استاد الدوحة
كاريكاتير

أحمد العجلاني مدرب الخريطيات ل "استاد الدوحة " .. النقطة 25 ستقينا شر حسابات الهبوط

المصدر: محمود الفضلي

img
  • قبل 1 سنة
  • Sun 29 October 2017
  • 10:09 AM
  • eye 562

مباراة الغرافة النموذج الذي نبحث عن تكراره

الثقة الزائدة حرمتنا من نقاط المرخية الثلاث

 

اعتقدنا أن الخريطيات وجد ضالته واستعاد بأسه عقب الإنتصار العريض على الغرافة في الأسبوع الخامس من دوري نجوم QNB ، غير أن الفريق ما لبث أن عاد الى المستوى المحتشم عقب التعادل المخيب أمام المرخية في الجولة الموالية لتعود الأمور الى المربع الاول على مستوى النواقص التي قادت الى استهلال متواضع وضع الفريق تحت وطأة ضغوط كبيرة.

وليس هناك من هو أقدر من المدرب التونسي أحمد العجلاني للإجابة عن التساؤلات التي تثار في الشارع الكروي حول أسباب الوهن التي أدت الى بداية متعثرة للخريطيات جسدت تناقضاُ كبيراً مع الطريقة التي أنهى بها الفريق النسخة الماضية من الدوري عندما ترك انطباعاً ايجابياً في الامتار الأخيرة نشر تفاولاً انذاك بأن يكون سقف الطموح في الموسم الجديد أكبر من مجرد البقاء .

استاد الدوحة حاورت المدرب صاحب التجارب الثرية في الكرة الخليجية، فأجاب بواقعيته وصراحته المعهودة عن كل التساؤلات التي طرحناها، دون أن يكتف بتحديد البقاء هدفا مسطراً بل ورسم خارطة نقطية للقسمين الأول والثاني من عمر الدوري وصولا الى ما يصبو اليه .

البداية كانت من الصورة المحتشمة التي ظهر عليها الخريطيات أمام المرخية والتي تعكس تبايناً كبيراً مع الأداء الذي قُدمه الفريق أمام الغرافة.... فقال العجلاني :

لا أخفيكم أننا كنا نعول كثيراً على النقاط الثلاث من مواجهة المرخية حتى نواصل النجاحات بعد العرض الكبير أمام الغرافة، لكن الحقيقة ان ما قدمناه كان مغايراً تماماً ولم نكن نستحق الإنتصار.

أسباب التباين

ما هي أسباب هذا التباين الكبير في العرض والمردود ؟

أعتقد ان اللاعبين شعروا بأن المهمة ستكون سهلة، ما ولد ثقة زائدة عن الحد كادت أن تقود الى ما  لا تحمد عقباه، فقد كنا قريبين من الخسارة في بعض الاحيان، لكنا في الوقت ذاته لم نكن نستحق أن نخسر اللقاء عطفاً على الفرص التي خلقناها خصوصا في الشوط الثاني... بشكل عام ثمة فارق كبير بين ما قدمناه أمام الغرافة وبين الصورة التي كنا عليها  أمام المرخية .

قلت في وقت سابق انكم تبحثون عن الوصول الى النقطة 13 مع نهاية القسم الاول ثم الوصول الى النقطة 25 مع نهاية الدوري من أجل ضمان البقاء..هل ترى أن جديدا طرأ على تلك الحسابات بعد التعادل مع المرخية ؟

هدفنا الأساسي هو ضمان البقاء والإبتعاد عن المشكلات التي تقود الى حسابات الهبوط ..أما بالنسبة للنقاط فأردنا أن نضع هدفاً معقولا بالوصول الى النقطة 13 مع نهاية القسم الاول، وكما قلت كنا نعول على النقاط الثلاث أمام المرخية، لكنا لن نستسلم وسنمضي خلف هدفنا من خلال مواصلة العمل وبذل المزيد من الجهد في قادم المباريات مهما كانت صعوبتها ..واعتقد أن النقطة 25 ستبعدنا عن حسابات الهبوط .

الخريطيات أنهى النسخة السابقة من الدوري بصورة مثالية ووصل الى مركز مريح ما أعطى إنطباعاً أن النسخة الجديدة قد تكون مختلفة خصوصاً وأن التغيرات التي طرأت على الفريق كانت طفيفة ؟ !

هذا صحيح ..لكن ثمة مشكلات عانى منها الفريق على مستوى غياب بعض  العناصر عن فترة التحضير ..فالحارس أحمد سفيان إنضم الينا قبل ثلاثة أيام من إنطلاقة الدوري، فيما لم يشارك المدافع عبد الرحمن مصبح في فترة التحضير، وكذلك الامر بالنسبة لمحمود سعد الذي كان قاب قوسين أو أدنى من الانتقال للعربي ..فيما الإيفواري موهي إنضم هذا الموسم وبدا بالانسجام مع الفريق من خلال المستوى الطيب الذي يقدمه..ربما هذه الأسباب لم تساعد الفريق على تحقيق البداية المنتظرة حتى صار يبحث عن التعويض بعد تلقي خسارتين متتاليتين في الجولتين الأوليتين .

الاوزبكي سانجار

 ماذا عن الاوزبكي سانجار ..وما هي الأساب التي تجعله لا يشارك أساسياً  رغم المستويات الطيبة التي يقدمها والإضافة التي يحققها بعد مشاركته في الشوط الثاني؟!

عدم مشاركة سانجار منذ البداية ليس لها اية علاقة بضعف مستواه أو عدم استحقاقه اللعب أساسياً، لكن المسالة تعود الى قانون مشاركة لاعب من دون سن 23 عاماً في التشكيل الاساسي للفرق..وبما أننا نتوفر على لاعب مميز من تلك الفئة وهو عبد الله حسن الذي يلعب كمهاجم، فإن مشاركته ستكون على حساب أحد المهاجمين إما رشيد تيبركانين او أنور ديبا أو سنجار، ولا يمكن أيضا أن أشرك عبد الله لمدة خمس دقائق فقط ثم أخرجه فهذا لن يكون تصرفً سليماً وبالتالي فإننا نمنحه الفرصة شوطاً كاملاً علما بأنه لاعب جيد .

*بصراحة هل أنت راض عن أداء أنور ديبا هذا الموسم خصوصا عند مقارنة ما يقدمه حاليا مع الصورة التي كان عليها في الموسم الماضي ؟

ديبا لاعب مميز جداً ويتوفر على أمكانيات فنية عالية، ولقد أحدث في الموسم الماضي نقلة نوعية كبيرة في الفريق وكانت مساهمته فاعلة..لكن أعتقد أنه بات يلقى تركيزاً كبيراً من قبل الفرق التي تلعب ضدنا إقرارأ بخطورته وإمكانياته، ما يجعله يتعرض لرقابة صارمة، وهذا أمر كنت أتوقعه شخصياً وقد قلت لأنور هذا الامر قبيل بداية الموسم ..ثقتي باللاعب كبيرة وأعتقد انه سيقدم الأفضل في قادم المباريات .

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

 

تقييم أداء اللاعبين المحترفين

سألنا العجلاني عن تقييمه لأداء اللاعبين المحترفين في الفريق ..وهل يمكن أن نتوقع أحداث تغييرات خلال فترة الإنتقالات الشتوية فقال :

أعتقد أن مردود المحترفين جيد.. وراضٍ عن مستوياتهم وعما يقدمونه مع الفريق ..فالمدافع موهي يقوم بعمل جيد وبدأ بالإنسجام والتفاهم مع المنظومة، في حين أن رشيد تيبركانين يقدم مستويات جيدة..ولا أشك ابداً في قدرات ديبا، وسانجار كلاعب آسيوي يحقق الإضافة المطلوبة.

وتابع : عانينا حقيقة من البداية المتعثرة عطفاً على الأسباب التي ذكرتها سابقا، الفريق يملك إمكانيات جيدة وقد أظهر وجهه الحقيقي أمام الغرافة في مباراة أعتبرها نموذجا يجب ان يتم نسخه في قادم المباريات واعتقد أن القادم سيكون أفضل إن شاء الله .

التعليقات

مقالات
السابق التالي