استاد الدوحة
كاريكاتير

أبدى تفاؤله رغم الوضع الصعب للخريطيات.. تيبركانين: نسبة بقائنا 80%.. ولا ينقصنا إلا استعادة الثقة

المصدر: فؤاد بن عجمية

img
  • قبل 8 شهر
  • Wed 24 January 2018
  • 10:06 AM
  • eye 827

يعيش نادي الخريطيات وضعا صعبا في دوري الموسم الحالي، وبعد الخسارة التي مني بها في الجولة الثالثة عشرة أمام الريان، تراجع إلى المركز قبل الأخير برصيد 9 نقاط، ولا تفصله عن المرخية متذيل الترتيب إلا نقطة واحدة.. لكن رغم كل ذلك، يرى المغربي رشيد تيبركانين هداف الصواعق أن نسبة بقاء الفريق في الدوري لا تقل عن 80 %، ومن وجهة نظره فإن الخريطيات أفضل من بقية منافسيه في صراع البقاء، وتنحصر مشكلته في نوع من نقص الثقة وقليل من سوء الحظ.. تيبركانين تحدث أيضا في هذا الحوار الذي أجرته معه «استاد الدوحة» عقب الخسارة أمام الريان، عن رأيه في الرصيد البشري للخريطيات ومدى الحاجة للاعبين جدد، وعن مستواه الفردي.. كما أبدى رأيه في بقية المهاجمين في دوري النجوم.

ما هو تقييمك للمستوى الذي قدمه الخريطيات في مباراته أمام الريان؟

كان هناك وجهان مختلفان، الشوط الأول كان للريان والثاني لنا، وقد خسرنا المواجهة في الشوط الأول.. عدنا في النتيجة خلال الشوط الثاني وكنت أتمنى لو خرجنا بنقطة التعادل.. على العموم لو واصلنا اللعب مثلما لعبنا في الشوط الثاني أمام الريان فإننا سنحقق نتائج مميزة.

السؤال الذي يطرح نفسه.. لماذا بدأتم المباراة بذلك المستوى المهزوز؟

فعلا، ليس هناك تفسير للمستوى الهزيل الذي قدمناه في الشوط الأول، حاولنا التمركز بشكل جيد وفق تعليمات المدرب لكن ذلك لم يكن كافيا لأننا لم نهاجم جيدا، على عكس الشوط الثاني، حيث هاجمنا وكان تمركزنا جيدا وهو ما صنع الفارق لكن للأسف لم نخرج بأي نقطة من المواجهة.

خسرتم مواجهتين على التوالي ووضعكم في جدول الترتيب يبدو صعبا؟

في القسم الأول خسرنا في أول مباراتين والسيناريو تكرر مجددا، لكننا في المباراة القادمة سنحاول الخروج بالنقاط الثلاث أمام منافس مباشر وهو ما سيعطينا فرصة التقاط الأنفاس والتقدم قليلا في الترتيب، ومن حسن حظنا أن منافسينا المباشرين لم يحققوا نتائج جيدة في الجولة الحالية.

تبحثون عن نتائج أفضل بكل تأكيد، لكنكم إذا واصلتم اللعب مثلما حصل في الشوط الاول أمام الريان ستكون الأمور معقدة جدا؟

بكل تأكيد ستكون الأمور معقدة إذا بدأنا بالشكل الذي حدث أمام الريان وأم صلال، لابد أن نكون مستعدين ذهنيا، وأن يدرك اللاعبون أننا قادرون أن نقدم مستوى جيدا مثل الذي قدمناه في الشوط الثاني أمام الريان.

ما هو مشكل الخريطيات الرئيسي من وجهة نظرك؟

حسب رأيي، فريقنا يعاني من نقص التركيز أو ربما بعض الخوف، نحتاج فوزا من أجل أن نتحرر من هذا المشكل الذهني ونستعيد الثقة في أنفسنا.

ألا ترى أن الفريق كان بحاجة إلى تعزيز صفوفه بلاعبين جدد في فترة الانتقالات الشتوية؟

كان لدينا نفس المجموعة تقريبا في الموسم الماضي، وربما نحن أقوى في الموسم الحالي.. المشكل كما قلت لك هو فقدان الثقة وقليل من سوء الحظ.. في الموسم الماضي كنا محظوظين وهذا الموسم نحن أقل توفيقا.. لابد من مواصلة العمل والثقة ستأتي من خلال الانتصارات.

إذا طلبت منك أن تعطيني نسبة لحظوظ الخريطيات في البقاء ضمن دوري النجوم.. ماذا ستكون إجابتك؟

80 %، لأن فريقنا من وجهة نظري يملك قدرات أفضل من المنافسين الآخرين على البقاء.. الأمور لا تبعث على القلق، فقط علينا أن نبدأ بحصد النقاط أمام المنافسين المباشرين.

على الصعيد الشخصي.. هل تحس أنك في أفضل حالاتك؟

سجلت 8 أهداف في دوري الموسم الحالي وهي حصيلة غير سيئة بالمرة، كان بودي أن يسهم هدفي أمام الريان في تحقيق التعادل، لكن للأسف لم يحدث ذلك.. على العموم يجب أن نواصل العمل وعندما نحقق الفوز ستصبح الأمور أفضل بكثير.

ما هو سقف طموحك في تجربتك الحالية في قطر.. وهل اكتفيت بما حققته؟

كلاعب هناك دائما أهداف تسعى لتحقيقها، وهدفي حاليا أن أقدم أفضل ما أستطيع وأساعد في إنقاذ الخريطيات، وإذا استطعت أن أسجل المزيد من الأهداف سيكون ذلك شيئا إيجابيا بالنسبة لي.

كقلب هجوم.. من هو حسب رأيك أفضل لاعب يشغل هذا المركز في الدوري حاليا؟

من وجهة نظري، أفضل مهاجم هو الذي يحقق الكثير من الأهداف في الفرق الأقل إمكانات.. عموما، أغلب المهاجمين المتواجدين في الدوري القطري مميزون، ونذكر بالأخص يوسف العربي وحمدالـله وساغبو.

هناك في المقابل مهاجمون يأتون كأسماء بارزة من دوريات أخرى ويخفقون في الدوري القطري، وكمثال هناك التجربة الصعبة لحبيب حبيبو مع نادي قطر.. ما هو تعليقك؟

في الكرة الحديثة، المهاجم في أشد الحاجة لزملائه حتى يحصل على فرص التهديف، وبالنسبة لحبيبو وجد صعوبات لأن الفريق ككل لم يقدم المطلوب، هي مشكلة جماعية بالأساس وليست فردية.

التعليقات

مقالات
السابق التالي