استاد الدوحة
كاريكاتير

ورشة عمل لوائح الإتحاد تناقش التعديلات الجديدة

المصدر: عبد المجيد آيت الكزار

img
  • قبل 1 سنة
  • Tue 12 September 2017
  • 10:22 AM
  • eye 715

عقد إتحاد الكرة صباح أمس ورشة عمل لشرح وتفسير لوائح مسابقاته لموسم 2017-2018 وتوضيح موادها وفقراتها وإلقاء الضوء على التغييرات الجديدة فيها والإجابة عن تساؤلات وإستفسارات أندية دوري النجوم QNB ودوري الدرجة الثانية وقطاع الفئات السنية التي حضر ممثلون عنها "ورشة عمل لوائح الإتحاد".

وترأس أشغال الورشة التي تطرقت إلى لائحة الانضباط ولائحة دوري نجوم QNB ولائحة دوري الدرجة الثانية، ولائحة دوري تحت 23 سنة ولائحة الفئات السنية ولائحة أوضاع اللاعبين حمد المناعي رئيس لجنة المسابقات بالإتحاد وحضرها إلى جانبه كل من علي حمود النعيمي رئيس قسم المسابقات بالإتحاد وفهد ثاني مدير إدارة التطوير بالإتحاد وأحمد العدساني مدير إدارة المسابقات بمؤسسة دوري النجوم.

وكانت لجنة المسابقات في إتحاد الكرة قد أرسلت سابقا لوائح المسابقات إلى الأندية  لطلب رأيها فيها وتدوين ملاحظاتها ومقترحاتها حول فقراتها وموادها قبل إقامة الورشة التي أضحت تعد تقليدا سنويا يحرص إتحاد الكرة عليه قبل بداية كل موسم كروي جديد في الأعوام الأخيرة لوضع كل الأندية على بينه ودراية باللوائح التي ستطبق بالموسم الكروي الجديد وشرح أي  أمر جديد فيها وتوضيح التعديلات عليها..

أبرز التعديلات

تكلف حمد المناعي بمهمة إستعراض التعديلات والمستجدات التي شهدتها اللوائح والتي تعد في مجلها طفيفة ومحدودة وكانت البداية بلائحة الإنضباط التي أضيفت الفقرة 10 إلى مادتها 14 التي تنص على أنه لايتم إلغاء الإنذار الرابع في حالة إقامة مباراة فاصلة بعد نهاية المسابقة اي كان نوعها، وبالتالي سوف تطبق عقوبة الإيقاف على اللاعب الحاصل على الإنذار الرابع ويحرم من لعب المباراة الفاصلة.

وتم أيضا تغليظ عقوبة المدرب أو اللاعب بسبب الغياب أو التأخر بدون مبرر مقبول والمتكرر عن حضور المؤتمرات الصحفية أو اي نشاط رسمي للإتحاد أو مؤسسة دوري النجوم حيث أنه جرى تغيير نص المادة 58 ولن يعد تقتصر العقوبة على الغرامة المالية فقط وإنما سوف تمتد إلى حد الإيقاف لمباراة واحدة إضافة إلى الغرامة المالية التي قد تصل إلى 20 ألف ريال.

وبعد دخول قرار تقليص أندية دوري النجوم QNB من الموسم الرياضي الجديد إلى 12 ناديا فقد شهدت لائحة هذه المسابقة تغييرا في مادتها 2 حيث أنه تبعا لذلك ينخفض عدد المباريات إلى 22 مباراة يخوضها كل فريق كما أن التغيير طال نظام الهبوط والصعود حيث يهبط صاحب المركز 12 مباشرة  إلى دوري الدرجة الثانية بويصعد محله بطل دوري الدرجة الثانية بينما يلعب صاحب المركز 11 مباراة فاصلة مع المحتل للمركز الثاني في دوري الدرجة الثانية..

ومن التغييرات الجديدة ماورد على المادة 12 حيث أنه إذا تعذر على اي لاعب  المشاركة في المباراة قبل بدايتها لأي سبب كالإصابة مثلا أثناء التسخين لايحق إستبداله وتعويضه بأحد اللاعبين قائمة فريقه المعتمدة من قبل الإتحاد ويكمل الفريق المباراة بصفوف ناقصة على الدكة..

وكانت هناك تعديلات أخرى طفيفة تم مناقشتها وتخص الإستعانة بلاعبي الفئات السنية تحت 19 عاما ولائحة دوري تحت 23 عاما قطر غاز ليغ وإنتقالات اللاعبين.

وتطرقت الورشة إلى لوائح الفئات السنية وما أدخل عليها من تعديلات بسيطة والتي لقيت مناقشات مستفيضة من قبل المسؤولين في هذا القطاع الرياضي الحيوي الذي يعد مستقبل اللعبة في الدولة.

المناعي: نقاش غني ومفيد

أكد حمد المناعي رئيس لجنة المسابقات بالإتحاد القطري ل"استاد الدوحة" عقب الإنتهاء من أشغال الورشة أن الإتحاد يحرص ادائما قبل بداية كل موسم كروي جديد على إقامة ورشة عمل مع الأندية معترفا أنها كانت غنية بالنقاش المفيد.

وأوضح أن الإتحاد  إستعرض خلال الورشة كل النقاط الجديدة والتغييرات التي حدثثت على اللوائح  وحرص على إبرازها وأظهارها للأندية..

وأضاف أن الإتحاد حرص للموسم الثالث أو الرابع على التوالي عدم تغيير اللوائح إلا بشيء بسيط وهذا طبعا في صالح الأندية وإدارييها الذين  كانوا حسب رأيه مرتاحين نفسيا ولم يعترضوا كثيرا عليها لأن عدم تغيير اللوائح بإستمرار أمر إيجابي ..

وشدد المناعي على أهمية تدخلات ممثلي الأندية حيث أنه من الطبيعي أن تستفز بعض الأمور كتسجيل اللاعب  الأندية وتجعلها تطالب بالتوضيحات حتى تتوضح لها الصورة أكثر وتقتنع.

وختم حديثه: نحن دائما نحرص على إقامة ورشة عمل لوائح الإتحاد في بداية الموسم ونعمل على أن نفهمها للأندية ونوضح لها اي تغييرات أو تعديلات جديدة تطرأ عليها،  والأندية إذا كان لها بعد ذلك أي إشكال في أي مادة توجه كتابا رسميا إلى الإتحاد الذي سيقوم بالرد عليها..

التعليقات

مقالات
السابق التالي