استاد الدوحة
كاريكاتير

العزوف الجماهيري .. الحل مازال غائباً !

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 1 سنة
  • Mon 11 September 2017
  • 12:08 AM
  • eye 543

هي حكاية كل موسم ، أين جماهيرنا وكيف السبيل لاستقطابها الى الملاعب وجعلها أحد أسباب وعوامل النجاح الذي ننشده لمنظومة الكرة القطرية في كل عام .

قيل الكثير من الكلام ، ونظمت العديد من الاستطلاعات وكلها تبحث عن القواسم المشتركة لأسباب هذا العزوف . فالبعض يرى ان هذا العزوف يرتبط بأسباب شخصية تتلخص بعدم توفر الرغبة لديهم، او عدم توفر الوقت الكافي لحضور المباريات، معارضة الأسرة، وبالنسبة للإناث طرحت مسألة العادات والتقاليد التي لا تسمح لهن بحضور المباريات في الملاعب، وعدم ملاءمة الملاعب والمدرجات لاستقبالهن.

وهناك من يرى بان هذا العزوف مرتبط باسباب تتعلق بتنظيم مباريات كرة القدم، مثل جدولة المباريات في أيام الأسبوع، وبعد الملاعب، وسعر التذاكر، والتصرفات غير اللائقة والمزعجة من قبل بعض الحضور، والازدحام المروري أثناء المباريات. حيث يرى البعض أن جدولة المباريات خلال أيام الأسبوع عامل مهم من عوامل عدم تمكنهم من حضور المباريات، يليه إقامة المباريات في ملاعب بعيدة بنسبة 55%.

في حين يعزو البعض الآخر هذه الظاهرة إلى تصرفات الجمهور المزعجة في المدرجات ويعتبرها عاملاً مهماً يحد من حضورهم للمباريات. وحظي الازدحام المروري كعائق مهم لعدم حضور المباريات بأكبر نسبة حيث وصلت إلى 69% من أفراد الاستطلاع.

ويرى طرف آخر أن غياب النجوم المحليين يقلل من حماسهم للذهاب للملعب، ناهيكم عن ضعف مستوى الأندية العريقة كان من أسباب عزوفهم عن الحضور.

فيما يربط البعض هذا الغياب بتقلبات الجو (حر ورطوبة وبرد وغبار) وقد أشار 72.8% على أهمية هذا العامل في التقليل من حضورهم للمباريات في الملاعب، بينما بين 10.6% فقط أن تقلبات الجو عامل غير معيق لحضورهم هذه المباريات، ولم تكن هناك فروقات واضحة بين رؤية وتقدير الفئات العمرية المختلفة لأهمية هذا العامل ودوره في الحد من إقبالهم على حضور مباريات كرة القدم.

بينما ابدى البعض الاخر امتعاضه من ظاهرة المشجعين بأجر مادي ، وضعف روابط مشجعي الفرق الرياضية مؤكدين ان انتشار ظاهرة المشجعين بأجر مادي عامل مهم من عوامل عزوف الجماهير عن حضور المباريات. بينما يرى آخرون أن القنوات الرياضية الفضائية والإذاعية عوامل مهمة في عزوفهم عن حضور مباريات كرة القدم في الملاعب.

التعليقات

مقالات
السابق التالي