استاد الدوحة
كاريكاتير

مجموعتان متوازنتان لكأس QSL .. والإنطلاقة اكتوبر المقبل

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 1 سنة
  • Tue 19 September 2017
  • 10:11 AM
  • eye 784

اعتماد ترتيب الفرق بدوري الموسم الماضي ..والمنافسات خلال التوقفات

أجرت مؤسسة دوري نجوم قطر أمس قرعة بطولة كأس QSL في مقر المؤسسة ببرج البدع، بحضور أحمد العدساني مدير إدارة المسابقات في مؤسسة دوري نجوم قطر، وممثلي عن الأندية المشاركة في البطولة التي يلعب فيها الإثني عشر نادياً المشاركين في دوري نجوم QNB للموسم الجاري 2017 / 2018 ..وكان الإتحاد القطري لكرة القدم قد أعاد إدراج كأس النجوم على أجندته للموسم الحالي بعدما قرار تقليص عدد أندية الدرجة الأولى من أربعة عشر ناديا الى إثني عشر لرفع عدد المباريات التي تخوضها الفرق في الموسم الكروي ككل، خلافا الى إستثمار فترات توقف منافسات الدوري حسب الاجندة الدولية بما يعرف بأيام " الفيفا داي " والإستحقاقات الإقليمية.

 

وتم تقسيم الفرق المشاركة إلى مجموعتين..ضمت المجموعة الأولى فرق: الدحيل – الغرافة – الخريطيات- السيلية – الخور – نادي قطر، فيما ضمت المجموعة الثانية فرق: السد – الريان – أم صلال – العربي – الأهلي – المرخية.

 

آلية القرعة

إعتمدت مؤسسة دوري نجوم قطر خلال القرعة تصنيف أندية الدرجة الأولى (12) حسب ترتيبها العام في النسخة السابقة من دوري نجوم قطر 2016/2017 بالإضافة الى ناديي المرخية وقطر ( بطل ووصيف دوري الدرجة الثانية) الصاعدان الى مصاف اندية الدرجة الأولى الموسم الحالي، وتم وضع الدحيل حامل لقب الدوري على رأس المجموعة الاولى والسد الوصيف على رأس المجموعة الثانية بحثا عن التوازن في قوى المجموعتين وفقا لمراكز ترتيب الفرق بالدوري.

 

وحسب نظام البطولة ستخوض الفرق دوري من مرحلة واحدة في كل مجموعة يصعد الأول والثاني في كل مجموعة الى الدور الموالي ( الدور نصف النهائي ) الذي سيقام وفق مواجهة بطل المجموعة الأولى مع ثاني المجموعة الثانية وبطل المجموعة الثانية مع ثاني المجموعة الأولى على أن يخوض الفائزان المباراة النهائية للبطولة .

 

وتعد مشاركة الأندية الإثني عشر التي تنشط في دوري النجوم إلزامية  في بطولة كاس QSL والفريق الذي لايشارك يتعرض لغرامة مالية قيمتها ( 200.000 ) ريال فقط مالم يقدم النادي المعني عذراً توافق عليه اللجنة التنفيذية، كما تطبق لائحة الإنضباط للاتحاد القطري لكرة القدم في هذه البطولة.

 

تعليمات البطولة

تعتبر كأس QSL بطولة مستقلة عن عن دوري نجوم QNB، وتنسحب تلك الاستقلالية على نظام البطاقات والحمراء التي تعتبر منفصلة عن الدوري بحيث تنفذ عقوبات الإنذار الرابع والطرد في البطولة نفسها فقط أثناء المنافسات، فيما تسقط جميع البطاقات والإنذارات بما فيها الإنذار الرابع بعد نهاية المسابقة باستثناء حالات الطرد المباشر وقرارات الإيقاف التي تنزلها لجنة الإنضباط حيث تم تنفيذ العقوبة في المباراة الرسمية التالية للفريق .

 

ويسمح بمشاركة لاعبي الفريق الأول وتحت 23 سنة ويمكن الاستعانة بلاعبي فئة الشباب في البطولة، كما أن مشاركة لاعب تحت 23 سنة غير إلزامي في بداية المباراة..ومن المنتظر ان يتم إصدار جدول مباريات بطولة كأس  QSL خلال الايام القليلة القادمة وأيضاً تحديد الملاعب التي ستقام عليها المباريات بالتنسيق مع وزارة الثقافة والرياضة .

 

أما عن الجوائز، فالفريق الفائز بالبطولة يحصل على كأس QSL والميداليات الذهبية وجائزة مالية، ويحصل الفريق صاحب المركز الثاني على الميداليات الفضية وجائزة مالية.

 

الإنطلاقة في اكتوبر

تلعب منافسات كاس  QSL خلال فترات توقف دوري نجوم QNB على أن تنطلق البطولة شهر اكتوبر المقبل وربما يوم الثاني من الشهر نفسه مع إنطلاقة التوقف الاول للدوري بسبب الالتزامات الدولية حسب أجندة الفيفا والذي يستمر اسبوعين حيث سيتم خلاله استكمال منافسات التصفيات المؤهلة الى نهائيات كاس العالم في روسيا 2018 خلال الفترة من الثاني حتى العاشر من شهر اكتوبر .

 

وستستمر توقفات دوري نجوم قطر بسبب الأيام المدرجة على أجندة الاتحاد الدولي لكرة القدم حيث سيكون هناك توقف آخر في شهر نوفمبر خلال الفترة من السادس حتى العاشر من الشهر نفسه، خلافا الى التوقف بسبب كأس الخليج التي ستقام خلال الفترة من 22 من شهر ديمسبر حتى السادس من يناير، ولن تتأثر كاس QSL بمصير خليجي 23 على إعتبار أن الفترة ذاتها ستكون فترة التوقف الشتوي لدوري نجوم QNB .

التعليقات

مقالات
السابق التالي