استاد الدوحة
كاريكاتير

انطلاق دورة فن التعامل مع وسائل الاعلام الرياضي

المصدر: عبدالعزيز أبوحمر

img
  • قبل 1 سنة
  • Mon 16 October 2017
  • 10:07 AM
  • eye 742

تتواصل اليوم الأثنين في مقر الأكاديمية الأولمبية القطرية دورة فن التعامل مع وسائل الاعلام الرياضي هذه الدورة التي حصلت على اعتماد الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية وكذلك الاتحاد العربي للصحافة الرياضية حيث انطلقت أمس الأحد وتستمر لمدة خمسة أيام.

 

وتقام هذه الدورة بالتعاون مع قسم الاعلام في كلية الآداب والعلوم حيث يقوم بتقديم الدورة الدكتور محمد قيراط أستاذ العلاقات العامة والاعلام في جامعة قطر بالإضافة إلى نخبة من الإعلاميين ذوي الباع الطويل في مجالات الاعلام المختلفة حيث يقدم كل منهم محاضرة .

 

وقد شارك في محاضرات اليوم الأول الاعلامي محمد سعدون الكواري والمعلق الرياضي الكبير حفيظ دراجي. كما سيقوم اليوم السيد رئيس التحرير الأستاذ ماجد ماجد الخليفي  بتقديم إحدى المحاضرات فيما سيقدم غداً معد البرامج في قنوات الكأس الرياضية  الاعلامي الجزائري بوعلام بينو بتقديم إحدى المحاضرات وفي الأربعاء يأتي الاعلامي خالد جاسم مقدم برامج المجلس ليتحدث عن أهم الطرق للتعامل مع الاعلاميين.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

 

مقدمة بروتوكول العلاقة مع وسائل الإعلام

تناول الدارسون في اليوم الأول مقدمة في بروتوكول العلاقة مع وسائل الإعلام والذي يعتبر معرفة ما يجب القيام به وعدم القيام به عند التعامل مع وسائل الإعلام والتفاعل الامثل تجاههم والذي سوف يؤثر في نهاية المطاف في العمل وتصور الجمهور وكذلك فهم بروتوكول وسائل الإعلام الذي يساعد على بناء العمل ومصداقيته.

 

ثم يتعرف الدارسون الأنواع الصحفية من ناحية الأشكال التعبيرية التي لها طابع الثبات والاستمرارية حيث تعكس الواقع بشكل مباشر وواضح وتسعى إلى تقديم وتحليل وتفسير الأحداث والظواهر والتطورات ، بالإضافة إلى الأنواع الصحفية التي تعكس الواقع بشكل مباشر وواضح وسهل ، وكذلك الأنواع الصحفية لا تكتفي بتقديم الوقائع، بل تفسرها، وتشرحها وتحللها، وتقّومها، وتضعها ضمن سياقها العام.

 

كما سيتعرف الدارسين على الفرق بين الريبورتاج والخبر والتقرير والتحقيق والتعليق والحديث الصحفي وطرق كتابتهم وخصائص كل منهم.

ثم ستتناول الدورة الاسس السليمة لبناء العلاقة بين ممارس العلاقات العامة ووسائل الاتصال الجماهيري وطرق الاتصال الفعال.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

 

حساسية الحديث لوسائل الاعلام بالنسبة للفرق

تحدث الدكتور علي عبدالرحمن البكري رئيس قسم التطوير الرياضي عن أهمية هذه الدورة بالنسبة للرياضين والمسؤولين على المنتخبات والفرق الرياضية فقال: تأتي أهمية هذه الدورة نظراً لحساسية الحديث لوسائل الاعلام فيجب على المتحدث أمام وسائل الاعلام ان يكون ملماً بأساسيات التعامل مع الصحافة والقنوات التلفزيونية وغيرها كي يتجنب أن يقع في المسائلة عن أي معلومة يدلي بها كما يجيب عليه أن يجد فنون الرد السليم وفي هذه الدورة سوف يتعلم الدارسين المهارات الاساسية في هذه المجالات بالإضافة إلى فنون كتابة الخبر الصحفي والتلفزيوني والإذاعي وغيرها من المهارات التي تفيدهم في مجال عملهم الرياضي.

 

كما تقدم الدكتور البكري بالشكر بالنيابة عن الاكاديمية الاولمبية القطرية لكافة الاعلاميين الذين حضروا هذه الدورة وقدموا خبرات السنوات التي قضوها في العمل الاعلامي ووضعوها امام الدراسين أملاً أن يحتذى بهم هؤلاء الدراسين والاستفادة من خبراتهم.

التعليقات

مقالات
السابق التالي