استاد الدوحة
كاريكاتير

الاتحاد ينشر إيضاحات حول التعميم رقم 385 لعام 2015.. 40 ضعف الراتب للسنة التعاقدية الأولى.. و20 ضعفاً للسنة التالية

المصدر: محمود الفضلي

img
  • قبل 9 شهر
  • Wed 03 January 2018
  • 10:16 AM
  • eye 918

بقاء اللاعب مع ناديه إلزامي بعرض 40 ضعفاً.. ورحيله مشروط بموافقة الاتحاد

 

يبدو أن سوء الفهم حول حيثيات تطبيق التعميم رقم 385 لعام 2015 والذي يتعلق بتطبيق قاعدة 40 مرة ضعف الراتب وذلك فيما يخص مقدمات عقود اللاعبين المحليين، قد دفع الاتحاد القطري لكرة القدم الى اصدار التعميم رقم 2 لعام 2018 والمتضمن ايضاحات وتفسيرات لتطبيق تلك القاعدة حتى تكون الصورة اكثر وضوحا دون اللبس الذي يثار حول مسألة التطبيق بالنسبة للاطراف المعنية (النادي واللاعب) باعتبارهما طرفي التعاقد.. وبما يتوافق مع الاحكام التي تضمنتها لوائح الاحتراف في مؤسسة دوري نجوم قطر.

ومن أبرز التفسيرات ان تطبيق قاعدة الاربعين ضعف الراتب كمقدم عقد تخص العقد المنتهي او الذي اوشك على الانتهاء، في حين ان قيمة الاربعين ضعف الراتب ليست إجبارية للاعب والنادي من اجل تجديد التعاقد ويمكن للطرفين الاتفاق على مبلغ اقل من 40 ضعفا.. وفي الوقت الذي اكد فيه الاتحاد ان اللاعب الذي يحصل على مقدم عقد يبلغ 40 ضعف الراتب لا يمكنه الرحيل عن ناديه، الا انه (أي الاتحاد) ترك الأمر مفتوحا في حالات معينة ومبررات قد يتقدم بها اللاعب للجان المختصة تسمح له بعدم الالتزام بشرط البقاء وفق قرار من المكتب التنفيذي.. وتبدو النقطة الاهم في التفسيرات الصادرة عن الاتحاد ان منح اللاعب 40 ضعف الراتب لإجباره على البقاء تخص السنة التعاقدية الأولى فقط من العقد، في حين ان مقدم عقد السنة الثانية لا يزيد على 20 ضعف الراتب.

 

40 ضعف الراتب للسنة التعاقدية الأولى فقط!

أوضح الاتحاد القطري لكرة القدم أن الالتزام بمنح اللاعب 40 ضعف الراتب من اجل تجديد التعاقد يخص السنة التعاقدية الأولى للاعب فقط، في حين ان مقدم العقد بما يخص السنوات التعاقدية التي تلي السنة الأولى يجب الا يزيد على 20 ضعف الراتب كحد اقصى، مع الإشارة الى ان النادي واللاعب لديهما مطلق الحرية في الاتفاق على مقدم عقد اقل من 20 ضعفا للسنوات التعاقدية الثانية او حتى اقل من 40 ضعفا للسنة التعاقدية الأولى.

على سبيل المثال، إذا كان راتب اللاعب 20 الف ريال شهريا وأراد النادي التعاقد مع اللاعب لمدة سنتين، فإن سقف مقدم عقده في السنة الاولى هو 800 الف ريال في حين سيكون مقدم العقد للسنة التعاقدية الثانية 400 الف ريال بمجموع مليون و200 الف ريال لعامين كحد اقصى.. مع الإشارة الى ان النادي واللاعب لهما مطلق الحرية في الاتفاق على مقدم العقد بغض النظر عن شرط 40 ضعف الراتب في السنة الأولى او 20 ضعف الراتب في السنة الثانية.

 

40 ضعفاً تمنع الانتقال.. وشروط خاصة قد تنقل اللاعب

في الوقت الذي أكد فيه الاتحاد في تفسيره للتعميم رقم 385 لعام 2015 ان اللاعب الذي يعرض عليه ناديه الحد الاقصى من مقدم العقد والبالغ 40 ضعف الراتب الشهري ليس لديه الحق في التسجيل مع ناد آخر، ما يعني منح النادي حق الاحتفاظ باللاعب، غير ان الاتحاد ترك الباب مفتوحا امام عدم الزام اللاعب بتجديد عقده امام حالات معينة تتعلق بتقديم اللاعب مبررات كافية للجان المختصة في الاتحاد تعفيه من البقاء في ناديه حتى لو قدم النادي للاعب مقدم عقد يبلغ 40 ضعف الراتب الشهري وذلك بموجب قرار تتخذه اللجنة التنفيذية في الاتحاد القطري لكرة القدم.. ويبدو ان تلك الحالات تتعلق بعدم مشاركة اللاعب بانتظام مع النادي بالإضافة الى اسباب اخرى، في حين يبدو ايضا ان الاستثناء يخص العناصر التي تنشط في المنتخبات الوطنية والتي يجوز لها ان تنتقل من النادي الاصلي في حال انتهاء العقد حتى لو قدم النادي عرضا يصل الى 40 ضعف الراتب وفقا لما يخص مشاركات اللاعب بانتظام ايضا.

 

40 ضعفاً كحد أقصى للاعب المنتهي عقده

أوضح الاتحاد القطري لكرة القدم ان قاعدة 40 مرة ضعف الراتب تعد مبدأ عاما وهي تشكل الحد الاقصى الذي يمكن للنادي ان يمنحه للاعب كمقدم عقد لتجديد العقد المنتهي او الذي شارف على الانتهاء، فيما ابقى الاتحاد الحرية المطلقة للنادي واللاعب على التفاوض من اجل الاتفاق على مقدم عقد اقل من 40 مرة ضعف الراتب.

ووفقا للطرح السابق فإن 40 ضعف الراتب ليس ملزما للنادي واللاعب من اجل ابرام التعاقد، فيمكن للطرفين الاتفاق على ما هو أقل من 40 ضعف الراتب بالنسبة للسنة التعاقدية الاولى واقل من 20 ضعف الراتب بالنسبة للسنة التعاقدية الثانية.

 

التوقيع لسنة واحدة بموافقة النادي

شدد الاتحاد القطري لكرة القدم على ان آلية سداد مقدم العقد تكون على دفعات شهرية استنادا الى نص المادة (3,12) من لائحة الرقابة المالية في الاتحاد، في حين الزم الاتحاد طرفي التعاقد بمدة عقد لا تقل عن سنتين كحد ادنى، في حين يمكن للعقد ان يمتد لسنة واحدة فقط في حال موافقة النادي.

التعليقات

مقالات
السابق التالي