استاد الدوحة
كاريكاتير

الزعيم يتوج باللقب 14 ويواصل تحطيم الأرقام القياسية

المصدر: عبدالعزيز أبوحمر

img
  • قبل 1 سنة
  • Sun 10 September 2017
  • 1:44 AM
  • eye 615

المشاهد الإحد عشر في قمة السوبر بين السد والدحيل..

الدحيل (الجديد) لم يظهر كفريق (بطل) وقبل الهزيمة برباعية ببساطة متناهية

 

توج سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم فريق السد بلقب كاس الشيخ جاسم، مباراة السوبر 2017 بعدما حقق الزعيم بطل كأس الأمير فوزا مستحقا على الدحيل بطل دوري النجوم، باربعة أهداف مقابل هدفين في اللقاء الذي جمع الفريقين مساء امس السبت على ملعب عبدالله بن خليفة بنادي الدحيل، إيذانا بانطلاقة الموسم الجديد 2017/2018..

وانتهى الشوط الأول بتقدم السد بهدفين مقابل هدف وفي الشوط الثاني أحرز السد هدفين ولخويا هدفا.

وقد سجل بغداد بونجاح هاتريك يعد هو الأول على مستوى المباريات النهائية للبطولة منذ 1995 على الأقل بينما سجل يوغرطة حمرون هدفا للسد من ضربة جزاء وسجل هدفي الدحيل الكوري الجنوبي نام تاي هي والبديل المعز علي في الوقت بدل الضائع للقاء.

تتويج مبسط

توج السد باللقب الـ14 في تاريخه من بطولة كأس الشيخ جاسم لكرة لقدم وذلك بعد انتهاء اللقاء وداخل أرض الملعب حيث قام سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد رئيس الاتحاد بتسليم الميداليات التذكارية أولا لطاقم الحكام ثم حصل لاعبو الدحيل على ميداليات المركز الثاني. وجاءت لحظة التتويج حيث تسلم لاعبو السد كأس البطولة وميداليات المركز الأول ليوسع السد رقمه القياسي بالفوز 14 مرة بلقب هذه البطولة.

مشاهد المباراة

1 :

بداية سريعة

لم يكن هدف بغداد بونجاح بعد خمس دقائق هو أسرع هدف في مباريات البطولة فهناك الكثير من الأهداف الأسرع خاصة للسد، لكن البداية بهدفين بعد عشر دقائق هي واحدة من أسرع وأنجح البدايات بين الفرق الكبرى على مستوى السوبر أو المباراة النهائية.

 

 

2 :

 بطاقتين وتهديد

شهد اللقاء إشهار حكم المباراة عبدالرحمن الجاسم بطاقتين من اللون الأصفر فقط حصل عليهما ثنائي السد بغداد بونجاح والبديل حاتم كمال. كما وجه الحكم الدولي تنبيهاً في نهاية المباراة لمدرب السد جوسفالدو فيريرا الذي اعترض على احتساب 7 دقائق وقت بدل ضائع.

3 :

أول هاتريك

سجل بغداد بونجاح أول هاتريك يستقبله فريق الدحيل في كل مبارياته ومشاركاته بكأس الشيخ جاسم وهو الهاتريك الأول للاعب في البطولة والثاني له مع السد علما بأن بغداد بونجاح سجل أيضا خماسية ورباعية.

ونؤكد من جديد أن هذا الهاتريك هو أول هاتريك يستقبله الدحيل في تاريخه في بطولة كأس الشيخ جاسم وهو أول هاتريك للسد في البطولة من 2010 عندما سجل البرازيل لياندرو دا سيلفا هاتريك في شباك الأهلي في مواجهة دور المجموعات التي انتهت يومها بفوز الزعيم السداوي بخماسية نظيفة.

4 :

وجوه تظهر لأول مرة

ظهرت أربع وجوه شابة جديدة في القمة السوبر وعلى مستوى الفريق الأول في السد والدحيل وهم الثنائي غسان وحيد لاعب الوسط والعائد من الإحتراف شنين وكذلك البديل السداوي حسام كمال، وبسام هشام لاعب وسط الدحيل. واللاعبون الأربعة يظهرون لأول مرة مع الفريق الأول في أي بطولة.

 

5  :

أهداف ويسارية

شهد اللقاء ستة أهداف من بينها 5 أهداف من حالات لعب وهدف من ضربة جزاء.. واللافت في هذه الأهداف الستة أن أربعة منها سجلت بالقدم اليسرى وهي ثلاثية بغداد بونجاح وهدف الدحيل الأول الذي سجله الكوري الجنوبي نام تاي، وسجله أيضا بقدمه اليسرى، ويعد هذا هو أول نهائي على المدى المنظور يشهد أربع أهداف بالقدم اليسرى.

 

6 :

تغييرات

شهد اللقاء 6 تغييرات جاء أولها بين الشوطين حيث سحب بلماضي اللاعب بسام هشام وأشرك لويز مارتين واشرك المعز علي بدلا من إسماعيل محمد وأشرك علي حسن عفيف بدلا من خالد مفتاح. وفي السد خرج أحمد بدر سيار وحل محله حسام كمال في السد، وشارك مشعل قاسم الشمري بدلا من فهد شنين وسعود إبراهيم النصر بدلا من بغداد بوجاح.

 

7

أخطاء فنية

وقع قلبا دفاع الدحيل لوكاس منديز وعبدالرحمن أبكر في أخطاء قاتلة ما بني ضعف الرقابة والتغطية جاء منها ثلاثة أهداف للسد بنفس الطريقة وهي تمريرة تصل إلى مهاجم السد بغداد بونجاح يسجل مها هدفا بقدمه اليسرى ونفس الشئ تكرر في سوء التغطية من العرضية التي جاء منها ركلة الجزاء التي سجل منها السد هدفه الرابع.

كما وقع جمال بلماضي مدرب الدحيل في خطأين على الأقل في التشكيلة الأساسية وآخر في إدارة المباراة وكل هذه الاخطاء الفنية جعلت الدحيل لا يظهر كبطل للدوري وخسر بالأربعة في انطلاقة الموسم الجديد.

8

فرص مسجلة وضائعة

  • ما بين فرص مسجلة وفرص ضائعة شهد القاء 8 فرصة أكيدة.
  • محمد موسى لاعب الدحيل من توغل في بداية المباراة
  • تسديدة قوية من حمرون تصدى لها الحارس خليفة أبوبكر
  • يوسف العربي تسديدة خطيرة بعد هدف الدحيل لأول
  • نام تاي هي من شبه انفراد وسدد بيسراه انقذها الحارس الدوسري

 

 

 

9

لم يظهر اللاعب الذي يحمل القميص رقم 9 في نادي الدحيل وهو المغربي يوسف العربي بالشكل المطلوب ولم يشكل أي خطورة على مرمى السد على مدار شوطي المباراة ويمكن القول إن رفيقه الشاب سالم الهاجري قد أدى عملا متميزا.

10

اللاعبان اللذان ارتديا القميص رقم 10 في الفريقين، حسن الهيدوس في السد ونام تاي هي في لخويا لم يقدما أيضا المردود اللافت مع انطلاقة الموسم.. ففي السد تبادل الهيدوس خلال المباراة المراكز مع حمرون بينما اكتفى نام تاي بتسجيل هدف لخويا الأول.

11

بغداد بونجاح

اللاعب الذي يرتدي القميص رقم 11 وهو النجم الجزائري بغداد بونجاح سجل ثلاثة أهداف في المباراة ورفع رصيده من الأهداف مع السد في كل البطولات إلى 29 هدف في 27 مباراة أي بمعدل هدف ويزيد في المباراة الواحدة.

وجاء هاتريك بونجاح ليصنع أرقاما قياسية جديدة ابرزها أنه الهاتريك الأول الذي يستقبله لخويا في تاريخه في البطولة، وهو الهاتريك الاول على مستوى المباريات النهائية.

 

عدد الجماهير

شهد اللقاء جماهير من الفريقين بلغ عددها 2731 متفرج

 

بطاقة المباراة

التاريخ           :        9 سبتمبر 2017

الفريقان          :         السد - الدحيل

النتيجة           :         4 – 2 لصالح السد

الأهداف          :        بغداد بونجاح (ثلاثة أهداف)، يوغرطة حمرون (ضربة جزاء) للسد، نام تاي هي، المعز علي للدحيل

المناسبة          :         نهائي كأس الشيخ جاسم، مباراة السوبر 2017

المكان             :         استاد عبدالله بن خليفة بنادي الدحيل

الانذارات        :         حاتم كمال وبغداد بونجاح من السد       

الطرد               :      لا يوجد

 

طاقم حكام دولي

الحكام  :         الدولي القطري عبدالرحمن الجاسم، حكم ساحة، سالم طالب مساعد أول، سعود أحمد مساعد ثاني، ماجد هديرس حكم رابع، خميس الكواري حكم إضافي أول، سعود العذبة حكم إضافي ثاني

 

تشكيلة الفريقين

السد: سعد الدوسري، مصعب خضر، خوخي بوعلام، سالم الهاجري، أحمد بدر سيار، غسان وحيد، شافي هيرنانديز، حسن الهيدوس، حمرون يوغرطة، بغداد بونجاح.

الدحيل: خليفة أبوبكر، محمد موسى، لوكاس منديز، عبدالرحمن أبكر، خالد مفتاح، بسام هشام، كريم بوضياف، نام تاي هي، إسماعيل محمد، يوسف المساكني، يوسف العربي.

التعليقات

مقالات
السابق التالي