استاد الدوحة
كاريكاتير

حامد الشيباني يؤكد عدم تلقي احتجاجات تخص أهلية أي لاعب في خليجي 23.. اللجنة الفنية ترفض الاحتجاج والاتحاد العماني يصعد الأمر إلى الفيفا

المصدر: محمود الفضلي

img
  • قبل 9 شهر
  • Mon 25 December 2017
  • 10:02 AM
  • eye 612

رفض اللجنة جاء وفقاً للمادة 22 من لائحة خليجي 23 التي تخص الإجراءات

 

عقدت اللجنة الفنية في خليجي 23 برئاسة الكويتي الدكتور حامد الشيباني اجتماعها الثاني أمس عقب ختام منافسات الجولة الأولى من البطولة التي انطلقت هنا في الكويت منذ الجمعة وتستمر حتى الخامس من يناير المقبل بحضور كافة اعضاء اللجنة، حيث تم خلال الاجتماع اعتماد نتائج الجولة الأولى من البطولة بعد مراجعة كافة تقارير الحكام ومراقبي المباريات.

وناقشت اللجنة الاحتجاجين اللذين تقدم بهما الاتحاد العماني لكرة القدم حول قانونية مشاركة لاعب المنتخب الإماراتي محمد أحمد في المواجهة التي جمعت المنتخبين في مستهل مشوار منافسات المجموعة الأولى من البطولة الخليجية وطلب رفع البطاقة الصفراء على لاعب المنتخب العماني خالد الهاجري في المباراة ذاتها، وقررت اللجنة الفنية رفض النظر بالاحتجاجين على خلفية عدم سلامة النواحي الإجرائية لتقديمهما وبما يتوافق مع لائحة دورة كأس الخليج العربي الثالثة والعشرين.

ونفى رئيس اللجنة حامد الشيباني كل ما تردد حول وجود احتجاجات تتعلق بأهلية بعض لاعبي المنتخب القطري، مؤكدا أن اللجنة لم يصلها أي احتجاج رسمي بهذا الخصوص، مشيرا الى ان الاحتجاج الوحيد جاء من طرف الاتحاد العماني لكرة القدم!.

 

رفض الاحتجاج العماني حول أهلية مشاركة لاعب إماراتي

رفضت اللجنة الفنية لخليجي 23 الاحتجاج الذي تقدم به الاتحاد العماني حول عدم أهلية مشاركة لاعب المنتخب الإماراتي محمد أحمد في المباراة التي جمعت المنتخبين في الجولة الأولى من منافسات البطولة الخليجية الحالية، حيث استنذ الاتحاد العماني في احتجاجه الى البطاقة الحمراء التي تلقاها اللاعب في المباراة الودية التي جمعت الأبيض بالمنتخب الاوزبكي يوم 14 نوفمبر الماضي والتي تحرمه من المشاركة امام المنتخب العماني في خليجي 23 وذلك وفقا للوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» التي تعتبر اللاعب موقوفا.

الرفض جاء حسب تأكيد حامد الشيباني رئيس اللجنة لعدم سلامة الإجراءات التي قام بها الاتحاد العماني حول مسألة تقديم الاحتجاج وذلك وفقا للمادة 22 (الاحتجاجات والشكاوى) التي تنص على ضرورة تقديم الاحتجاج الى اللجنة الفنية خلال اربع ساعات من نهاية المباراة، واوضح الشيباني ان الاحتجاج رُفع الساعة التاسعة و46 دقيقة من مساء أمس، أي بعد فترة طويلة من نهاية المباراة، الامر الذي دفع اللجنة لعدم النظر بالاحتجاج اصلا.

 

رفض رفع البطاقة الصفراء عن العماني الهاجري

رفضت اللجنة الفنية في خليجي 23 احتجاج الاتحاد العماني على البطاقة الصفراء التي نالها اللاعب خالد الهاجري في مباراة الإمارات في الجولة الاولى من منافسات البطولة، حيث ارفق الاتحاد العماني الاحتجاج بطلب رفع البطاقة عن اللاعب الذي كان قد تسبب في ركلة جزاء حيث تقضي التعديلات الأخيرة التي ادخلها الاتحاد الدولي ولجنة الحكام في الفيفا بالاكتفاء بالعقوبة الفنية دون العقوبة الإدارية في حالات احتساب ركلات الجزاء، بيد ان الحكم منح اللاعب بطاقة صفراء غير مستحقة قانونيا من وجهة نظر الاتحاد العماني.

وجاء رفض اللجنة الفنية للاحتجاج لذات سبب رفض الاحتجاج الأول لعدم سلامة الإجراءات القانونية في تقديم الطلب وفقا للمادة 22 من لائحة بطولة كأس الخليج العربي والتي تشترط تقديم الاحتجاج عقب اربع ساعات فقط من نهاية المباراة.

واوضح حامد الشيباني أن اللجنة الفنية استأنست برأي العضو المتخصص في التحكيم في اللجنة والذي وجد ان قرار الحكم لا غبار عليه وان الأمور تبدو طبيعية، مشيرا الى ان هذا الأمر تم خلال الجلسة بيد ان الأعضاء اتفقوا على عدم مناقشة الأمر بالاساس بسبب عدم سلامة الإجراءات القانونية المتعلقة برفع الاحتجاج الى اللجنة الفنية.

 

الاتحاد العماني يصعد الأمر إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم

صعّد الاتحاد العماني مسألة عدم قانونية مشاركة لاعب المنتخب الإماراتي محمد أحمد الى الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بعدما وجه الاتحاد كتابا رسميا للامين العام للفيفا فاطمة سامورى يطالب فيه باعتباره فائزا في المواجهة التي جمعته بالمنتخب الإماراتي ضمن منافسات كأس الخليج على اعتبار ان المباراة ودية دولية ما يستوجب ايقاف اللاعب محمد أحمد الذي نال بطاقة حمراء في مباراة اوزبكستان والإمارات الودية الدولية التي جرت في 14 نوفمبر وذلك وفقا للمادة 38 الفقرة الثانية من لائحة الانضباط في الاتحاد الدولي لكرة القدم، مطالبا الفيفا باعتبار المنتخب العماني فائزا 3 - صفر وفقا للمادة 55 الفقرة الثانية من لوائح الانضباط في الفيفا والتي تخص المباريات التي يشارك بها لاعب غير مؤهل.

 

لا احتجاجات على أهلية اللاعبين

أكد حامد الشيباني رئيس اللجنة الفنية في خليجي 23 عدم تلقي اللجنة أي احتجاج رسمي حول مسألة أهلية أي لاعب في البطولة، مشيرا الى ان الاجتماع الأول الذي عقد قبل انطلاقة خليجي 23 عرف اعتماد أهلية كل اللاعبين وفقا لجوازات السفر الأصلية للاعبين حسب لوائح البطولة، وتم فعليا اعتماد اهلية كل اللاعبين بحضور ممثلين عن كل المنتخبات المشاركة بدون ابداء أي اعتراض.

وأكد الشيباني ان اللجنة لم يصلها ومنذ اعتماد أهلية اللاعبين بالشكل الرسمي وحتى الآن اية احتجاجات او حتى اعتراضات على أي لاعب من لاعبي المنتخبات الثمانية، مشيرا الى ان المسألة تعتبر منتهية الآن ولن يتم النظر بأي احتجاج يخص اهلية أي لاعب، على اعتبار ان الاعتماد تم بالشكل الرسمي، لافتا الى انه من حق أي منتخب تقديم احتجاج ومن حق اللجنة قبول الاحتجاج او رفضه بما يتوافق مع لوائح وتعليمات لائحة بطولة خليجي 23.

 

كأس الخليج بدون إنذارات مسبقة

أكد الشيباني ان لائحة النسخة الثالثة والعشرين من كأس الخليج تعتبر أن الإنذارات الصفراء والحمراء قبلها صفرية او بدون بطاقات مسبقة يمكن ان يحملها أي لاعب من بطولة اخرى، مشيرا الى ان اللجنة الفنية تعتمد اللائحة الخاصة بكأس الخليج وليس اللائحة الخاصة بالاتحاد الدولي، معتبرا ان ما جاء في اللائحة حول تطبيق تعليمات الفيفا يتعلق بالأمور العامة التي تخص اللعبة وليس باللوائح والتعليمات، ما يعني أن الاحتجاج العماني لا يمكن ان يتم قبوله.

 

استبدال لاعب سعودي

وافقت اللجنة الفنية على طلب الاتحاد السعودي استبدال اللاعب هزاع الهزاع باللاعب هتان سلطان باهبري وذلك بعد استيفاء الشروط الرسمية للاستبدال والتي تقدم بها الاتحاد السعودي مرفقا الطلب بتقرير طبي من مستشفى معتمد يؤكد اصابة اللاعب بقطع في الرباط الصليبي.

التعليقات

مقالات
السابق التالي