استاد الدوحة
كاريكاتير

المحلل العماني محمد العاصمي لـ«استاد الدوحة»: مخالفة اللاعب الإماراتي واضحة وتستحق العقوبة

المصدر: الكويت - استاد الدوحة

img
  • قبل 9 شهر
  • Thu 28 December 2017
  • 10:04 AM
  • eye 937

مباراة السعودية صعبة.. وتأهلنا إلى نصف النهائي بأيدينا

الكرة العمانية زاخرة بالمواهب وتنقصنا الإستراتيجية

 

تحدث المحلل العماني محمد بن خلفان العاصمي لـ«استاد الدوحة» عن كواليس خليجي 23 بالكويت وتطرق للعديد من القضايا والمواضيع التي تخص المنتخب العماني الذي يلعب مباراة حاسمة امام السعودية اليوم, كما تحدث العاصمي عن حظوظ المنتخب وقضية الاحتجاج على اللاعب الاماراتي محمد احمد.

وابدى رأيه في الفرق المرشحة للتأهل الى نصف نهائي كأس الخليج ولم يضع المنتخب العماني ضمن المرشحين للفوز باللقب من الدرجة الاولى.

 

في البداية، سألناه عن اجواء كأس الخليج في الكويت.. فقال:

دائما اجواء بطولة كأس الخليج تكون رائعة وممتعة, بطولة استثنائية, الخليجيون يفضلونها على كثير من البطولات, وبالنسبة لهم كأس عالم مصغرة. الاجواء كانت مميزة في الكويت, كنا قلقين من موضوع التنظيم والاستضافة نظرا لضيق الوقت, ولكن وجدنا البطولة وكأن الكويت تستعد منذ سنة او اكثر لاستضافة البطولة من جميع النواحي.

قصر الوقت هل اثر ايضا على المستوى الفني للمنتخبات المشاركة؟

حتى الان المنتخبات قدمت مستوى جيدا رغم ان الكثير منها لم يستعد بالشكل المطلوب, ولكن من الواضح اننا عندما ندخل الى كأس الخليج تختفي كل الاعذار السابقة, وتبدأ المنتخبات بإظهار افضل ما عندها في هذه البطولة, شاهدنا بعض المباريات كانت على مستوى عال, وشاهدنا منتخبات تقدم مستويات مميزة، ابرزها المنتخب العماني والمنتخب القطري.

خروج الكويت من الدور الاول هل سيؤثر على البطولة خاصة من ناحية الحضور الجماهيري؟

لا نتمنى حدوث هذا الامر, نعرف ان الجمهور الكويتي محب لكرة القدم وسيظل يتابع البطولة وايضا هنالك جماهير الخليج حاضرة، خاصة ان المسافات بين الدول ليست بالبعيدة لان اقصى مسافة هي ساعة ونصف بالطيران, كثير من الجماهير بدأت تزحف, وكمثال المنتخب العماني بعد نتيجة الفوز على الكويت كثير من الجماهير سوف تأتي الى الكويت للوقوف مع المنتخب في مباراة السعودية, والحال ينطبق على الجماهير السعودية والجماهير القطرية والبحرينية والاماراتية والعراقية.

هل مغادرة الازرق كانت منطقية قياسا بالظروف التي مر بها المنتخب قبل المشاركة في البطولة؟

انبهرنا في مستوى الكويت خاصة في المباراة الاولى مع السعودية, ليس من السهل ان تقدم مستويات جيدة وانت موقوف لفترة سنتين ونصف واللاعبون غائبون عن المنافسات الدولية, ولكني اعتقد انه كان خروجا مشرفا للازرق خاصة انهم في مباراة المنتخب العماني انضغطوا كثيرا خاصة في الشوط الثاني ولكن ربما كانت الظروف اكبر من المنتخب الكويتي, كثير من الاشياء لم تتوافر لمنتخب الكويت, ولكن اعتقد ان هذا المنتخب سيكون واعد جدا, فقط يحتاج الى اعداد ومشاركة في المباريات.

المنتخب العماني كيف ترى حظوظه في التأهل بعد الفوز على الكويت وتقديمه مستوى جيدا؟

نحن في عمان لا نرشح المنتخب للمنافسة على اللقب، قبل البطولة كنا نتأمل ونريد ان نقيم المدرب وان نظهر بهوية محددة في خليجي 23, ولكن مع المباراة الاولى شاهدنا منتخبا مختلفا, قدم مستوى اكثر من رائع, وكان المنتخب العماني يستحق الخروج بنقطة على الاقل في مباراة الامارات لولا الظروف التي صاحبت المباراة, وامام الكويت قدم المنتخب العماني مستوى افضل وحقق الفوز وهذا مؤشر مطمئن، وكسب مباراة امام 65 الف متفرج امر مهم.

هل بات المنتخب العماني مرشحا للقب خليجي 23؟

رغم ذلك لا اضع المنتخب العماني كمنافس على اللقب بالدرجة الاولى, اضع المنتخب الاماراتي والمنتخب السعودي والمنتخبين القطري والعراقي, اضعها ربما في الترشيحات قبل المنتخب العماني, ولكن قد يتعامل منتخبنا مع البطولة بالقطعة, وكما حصل لمنتخبات اخرى عرفت كيف تتعامل مع البطولة اتمنى ان يحدث معنا, وبحسابات مختلفة واذا توجنا باللقب خير وبركة واذا لم يحدث فقد كسبنا منتخبا نريد ان نراه في ادوار متقدمة بكأس اسيا في الامارات.

هل تعتقد ان الاتحاد العماني فوت على نفسه فرصة كسب ثلاث نقاط امام الامارات اذا كان قدم احتجاجا وفقا للائحة البطولة؟

نتحدث عن موضوع تنص عليه القوانين لا يحتاج الى احتجاج لانه يخص اهلية اللاعبين, وهل يستحق اللاعب ان يبدأ المباراة ام لا, واللاعب الذي حصل على طرد غير مؤهل لان يبدأ المباراة التالية, وبالتالي يجب الا يكون هنالك احتجاج عماني, وكان على اللجنة الفنية ان تكتشف هذا الامر وتقوم بفرض عقوبة بطريقة مباشرة, هنالك مخالفة ارتكبت وكانت تستحق العقوبة في مباراة عمان والامارات, وكانت واضحة بنسبة 100% ولكن ربما كانت هنالك اشياء مخفية, هل الكشف الذي تم ارساله الى الاتحاد الدولي تم فيه تضمين البطاقة الحمراء للاعب محمد احمد ايضا هذه قضية اخرى, وبالنسبة لي لم اكن اتمنى اثارة الموضوع على المستوى الاعلامي لانها قد تشتت ذهن اللاعبين ولا تعطيهم التركيز الكافي للمباريات.

مباراة مصيرية للمنتخب العماني امام السعودية.. كيف تراها؟

بعدما كسبنا مباراة الكويت اصبح تركيزنا على مواجهة السعودية, ستكون مباراة صعبة ومصيرية وسوف نلعب فيها بفرصة واحدة فقط وهي الفوز, والحظوظ مازالت بأقدام اللاعبين.

اخيرا.. كيف ترى مستقبل الكرة العمانية وهل سيكون هنالك جيل جديد يتوج بالالقاب؟

الكرة العمانية ولّادة, وبعد جيل خليجي 19 الذي فاز باللقب ظهر جيل اخر وهناك استمرارية لبعض اللاعبين حاليا في هذا المنتخب, وكان هذا المنتخب قريبا من التأهل الى اولمبياد لندن 2012, والان هنالك جيل اخر والكرة العمانية زاخرة بالمواهب وما ينقصنا هو العمل والاستراتيجية بعيدة المدى, وايضا ينقصنا ان الاندية تبدأ العمل على تأسيس قاعدة اللاعبين لان هذه الاشياء هي التي تضمن الاستمرارية, شخصية اللاعب العماني تغيرت كثيرا بعد الفوز بكأس الخليج, وثقة اللاعب بنفسه زادت وهذه الاشياء مهمة جدا.

التعليقات

مقالات
السابق التالي