استاد الدوحة
كاريكاتير

مدرب الغرافة  :تفاجأت بالإضراب عندما أبلغني بلال ولورانس بالقرار الجماعي

المصدر: طارق العتريس

img
  • قبل 2 سنة
  • Thu 26 January 2017
  • 11:57 PM
  • eye 781

البرتغالي بيدرو كاشينيا من المدربين المميزين في دورينا رغم قراره الخاطئ الذي دفعه الى اللعب بثلاثة مدافعين في بعض المباريات ولكنه تراجع عنه سريعا بعد ان نجا من خسارة كارثية امام لخويا، وفي هذا الحوار الطويل الذي دار في مكتبه الاثنين الفائت بعد الحصة التدريبية الصباحية وضع الرجل النقاط على الحروف باحترافية شديدة ولم يتحسس اطلاقا من اية سؤال واجاب بكل وضوح، وكشف لاول مرة انه تفاجأ بالقرار الجماعي للاعبين بعدم التدرب عندما جاءه الى المكتب اقدم لاعبين بالفريق هما بلال محمد ولورانس وقاما بابلاغه بالقرار واكد انه واثق من حل المشكلة وانه لن يضيع وقته بالتفكير بامكانية تكرار الاضراب، واكد ان المشاكل المالية لا تؤثر ابدا على الاداء والنتائج بدليل فوز الغرافة في 5 مباريات متتالية رغم وجود المشكلة. 
وتحدث كاشينيا عن لقاء الغرافة غدا امام السد وقال انه 
سيتعامل مع الزعيم كفريق متكامل ولا يفكر في غياباته او غيابات فريق الغرافة، كما اكد ايضا ان لقب الدوري محصور بين لخويا والسد وان الخمسة الكبار لن يفوزوا بكل النقاط المتبقية لهم في الدوري. 
وكشف ايضا لـ«استاد الدوحة» حصريا انه لم يطلب تغيير أي لاعب من المحترفين الاجانب وان ما يتردد عن رحيل نيميث غير صحيح.
كيف ترى اوضاع فريقك حاليا في المنافسة على الدوري؟ 
بالنظر الى فارق النقاط وقبل لقاء الغد مع السد فاننا نبتعد فقط بفارق 4 نقاط عن الريان صاحب المركز الثالث وهذا شيء ايجابي ويمنحنا الامل من اجل القتال للحصول على المركز الثالث وهذا متاح وقد نتمكن من تحقيقه، ولكن اذا اردنا المنافسة من اجل الفوز بلقب الدوري فان علينا التحضير من الان للموسم القادم بتوافر 3 اشياء مهمة هي: المحترفون الاجانب بمستوى عال جدا والاهم من ذلك وجود وفرة جيدة من اللاعبين المواطنين للمستقبل وضرورة وجود اللاعبين الشباب صغار السن لنضمن الاستمرارية.
بعد هذه المقدمة انتقل لاسألك عن اسباب تراجع الفريق الى المركز الخامس بعدما كان بين الاربعة الكبار؟ 
ارى ان الفارق بين الغرافة ولخويا المتصدر 13 نقطة ولكن الفارق مع الريان صاحب المركز الثالث 4 نقاط فقط، كما ان الفرق مع الاهلي صاحب المركز السادس 10 نقاط بالكامل، ولذلك ارى انه لا يوجد تراجع لفريق الغرافة ولايزال لدينا امل في المنافسة على المركز الثالث، وهذا يعني ان تركيزي الاكبر على الفرق التي تسبقنا في الترتيب ولا انظر خلفي.
ولكن كيف يفوز الغرافة على الريان والعربي بأداء مميز استبشرت به جماهير الغرافة خيرا ثم يخسر فجأة امام الخريطيات وينهار امام لخويا ثم يعود بشكل جيد امام الشحانية؟
الترشيحات التي يعرفها الجميع قبل انطلاقة الدوري تتحدث دائما عن فرق تنافس على اللقب واخرى تكافح من اجل البقاء واخرى تبحث لها عن مكان في منتصف الجدول، ومن هذا المنطلق اتفق معك اننا اضعنا نقاطا كثيرة في مباريات كثيرة مثل الاهلي والسيلية ومعيذر وهي تقدر تقريبا بـ13 نقطة وهي نفسها التي تمثل الفارق مع لخويا المتصدر، ولو فزنا بنصف هذا العدد من النقاط 6 نقاط فهي تكفي لان ننفرد بالمركز الثالث واعتقد ان المسألة تتعلق بالتحضير الذهني وقد حاولنا تغيير ذلك في لقاء الشحانية. 
هل تعتقد ان تأخر رواتب اللاعبين اثر على مردود وعطاء اللاعبين داخل الملعب وتسبب في تأرجح النتائج؟
من الصعب الحديث عن سبب واحد لتفسير تأرجح الاداء او النتائج وانما هناك اسباب كثيرة تتداخل، اما فيما يتعلق بمشكلة تأخر رواتب اللاعبين فانني اؤكد لك انه عندما فزنا في خمس مباريات متتالية كانت المشكلة المالية موجودة ولكن لم يتحدث احد عنها، وبعض المحللين يتحدثون عن وجود مشكلة بدنية وهذا ليس صحيحا لاننا فزنا على الشحانية رغم ان الفريق لم يتدرب سوى في حصتين فقط، اظن ان العامل الاهم يتلخص في اللياقة الذهنية.
هل تفاجأت باضراب اللاعبين عن التدريب ام تحدثوا معك قبل اتخاذ القرار؟
نعم، لقد تفاجأت قبل التدريب عندما جاءني اقدم لاعبين بالفريق بلال محمد ولورانس خلال وجودي بالمكتب للتحضير للتدريب واخبروني بالقرار.
وفي رأيك لماذا سكت اللاعبون سبعة اشهر امام تأخر الرواتب ثم قرروا فجأة الامتناع عن التدريب؟ 
اعتقد ان الاجابة عند اللاعبين وهم انفسهم الذين يستطيعون التحدث في هذا الشأن.
كيف كان رد فعلك عندما اخبرك لورانس وبلال محمد بامتناع اللاعبين عن التدريب؟ 
كما قلت لك ان بلال ولورانس جاءا الي وابلغوني بقرار جماعي لكل لاعبي الفريق بعدم التدريب واعتبر ان هذه التفاصيل من الشأن الخاص الداخلي للفريق.
هل لديك قلق او خوف من احتمال تكرار المشكلة في القادم من الاسابيع؟ 
انا كمدرب لدي مبادئ تعتمد دائما على الثقة المتبادلة وخلال الفترة الماضية تحدث المسؤولون في النادي مع اللاعبين واكدوا لهم ان المشكلة في طريقها الى الحل، وانني على ثقة في ذلك، وبالنسبة لي كمدرب لا يمكن ان اضيع وقتي في التفكير بما سيحدث غدا ولقد جئت اليوم (الاثنين الماضي) للتحضير لاول تدريب لمباراتنا القادمة المهمة مع نادي السد وفقط اركز في العمل والتدريب.
اسمح لي كوتش ان اتحدث معك عن مسألة فنية وانت كمدير فني صاحب الرؤية دائما وصاحب القرار، والسؤال هو ما يردده بعض المحللين لماذا كنت تلعب بثلاثة مدافعين في الخط الخلفي (3 – 5 - 2) وهل لديك لاعبون بإمكانهم تنفيذ هذه الطريقة بشكل جيد؟
اعتقد اني اجبت على هذا السؤال بعد مباراتنا مع فريق لخويا واوضحت الاسباب التي كانت تضطرني الى اللعب بثلاثة مدافعين، والتي بدأتها من مباراتنا مع الاهلي بسبب رحيل المدافع المؤثر عبدالرشيد صوماليا لمعسكر منتخب غانا، وأعتقد ان هذه النقطة الفنية اصبحت من الماضي ولم اعد افكر في اللعب بهذه الطريقة الان.
هل هذا يعني اني تخليت تماما عن فكرة اللعب بثلاثة مدافعين في الخط الخلفي؟ 
قد يكون من الوارد ان أضطر للعب بثلاثة مدافعين خلال اوقات محددة في بعض المباريات من اجل اغلاق مناطقنا الدفاعية بشكل جيد ومن اجل الحفاظ على النتيجة عندما نكون فائزين.
كيف تنظر لمباراتكم المهمة غدا مع السد وما هي توقعاتك؟
فقط نريد الفوز ولا شيء غير الفوز.
هل انت واثق من الفوز على السد كما سبق وحقق الغرافة الفوز امام الريان؟ 
انا شخصيا لدي الثقة الكاملة في الفوز على السد ومهمتي ان أنقل هذه الثقة للاعبين لكي يؤمنوا بقدراتهم وانهم يستطيعون الفوز "YES WE CAN".
 هل تفكر جديا في المخاطرة الهجومية وبقوة امام السد الذي ينقصه مهاجمين مهمين امثال حسن الهيدوس المصاب وخلفان ابراهيم غير الجاهز وربما بغداد بونجاح الذي سيعود من منتخب الجزائر مرهقا؟ 
 سنتعامل مع السد كفريق متكامل ولا نفكر في اية غيابات يعاني منها واذا كان السد سيعاني من اية غيابات فان الغرافة ايضا سيعاني من غياب المحترف نيميث بسبب الاصابة وايضا محمد رزاق الذي يغيب لحصوله على 4 بطاقات صفراء ولكن لدينا ثقة في الـ11 لاعبا الذين سيبدأون اللقاء وفي اللاعبين الذين يجلسون على دكة الاحتياطيين.
هل تعتقد ان الغرافة يعاني من مشاكل دفاعية كبيرة خاصة ان الفريق استقبل حتى الان 29 هدفا؟ 
بالتأكيد ان استقبال مرمانا لـ29 هدفا امر غير جيد، وأعرف انه واجهتنا بعض المشاكل في خط الدفاع في بعض المباريات ولكن لا تنس اننا تلقينا 9 اهداف في اول مباراتين لنا في الدوري بين الاهلي ولخويا وهي التي صنعت الفارق، رغم اننا خرجنا من مباراتين امام الاهلي والشحانية بشباك نظيفة "كلين شيت" من الاربع الاخيرة ولكننا نحتاج للمزيد من التوازن في الخط الخلفي.
ما هو تحليلك لخسارة فريق رديف الغرافة مباراته الاخيرة امام فريق قطر بنتيجة قاسية جدا (0 - 7) خاصة ان خط دفاع الفريق تكون من مدافعي الفريق الاول وهم، بلال محمد ومصطفى عبدي ورشيد صوماليا وعبدالرحمن الرشيدي وادن علي؟
دائما لا افضل تحليل اداء فريق الرديف او تحليل اداء خط بمفرده والهدف من مشاركتنا في دوري الرديف دائما منح اللاعبين الذين لا يشاركون في دوري النجوم الفرصة في مباراة كل اسبوع على الاقل، حتى لا يفقدوا ايقاع المباريات ففي المباراة قبل الماضية ذهب نيميث وفايس وشاركا في مباراة مع الرديف في المبارة الاخيرة لعبد الرشيد بسبب عدم مشاركته امام الشحانية بسبب البطاقات الاربعة، هكذا انظر لفريق الرديف وصحيح نحلل الاداء الفردي لكل لاعب حتى يمكن الاستفادة منه.
هل تتوقع غدا امام السد اهدافا وفيرة خاصة ان لقاء القسم الاول قد شهد 6 اهداف وانتهى بالتعادل 3 - 3؟ 
اتوقع ان تشهد مباراة الغد مع السد اهدافا وليس ضروريا ان تكون بنفس عدد اهداف لقاء القسم الاول.
هل تعتقد ان المنافسة على لقب الدوري ستظل محصورة فقط بين لخويا والسد؟ 
بالنظر الى ما يقدمه الفريقان وبالنظر الى عدد المباريات المتبقية من عمر المسابقة أتفق معك ان المنافسة ستظل محصورة بين السد ولخويا.
هل حظوظ لخويا هي الافضل والاقوى للفوز باللقب؟ 
كنت دائما متيقنا بان لخويا هو الفريق المرشح دائما للفوز باللقب، ومازلت اقولها ولكن ارى ان الفرق المتواجدة في المراكز الخمسة الاولى الان بالتأكيد سوف تفقد نقاطا ولن يفوز احد بجميع النقاط المتبقية.
بعد ان بدأت المؤشرات الاولية تحدد ملامح الفرق المهددة بالهبوط عطفا على فارق النقاط البسيط بين معيذر (11) والوكرة (12) والشحانية ( 14) والخريطيات (15)، فما هي الفرق التي ترشحها للهبوط؟
حاليا لا اركز فيما يحدث اسفل الترتيب وفيما عدا ذلك فاني اركز فقط على الفرق التي تسبق الغرافة في الترتيب ولا يهمني من سيهبط، والغريب انه تحددت لائحة الهبوط من بداية الموسم بهبوط اخر 3 فرق وفريق يلعب مباراة فاصلة والان نسمع ان هناك نية لتغيير هذه اللائحة وماذا سيحدث لو حدث الدمج بين لخويا والجيش كما نسمع او الريان مع السيلية، ولذا فالرؤية ليست واضحة. 
اخيرا، هل طلبت تغيير اي من المحترفين الاجانب خاصة ان تقارير صحفية في الامارات قد اشارت الى احتمال رحيل اللاعب نيميث الى نادي العين الاماراتي؟ 
هذا غير حقيقي ولم اطلب تغيير اي لاعب من المحترفين الاجانب.
في النهاية نشكرك على هذا الحوار الصريح.
 كذلك اشكرك ولا اتضايق ابدا من اي سؤال فهذا عملك وما عليك سوى توجيه الاسئلة وعليّ تقديم الاجابات. 

التعليقات

مقالات
السابق التالي