.

 

هاني بلان: سعداء بثقة الاتحاد الدولي في القدرات القطرية

أكد هاني طالب نائب رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة القدم على الإضافة الكبيرة التي حققتها دورة الحكمات المشاركات، متمنيا لهن التوفيق في حياتهن العملية، وأن يكن قد استفدن منها، باعتبارها من ضمن تجهيزاتهن لكأس العالم.

وقال هاني بلان بأنهم سعداء بثقة الاتحاد الدولي في القدرات القطرية، واقامة مجموعة من الدورات في قطر خلال هذه الفترة، كما تقدم بالشكر الى نادي قطر، وعلى رأسه سعادة الشيخ جاسم بن حمد بن ناصر، على تعاونهم مع الاتحاد وتوفير الملاعب لتدريب الحكمات.

وعن سبب غياب الحكمات العربيات عن الدورة، قال بلان بأن الامر لا يعود الى الفيفا ولكن للاتحادات المحلية التي يتطلب منها توفير بطولات قوية، وذكر ان كأس العالم الماضية في كندا كان هناك تمثيل للعرب فيها من خلال حكمة مساعدة من المغرب، وتمنى مشاهدة حكمات اكثر خلال البطولات القادمة.

 

كاري سيتز: نقدر جهود الاتحاد القطري في إنجاح الحدث

قدمت كاري سيتز مسؤولة الحكام في لجنة الحكام بالفيفا الشكر الى الاتحاد القطري لكرة القدم والى لجنة الحكام ولنادي قطر، الذين قاموا بتوفير كل الدعم والمساعدة للاتحاد الدولي لانجاح هذه الدورة. كما تقدمت بالتهنئة الى الحكمات على المستويات الرائعة التي اظهرنها خلال الدورة التي امتدت لخمسة أيام بذلن خلالها مجهودات كبيرة، واضافت ان هذا ما كانت تتوقعه لأنها تعرف مستوياتهن العالية وعزيمتهن القوية.

وأكدت سيتز ان اللاتي تم اختيارهن يعتبرن نخبة الحكمات في العالم، وقد التزمن جميعاً بالعمل خلال الفترة الماضية ليتوجن جهودهن بالتواجد في هذه المرحلة المتقدمة.

وذكّرت سيتز المشاركات بأن امامهن مشوارا طويلا من العمل خلال الفترة المقبلة حتى يثبتن احقيتهن بالتواجد في البطولة الاكبر في كأس العالم.

 

ماسيمو بوساكا: لجنة الحكام في الفيفا ستقدم كل الدعم للحكمات

هنأ ماسيمو بوساكا مدير ادارة التحكيم بالفيفا الحكمات على المستوى الذي اظهرنه خلال هذه الدورة، مؤكداً سعادته لتحملهن العمل الشاق خلال فترة الدورة، التي رغم انها لم تزد على 5 ايام الا ان العمل خلالها كان كبيراً.

وطالب بوساكا الحكمات بمواصلة الجهد والعمل خلال الفترة المقبلة حتى موعد بطولة كأس العالم، وطمأنهن بأن لجنة الحكام بالفيفا ستقف معهن وتقدم لهن كل الدعم من أجل أن يصلن الى المستوى الذي يؤهلهن لادارة مباريات كأس العالم على أعلى مستوى.

وأكد بوساكا ان الدورة الحالية تأتي في إطار إعداد وتحضير الحكام لمناسبة كبيرة اخرى تتمثل بنهائيات كأس العالم في فرنسا العام المقبل، مشيدا بالمستويات التي وصل اليها التحكيم بعد العمل الجيد الذي قامت به الحكمات منذ فترة طويلة مستشهدا بالعمل الذي انجز في نهائيات كأس العالم الاخيرة التي اقيمت في كندا عام 2015.

التعليقات

مقالات
السابق التالي