استاد الدوحة
كاريكاتير

سامي الطرابلسي: الدوري بشكله الحالي لا يفيد العنابي

المصدر: فؤاد بن عجمية

img
  • قبل 1 سنة
  • Sat 09 September 2017
  • 12:10 AM
  • eye 502

يستعد السيلية لمنافسات الموسم الجديد تحت إشراف المدرب سامي الطرابلسي الذي يتواجد على رأس الجهاز الفني للشواهين للموسم الخامس على التوالي.. وفي هذا الحوار، يطلعنا المدرب التونسي على طموحات فريقه في ظل المشكل الكبير بعدم تسجيل الحارس غوميس، كما يحدثنا عن رأيه الدوري وتأثير ذلك على مستوى العنابي. 

لنبدأ بالحديث عن المعسكر الخارجي وسبب اختيار تونس للعام الثاني على التوالي؟

اخترنا تونس مجددا لأننا وجدنا منطقة ممتازة، نتدرب في الشاطئ والجبل، الطقس جيد، والفندق والتجهيزات ممتازة، كما أننا نجد هناك أندية محترمة يمكن أن نلعب ضدها، وقد خضنا مباريات ودية ضد 4 فرق جزائرية قوية واستفدنا كثيرا، وعلى العكس في أوروبا لا نجد في أغلب الأحيان فرقا من مستوى جيد لنلعب معها مباريات ودية.

ومن حسن حظنا أيضا أننا وجدنا الحكام القطريين هناك في تونس، واستفدنا من المحاضرات التي تواجدنا فيها معهم، كما جربنا تقنية التحكيم بالفيديو في مباراة أو اثنتين، وأشكر إدارة التحكيم وعلى رأسهم ناجي الجويني على تعاونهم مهنا.

يبدو أن الفريق يعيش أزمة حقيقية بسبب عدم تسجيل الحارس غوميس؟

فعلا، فالحارس الاحتياطي عامر العمري رحل عن الفريق، والحارس الثالث لم يخض معنا المعسكر، غوميس لم يتم تسجيله إلى حد الآن وليس لدينا إلا الحارس محمد عزيز الذي تنقصه التجربة مع الفريق الأول.

كيف تنظر إلى قرار الاتحاد بعدم تسجيل غوميس؟

ليس غوميس وحده، من وجهة نظري هناك لاعبون مميزون خسرتهم الكرة القطرية على غرار مثناني وناثان وعلي فريدون.. غوميس أعتبره من أفضل 4 أو 5 حراس في قطر، نقوم بإعداده منذ 5 سنوات، وفي الأخير يقع الاستغناء عنه بشكل غير مبرر، عمره 24 سنة ومازال أمامه 10 سنوات في الملاعب على الأقل، يمكنه إفادة المنتخب وهو بشهادة الفنيين من أفضل الحراس في قطر.

قام السيلية بالتعاقد مع ايفانيلدو ثم أعلن التخلي عنه.. هل كان ذلك نوعا من الضغط حتى يسمح لكم الاتحاد بتسجيل غوميس؟

كيف يكون ضغطا وقد وقعنا معه رغم علمنا أنه ليس حارسا أساسيا في فريقه، ورضينا بذلك على أمل أن يتطور مستواه، لكن كانت هناك مشاكل مع وكيل أعماله منعته من التحول معنا إلى تونس ليلة السفر.. الأمر ليس متلعقا بأي نوع من الضغوط.

لماذا لم تحاولوا التعاقد مع أي حارس آخر؟

اتصلنا بعدد من الأندية، حاولنا التعاقد مع سعود الخاطر أو أحمد سفيان، لكن قوبل طلبنا بالرفض.. وأيضا طلبنا كلود أمين بشكل ودي ولم نظفر به.. لدينا مشكلة حقيقية في حراسة المرمى والأندية لم تتعاون معنا رغم أن البعض لديه 3 أو 4 حراس، لكن ما باليد حيلة.

كيف بقي غوميس معكم وخاض التحضيرات رغم أنه ليس مسجلا في القائمة؟

كان بإمكاننا أن نبيعه، حيث جاءته عروض من دوريات في المنطقة، لكننا رفضنا لأننا نؤمن أن غوميس لا يجب أن يخرج من قطر، ورئيس النادي رفض قطعيا التفريط فيه.. لا نستطيع أن نتجاوز القانون، لكننا نأمل من الاتحاد أن ينظر إلينا بعين الرحمة.. جل الأندية تقريبا لديها حراس مستثنون، فلماذا لا يحصل غوميس على استثناء خاصة أنه في سبتمبر الحالي سيكون قد قضى 5 سنوات في قطر.. سنحتفظ به على أمل أن يقع تسجيله، لكننا قد لا نسطتيع إبقاءه معنا لفترة طويلة إذا استمر الوضع الحالي.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

 

 

نذير صفقة ممتازة.. ويمكننا المنافسة على المربع

بعيدا عن مشكل حراسة المرمى، كيف تقيم الرصيد البشري للفريق؟

دائما في السيلية نستطيع أن ننجز المطلوب بالرصيد البشرة الموجود على ذمتنا.

ماهي حجم الاضافة التي تتوقعها من نذير بلحاج المحترف الجديد في صفوف الشواهين؟

أتوقع منه إضافة كبيرة، فهو ممتاز على المستوى الانساني والكروي، لدينا مجموعة من الشباب يمكنهم أن يتعلموا منه الكثير كلاعب محترف.. سيكون إضافة للسيلية وللدوري القطري بشكل عام.

في أي مركز تنوي الاعتماد عليه؟

معروف أنه يلعب في أكثر من مركز، لدينا عبدالكريم العلي وعثمان العاقب وحمد الحربي في مركز الظهير الأيسر، ونذير سيكون مبدئيا في وسط الملعب، وحيثما يكون هناك خلل سنحاول أن نعتمد عليه.

من بين المدربين الموجودين حاليا، أنت الأقدم في الدوري، كيف يمكن أن يساعدك ذلك في هذا الموسم الذي يلوح صعبا جدا بحكم تقليص عدد الاندية؟

على العكس، لا أعتقد أن الموسم الحالي سيكون أصعب من الموسم الماضي، بالنسبة لفريقي ولمعظم الاندية، ففي السنة الماضية دخلنا الدوري وكانت هناك أربعة أندية ستهبط، والآن يهبط ناد واحد والآخر يلعب مباراة فاصلة.. كما أننا في السيلية عانينا كثيرا في الموسم الماضي خاصة في بداية المشوار بحكم النقص الحاد في الرصيد البشري، بينما في الموسم الحالي لدينا مجموعة مميزة لولا مشكلة الحارس.

أين ترى فريقك إذا في الموسم الجديد؟

أنا واثق من قدرة فريقي على المنافسة على المراكز المتقدمة إذا ما تم حل مشكل حراسة المرمى، يمكننا أن ننافس على المربع.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

 

الدوري يؤثر سلبا على المنتخب

هل ترى أن الدوري سينقسم إلى شطرين على مستوى المنافسة، أندية تلعب من أجل اللقب والبقية لتفادي الهبوط؟

أتمنى أن لا يكون الأمر كذلك، في الموسم الماضي رأينا أن 9 أندية تخوض صراع تفادي الهبوط، وهذا ما أثر سلبا على نتائج المنتخب، اللاعبون الدوليون لم يخوضوا مع فرقهم مباريات صعبة كثيرة طوال الموسم، وهنا أريد أن أشير إلى أن تكديس اللاعبين الجيدين في الأندية القوية لا يفيد المنتخب، وهذا يبدو أنه سيتواصل حيث لم تستفد الأندية كثيرا من لاعبي الجيش بعد الاندماج.

ترى إذا أن الدوري أثّر سلبا على المنتخب؟

هذا أكيد، فالمنتخب القطري يعوّل أساسا على لاعبي دوري النجوم.. الأندية القوية التي تمتلك أفضل اللاعبين لم تحقق نتائج جيدة آسيويا، كما أن تغيير المدربين المتواصل أثّر على أداء العنابي.. في قطر هناك عدم توازن واضح بين دعم الدولة الكبير للرياضة وقيمة التجهيزات والبنية التحتية المميزة، وبين طريقة إدارة اللاعبين في الدوري، وهو ما يؤثر على المنتخب.. العنابي ليس فيه أي رأس حربة تقريبا، وذلك لأن أغلب المهاجمين المحليين احتياطيون في فرقهم.. ثم كيف يمكن تطوير لاعبي المنتخب بخوض 22 مباراة في دوري الموسم الجديد، في دوريات أخرى يلعبون من 60 إلى 70 مباراة في الموسم، وحتى في البلدان العربية يلعبون من 40 إلى 45 مباراة..

كيف ترى المنافسة على اللقب؟

لن تشذ عن القاعدة حسب رأيي، السد الدحيل والريان هم من سينافس على اللقب.

التعليقات

مقالات
السابق التالي