استاد الدوحة
كاريكاتير

سانشيز جرب عديد الخيارات بحثاً عن التوليفة المثالية.. العنابي يخسر أمام ليشنشتاين ودياً في الاختبار الأخير قبل خليجي 23

المصدر: محمود الفضلي

img
  • قبل 9 شهر
  • Fri 15 December 2017
  • 10:27 AM
  • eye 520

خسر المنتخب القطري الاول لكرة القدم أمام منتخب ليشنشتاين بهدف لاثنين في اللقاء الودي الذي جرى أمس على استاد حمد بن خليفة في التجربة الأخيرة قبل خوض غمار النسخة الثالثة والعشرين من كأس الخليج التي تستضيفها الكويت خلال الفترة ما بين الثاني والعشرين من ديسمبر الجاري وحتى الخامس من يناير المقبل.

العنابي بدأ المباراة بصورة مثالية فارضا افضليته ومسجلا هدفا مبكرا عبر المعز علي في الدقيقة السادسة ثم اهدر عديد الفرص السهلة لتعزيز التقدم وسط حالة من الارتباك في صفوف منتخب ليشنشتاين.

خطأ من الحارس سعد الشيب منح الضيوف هدف التعادل في الدقيقة 29 عن طريق سلانوفيتش دينيس ليكسب منتخب ليشنشتاين ثقة كبيرة أسهمت في تحسين مردوده الفني خصوصا في الشوط الثاني الذي شهد جملة من التغييرات اجراها الإسباني فليكس سانشيز مدرب العنابي بحثا عن استعادة التفوق لكن دون طائل.

ورغم النقص العددي في صفوف منتخب ليشنشتاين عقب طرد ايفان كونتانس، الا ان الضيوف استطاعوا خطف هدف الفوز الثمين في الوقت المحتسب بدلا من الضائع عندما كسب سلانوفيتش ركلة جزاء نفذها بلوفيرنو ميشيل بنجاح.

---------------

توليفة عنابية لم تخلُ من حداثة

اعتمد الإسباني فليكس سانشيز مدرب المنتخب القطري توليفة أساسية لم تخل من حداثة خصوصا على مستوى بعض المراكز بتواجد أحمد معين رفقة عاصم مادبو في منطقة الارتكاز والأمر نفسه ينسحب على قلبي الدفاع بتواجد المهدي علي الى جانب بيدرو، في حين عرفت المراكز الأخرى استقرارا كما في سابق التشكيلات خلال التجمعات الأخيرة بتواجد الظهيرين عبدالكريم سالم العلي ومصعب خضر، ورباعي المقدمة بسقوط حسن الهيدوس وأكرم عفيف واسماعيل محمد خلف رأس الحربة الوحيد المعز علي ونفذ لاعبو العنابي طريقة 4 - 2 - 3 - 1 وفق ضغط عال مورس على المنتخب الضيف.

-----------

تقدم وفرص مهدرة

لم يحتج العنابي الكثير من الوقت كي يفرض نسقه على المجريات بعدما تقدم للأمام متجاوزا كلاسيكية جس النبض فارضا على المنتخب الضيف التراجع للمواقع الخلفية، فلم تكد تكتمل الدقيقة السادسة حتى وضع المعز علي المنتخب القطري في المقدمة عندما توغل متجاوزا أكثر من مدافع وسدد كرة قوية لم يقو حارس المنتخب الضيف على منعها من دخول الشباك.

بدا منتخب ليشنشتاين مرتبكا خصوصا في ظل الضغط الذي مارسه لاعبو العنابي، الامر الذي اثمر عن سيطرة مطلقة على المجريات خصوصا في مسألة سرعة استرداد الكرة، ليبقى مرمى الحارس بنجامين تحت وطأة التهديد بعد التقدم، فكاد الهيدوس ان يضيف هدفا ثانيا بعدما وصلته عرضية اسماعيل محمد المتقنة لكنه سدد في المكان الذي يقف فيه الحارس في الدقيقة 12، فيما تابع بيدرو كرة اسقطها أحمد معين خلف الدفاع لكنه سدد فوق المرمى في الدقيقة 21.

------

تعديل يمنح الضيوف الثقة

تجسدت الصعوبات الكبيرة التي وجدها منتخب ليشنشتاين في تحييد الخطورة الكبيرة التي شكلها اصحاب الارض، بقلة الهجمات وندرتها على مرمى سعد الشيب، فكان الوصول الوحيد للمناطق العنابية من كرة طويلة وصلت للمهاجم ساندرو الذي سدد كرة ضعيفة مرت بجوار القائم.

خدمة كبيرة قدمها الحارس سعد الشيب للضيوف عندما اراد مراوغة سلانوفيتش دينيس ليخطف هذا الأخير الكرة ويجد نفسه امام المرمى المشرع مسجلا هدف التعادل في الدقيقة 29.. وهو الهدف الذي منح الضيوف جرعة كبيرة من الثقة للخروج من مناطقهم الدفاعية.

التحسن الذي أبداه الضيوف لم يمنع العنابي من مواصلة البحث عن التسجيل، فكان الأجدى بأكرم عفيف أن يسجل مرتين، الاولى عندما وصلته الكرة المرتدة من الحارس اثر تسديدة الهيدوس لكنه اعادها للحارس في الدقيقة 38.. والثانية عندما واجه الحارس اثر تمريرة المعز لكنه سدد بجوار القائم في الدقيقة 42.

----------

تغييرات بحثاً عن التفوق

زج فليكس سانشيز مع انطلاقة الشوط الثاني بالمهاجم محمد مونتاري بديلا لإسماعيل محمد مجريا تعديلا في المراكز عندما عاد المعز للعب في الرواق الايمن وبات مونتاري هو رأس الحربة، بيد ان التغيير لم يجدِ نفعا خصوصا في ظل التحسن الكبير في مردود المنتخب الضيف الذي بات الاكثر استحواذا وقدرة على صياغة الهجمات الخطرة على مرمى سعد الشيب.

فلم يجد سانشيز بداً من التدخل مجددا مجريا ثلاثة تغييرات دفعة واحدة مع الدقيقة 60 عندما اشرك كريم بوضياف بديلا لأحمد معين، فيما شارك احمد فتحي مكان عاصم مادبو وأحمد ياسر بدلا من مصعب خضر ليذهب بيدرو الى مركز الظهير الايمن ويلعب احمد ياسر في قلب الدفاع رفقة المهدي علي.

------

نقص وأفضلية دون طائل

تحسن مردود المنتخب القطري واستعاد السيطرة خصوصا بعد الإضافة الكبيرة التي قدمها كريم بوضياف لخط الوسط، فبدأت الخطورة تظهر كما مطلع الشوط الأول فكانت البداية عبر كريم نفسه الذي اطلق كرة قوية صدها الحارس في الدقيقة 69 فيما علت رأسية مونتاري اثر عرضية المعز عارضة مرمى الضيوف في الدققة 71.

تغيير جديد اجراه سانشيز هو الخامس للعنابي في المباراة بعدما اشرك حازم شحاته بدلا من المعز وبات العنابي يلعب برأسي حربة بعد انضمام حازم لمونتاري في الامام، فيما شهدت الدقائق العشر الأخيرة مشاركة عثمان اليهري بديلا لأكرم عفيف.

النقص العددي في صفوف المنتخب الضيف اثر طرد ايفان كونتانس منح العنابي المزيد من الافضلية، لكن دون طائل في تغيير النتيجة واستعادة التقدم.

---------

مرتدة وركلة جزاء

اندفع لاعبو العنابي في الدقائق الأخيرة نحو مناطق المنتخب الضيف بحثا عن التسجيل، وهو ما استثمره منتخب ليشنشتاين لشن مرتدات قاد احداها ساندرو الذي مرر لسلانوفيتش داخل المنطقة فتعرض هذا الاخير لإعثار من احمد ياسر اعلن على إثرها الحكم عن ركلة جزاء نفذها ميشيل بلوفيرنو بنجاح مسجلا هدف الفوز الثمين للمنتخب الضيف في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع.

-----------

بطاقة المباراة

المنتخبان: العنابي - ليشنشتاين

المناسبة: مباراة ودية دولية

النتيجة: فوز ليشنشتاين 2 - 1

الأهداف: سجل للعنابي المعز علي في الدقيقة 6 وسجل لمنتخب ليشنشتاين سلانوفيتش دينيس د29 بلوفيرنو 90 + 1

الطرد: ايفان كونتانس في الدقيقة 80 .

الحكام: طاقم كويتي مكون من علي محمود، حمود السهلي، عباس غلام

التعليقات

مقالات
السابق التالي