استاد الدوحة
كاريكاتير

العنابي يفوز على منتخب اندورا في ختام معسكر بيرمنغهام

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 1 سنة
  • Thu 17 August 2017
  • 12:08 AM
  • eye 475

فاز المنتخب القطري الاول لكرة القدم على نظيره منتخب اندورا بهدف دون رد في اللقاء الودي الذي جرى امس على ملاعب مركز سانت جورج في مدينة بيرمنغهام الإنجليزية في ختام المعسكر الذي دخله العنابي هناك منذ الثالث من شهر اغسطس الجاري في إطار التحضيرات للجولتين الاخيريتن من منافسات المجموعة الأولى للدور الحاسم من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم في روسيا 2018، حيث سيحل العنابي ضيفا على المنتخب السوري يوم 31 اغسطس الجاري هناك في ماليزيا في الجولة قبل الاخيرة ثم يستقبل المنتخب الصيني يوم الخامس من سبتمبر المقبل على استاد خليفة الدولي في الجولة الاخيرة من منافسات المجموعة، ويتطلع العنابي الى الإنتصار للمضي خلف بصيص أمل المنافسة على التأهل عبر الملحق.

هدف المباراة الوحيد سجله لاعب العنابي علي اسد في الدقيقة 74 إثر جملة جميلة بدأها عبد الكريم حسن الذي حول الكرة لأكرم عفيف مررها بدوره لعلي أسد الذي سددها في شباك منتخب اندورا .

أفضلية عنابية

العنابي بدأ المباراة بطريقة 4/3/3 بتشكيل ضم عمر باري في حراسة المرمى وامامه الرباعي بيدرو، بوعلام خوخي، احمد ياسر، عبد الريم حسن.. فيما شغل كل من كريم بوضياف واحمد عبد المقصود وعلي اسد منطقة العمليات خلف ثلاثي الهجوم اسماعيل محمد والمعز علي وأكرم عفيف.. وأظهر المنتخب القطري بعض الافضلية في الاستحواذ والوصول لكن دون قدرة على إحداث الخطورة المطلوبة على مرمى منتخب اندروا طيلة الشوط الاول الذي انتهى سلبيا.

الشوط الثاني شهد بعض التعديلات التي أجراها المدرب فليكيس سانشيز.. فكانت البداية من الدقيقة 64 التي شهدت خروج المعز علي ومشاركة حسن الهيدوس الذي تماثل للشفاء بعد عارض صحي ألمّ به خلال المعسكر وألزمه دخول المستشفى قبل أن يتعافى ويعاود المشاركة في التدريبات التي سبقت مباراة اندورا ..

تحسن اداء العنابي في النصف الثاني من الشوط الثاني الذي شهد أخطر فرص العنابي عندما ارتدت تسيدية كريم بوضياف القوية من عارضة مرمى الفريق المنافس، فبدت تلك الفرصة وكأنها مقدمة لهدف سبق عنابي جاء فعلا في الدقيقة 74 عبر جملة جميلة بدأها عبد الكريم سحن الذي مرر الكرة الى ـكرم عفيف الذي حولها بدوره إلى علي أسد ليعالجها هذا الاخير في الشباك واضعا العنابي في المقدمة.

التغييرات تواصلت في الدقيقة 78 بخروج علي اسد ودخول عبد العزيز حاتم في منطقة العمليات، ثم شهدت الدقيقة 81 مشاركة المدافع المهدي علي بدلا من بوعلام خوخي.

 البعثة تعود اليوم

تعود بعثة المنتخب القطري الاول الى الدوحة اليوم بعد ختام المعسكر البريطاني الذي بدأ منذ الثالث من شهر اغسطس الجاري وخاض خلاله الفريق الوطني ثلاثة مباريات حيث فاز في الاختبار الاول أمام فريق ليدز يوناتيد الإنجليزي أحد فرق الدرجة الاولى بهدفين دون رد سجلهما أحمد علاء وعلي أسد وخسر المباراة الثانية أمام نوتنغهام فورست الإنجليزي (درجة اولى) بهدفين لهدف وسجل هدف العنابي الوحيد اسماعيل محمد قبل أن يختتم المواجهات الودية يوم أمس أمام منتخب اندورا الذي يحتل الترتيب 129 عالميا.

هذا ويواصل العنابي تجمعه في الدوحة اعتبارا من يوم بعد غد السبت حيث ينخرط في تدريبات محلية ويخوض لقاء وديا يوم 23 اغسطس الجاري امام منتخب تركمانستان على ان يقصد ماليزيا يوم 29  الجاري لمواجهة المنتخب السوري يوم 31 الشهر نفسه عند الساعة الرابعة و45 دقيقة بتوقيت الدوحة على استاد هانغ جيبات في مدينة كرونبونغ الماليزية.

رئيس الاتحاد يدعم العنابي

حرص سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم على حضور المران الاخير الذي خاضه العنابي مساء الثلاثاء على ملاعب سانت جورج بارك التدريبي في مدينة بيرمنغهام الانجليزية والذي سبق المباراة الودية الاخيرة التي خاضها المنتخب القطري أمس أمام منتخب اندورا، حيث تحدث رئيس الاتحاد الى المدرب الإسباني فليكيس سانشيز والجهاز الإداري للمنتخب الذي يتأهب لمرحلة تبدو حساسة في مشوار التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم في روسيا 2018.

تركمانستان.. التجربة الاخيرة

يخوض المنتخب القطري الأول لكرة القدم اختبارا وديا أمام منتخب تركمانستان في الدوحة يوم 23 اغسطس الجاري سيكون الاخير قبل مواجهة المنتخب السوري في الجولة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى للدور الحاسم من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم في روسيا.. اللقاء الذي سيقام على استاد حمد الكبير في النادي العربي سيكسر جمود البرنامج السابق للعنابي الذي كان يخلو من أية تجارب ودية عقب العودة من معسكر بيرمنغهام الإنجليزي الذي دخله العنابي منذ الثالث من شهر اغسطس الجاري وخاض خلاله ثلاث وديات، حيث كان من المقر أن يواصل المنتخب القطري تدريباته في الدوحة دون أي تجربة ودية منذ الثامن عشر من اغسطس حتى التاسع والعشرين من الشهر نفسه موعد السفر الى ماليزيا لمواجهة المنتخب السوري هناك في مواجهة تبدو مصيرية بالنسبة للعنابي الساعي لتحقيق الفوز من اجل المضي خلف بصيص أمل الوصول الى المركز الثالث في المجموعة والمؤدي الى الملحق الاسيوي بمواجهة ثالث المجموعة الثانية بهدف التأهل الى الملحق العالمي وملاقاة رابع تصفيات اميركا الوسطى والكاريبي " الكونكاكاف " من أجل التأهل الى المونديال.

يذكر أن منتخب تركمانستان الذي احتل المركز 129 في التصنيف العالمي الاخير الصادر يوم العاشر من اغسطس الجاري يستعد لمواصلة مشوار التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس اسيا 2019 ضمن المجموعة الخامسة التي يحل فيها في المركز الثاني برصيد 3 نقاط خلف المنتخب البحريني المتصدر برصيد اربع نقاط.

طاقم عماني لمواجهة الصين

أسند الاتحاد الدولي لكرة القدم مهمة إدارة المواجهة التي ستجمع العنابي بنظيره الصيني يوم الخامس من شهر سبتمبر المقبل في الجولة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى للدور الحاسم من تصفيات المونديال الى طاقم عُماني بقيادة الدولي أحمد الكاف على أن يساعده مواطناه حمد المياحي وابو بكر العمري.

المباراة التي وافق الاتحاد الاسيوي على نقلها من استاد جاسم بن حمد بنادي السد الى استاد خليفة الدولي، ربما تكون مصيرية بالنسبة للمنتخب القطري في حال انتصار العنابي على المنتخب السوري في اللقاء الذي سيقام في ماليزيا 31 اغسطس الجاري وخسارة المنتخب الاوزبكي أمام المنتخب الصيني في اليوم ذاته في الصين، إذ يعني فوز العنابي على التنين حينها الوصول الى المركز الثالث المؤدي الى الملحق القاري.

وفي سياق متصل تقرر أن تقام مباراة العنابي والمنتخب السوري يوم 31 اغسطس عند الساعة الرابعة و45 دقيقة بتوقيت الدوحة على استاد هانغ جيبات في مدينة كرونبونغ الماليزية، ويتسع الملعب لقرابة 40 الف متفرج.

فوائد محدودة

لا يمكن بأي حال من الاحوال أن يكون المنتخب القطري قد حقق كل الفوائد المرجوة من المعسكر الذي خاضه من مدينة بيرمنغهام على اعتبار أن توقيت المعسكر فرض على الاتحاد القطري وإدارة المنتخبات نوعية معينة من المباريات خصوصا وأن الفترة التي خاض فيها التربص لا تشهد تجمعات للمنتخبات على اعتبار أن اللاعبين منخرطون في صفوف الاندية التي بدأت فعلا مشوار المنافسات المحلية في جل الدوريات في العالم بشكل عام وفي اوروبا على وجه التحديد ما يعني عدم القدرة على ترتيب اختبارات قوية للمنتخب القطري في المعسكر البريطاني.

صحيح أن العنابي خاض تجربتين مع الفريقين الاولمبيين لناديي ليدز يونايتد ونونتغهام فورست، بيد أن ذلك ربما كان بسبب عدم القدرة على اللعب مع الفريق الاول للناديين المنشغلين أصلا بمنافسات دوري الدرجة الاولى الإنجليزي (الشامبيون شيب) وكذلك مباريات كأس الرابطة الإنجليزية.. ولعل العنابي يكون قد وجد ضالته في منتخب اندورا الذي ينشط جل لاعبيه في دوريات محلية ما يعني إمكانية تواجد التشكيلة المثالية للمنتخب الاوروبي الذي يجاهد من أجل إثبات الذات على مستوى القارة العجوز رغم صعوبة المهمة على اعتبار أنه لم يستطع بلوغ نهائيات كأس الامم الاوروبية في خمس مناسبات شارك فيها في التصفيات منذ العام 2000 حتى 2016، والامر نفسه بالنسبة لنهائيات كأس العالم التي لم يبلغها في اربع مشاركات سابقة في التصفيات.

ويذكر أن منتخب اندورا يتأهب لمواجهة المنتخب السويسري يوم 31 اغسطس في التصفيات الاوروبية المؤهلة الى نهائيات كاس العالم لحساب المجموعة الثانية التي يحتل فيها المركز قبل الأخير برصيد اربع نقاط من ست مباريات.

الفوائد التي من الممكن أن يكون قد جناها العنابي تكمن في أن المعسكر أعان المدرب الإسباني فليكيس سانشيز على التوصل الى التوليفة التي من الممكن الاعتماد عليها في المباريات الرسمية من خلال تجربة جل العناصر التي جرت دعوتها الى القائمة العنابية، ذلك أن القائمة تبدو خليطا بين لاعبين نشطوا من قبل في صفوف المنتخب الاول على غرار حسن الهيدوس وبوعلام خوخي وسعد الشيب وأحمد عبد المقصود وعلي أسد وبيدرو وعبد الكريم حسن، في حين أن ثمة عددا كبيرا من اللاعبين ممن يلتحقون بصفوف المنتخب للمرة الأولى حيث تمت دعوتهم من قبل المدرب فليكيس سانشيز نفسه، وبالتالي فإن إحداث الانسجام والتناغم بين اللاعبين يعد أبرز ما يمكن ان يكون الجهاز الفني قد جناه من  المعسكر الإنجليزي.

التعليقات

مقالات
السابق التالي