استاد الدوحة
كاريكاتير

المدير التنفيذي للجنة الحكام ناجي الجويني ل(استاد الدوحة) : هدفنا موسم باقل الاخطاء !

المصدر: نزار عجيب

img
  • قبل 1 سنة
  • Tue 12 September 2017
  • 10:11 AM
  • eye 780

تقنية الفيديو لن تطبق حاليا في دوري نجوم QNB

معسكر طبرقة قاعدة انطلاقة الحكام للموسم الجديد

 

سوف تتابع الانظار اداء الحكام في دوري نجوم QNB كما جرت العادة في كل عام , ومع اقتراب انطلاقة المنافسة المحلية اجرت (استاد الدوحة) حوارا مع المدير التنفيذي للجنة الحكام ناجي الجويني الذي تحدث عن اخر استعدادات الحكام لمباريات الموسم الحالي .

تطرق الجويني للحديث عن تقنية الفيديو مؤكدا انها لن تطبق حاليا في دوري نجوم QNB والبداية ستكون بمباريات دوري الدرجة الثانية مشيرا الى انها سوف تظر لاحقا دون تحديد سقف زمني بعد موافقة مجلس ادارة الاتحاد القطري لكرة القدم عليها .

في البداية سألناه عن مدى جاهزية الحكام لانطلاقة الدوري فقال :

طبعا خاض الحكام فترة اعداد في الدوحةو لمدة شهر قبل الانتقال الى المعسكر الخارجي الذي كان في مدينة طبرقة في تونس وحضر فيه 45 حكما , كان لمدة 24 يوما وفيه 19 يوم تدريب وعمل وكان معسكرا ناجحا , وسيكون هو قاعدة انطلاقة للموسم الجديد , وطبعا 50 % الى 60 % من عمل الموسم تكون في معسكر الاعداد الذي كان العمل فيه متعبا وشاقا ولكنه سينعكس على مردود الحكام في الموسم .

تقنية الفيديو

تقنية الفيديو هل سوف تطبق في دوري نجوم QNB  للموسم الحالي ؟

المقترح ما زال والقرار الاخير بيد رئيس اتحاد الكرة ومجلس الادارة , المقترح ان يتم التطبيق اولا في الدرجة الثانية ولن نبدا فيه بالدوري مباشرة لابد من عمل تجربة عليه , كانت هنالك تجارب في بعض المباريات الودية وبعض مباريات الدرجة الثانية ايضا , خلصنا تدريبات عليه في المعسكر , لانه هنالك معدات بالتنسيق مع قناة الكاس , والتجربة لن تطبق في الدرجة الاولى الا عندما تكون جاهزة بنسبة مائة بالمائة .

هل هنالك حكام مختصين في لتقنية الفيديو ام ان حكام النخبة نفسهم ؟

حكام النخبة  جميعهم يتنابون على تقنية الفيديو والاولوية بالطبع للحكام الدوليين .

حكام النخبة

حكام النخبة و الحكام الذين سيديرون مباريات الدوري في الموسم الحالي هل انضم اليهم جدد ؟

حكام النخبة موجودين , وفي الموسم الحالي لدينا مجموعة من الحكام الشباب سيكونوا ايضا متواجدين تقريبا عددهم ثلاثة سينضمون الى البقية , فيهم واحد كان موجود وعاد من جديد بعد غياب بسبب الدراسة وهو حمد السبيعي .

الموسم الحالي سيكون صعبا ايضا في رايك ؟

كل المواسم بالنسبة لنا ستكون صعبة جدا , ونحن لابد ان نكون جاهزين لاقصى صعوبة .

نسبة ادارة الحكام القطريين للمباريات في الموسم الماضي كانت عالية , هل ستكون كذلك في الموسم الحالي ؟

نحن دائما نطمح لهذا الشئ , ولكن في كل موسم قد تكون هنالك ظروفا معينة تحرم بعض الحكام من التواجد في المباريات مثل عدم الالتحاق بالمعسكر لظروف مختلفة , وهذا قد يؤثر على العدد الموجود لدينا في حكام النخبة , ويبقى هدفنا تقليص تواجد الحكام الاجانب على اقصى ما يكون , وهدفنا ان تكون نسبة ادارة الحكام القطريين عالية , لكن الحكم الاجنبي من الصعب ان يغيب عن الدوري .

الانتقادات للحكام

موجه الانتقادات من قبل بعض الاداريين والمدربين للحكام كانت عالية في الموسم الماضي ..كيف سيكون الموسم الحالي ؟

في رأيي ان جل الانتقادات ليس في محلها بالمرة , معظم الانتقادات ليس في محلها , اي احد يخسر المباراة ينتقد , هل كانت اخطاء والنقد في محله ام لا , الانتقادات موجودة في كل العالم , نحن لانقول انه لايوجد اخطاء , ولكننا راضين عن مستوى الحكام , علينا مواصلة العمل وان نسعى لتقليل الاخطاء .

لكن كانت هنالك بعض الاخطاء المؤثرة ؟

صحيح في بعض الاخطاء كانت مؤثرة على النتائج ولكن نقول من موسم الى اخر الاخطاء تقل , والحكام اخدوا ثقة اكثر من موسم الى اخر , والاخطاء قمنا بدراستها في المعسكرات وقمنا بتحليلها , والحكم في النهاية بشر , واذا عدنا للمباريات نفسها كم مدرب اخطاء وتسبب في خسارة فريقه باخطاء تكتيكية وكم من لاعب تسبب في خسارة فريقه بسبب سوء تمركز هذه لعبة بشر وطبيعي ان تكون فيها الاخطاء , ولكن نحنا نسعى ونعمل لكي تكون الاخطاء قليلة وغير مؤثرة .

لابد للاداريين و المدربين تقبل اخطاء الحكام ؟

بالطبع لكن اقول نحن لابد نسعى لكل تقل هذه الاخطاء من قبل الحكام , لانها واردة ونتمنى في كل موسم ان تكون الاخطاء اقل من سابقه .

كيف كان معسكر الاعداد للموسم الذي جرى في تونس ؟

المعسكر كان في مدينة طبرقة في تونس وحضر فيه 45 حكما , كان لمدة 24 يوما وفيه 19 يوم تدريب وعمل وكان معسكرا ناجحا , وسيكون هو قاعدة انطلاقة للموسم الجديد , وطبعا 50 % الى 60 % من عمل الموسم تكون في معسكر الاعداد , والعمل كان متعب وشاق .

سؤال اخير ..متفائل بمستوى التحكيم في الموسم الحالي ؟

اكيد انا دائما متفائل بمستوى التحكيم ولكن لابد ان نقرنه بالعمل , نحن نعمل وفق المطلوب وبذل اقصى جهد مطلوب لتجهيز الحكام لا نترك اي شئ يروح علينا في التجهيزات والمعسكرات ونسال الله التوفيق .

التعليقات

مقالات
السابق التالي