استاد الدوحة
كاريكاتير

كشف حساب لفرق دوري نجوم قطر .. العميد الاهلاوي ..موسم متقلب عصف بطموحاته !

المصدر: نزار عجيب

img
  • قبل 1 سنة
  • Mon 24 July 2017
  • 11:48 AM
  • eye k

عانى الاهلي مع غياب الاستقرار في النتائج خلال مسيرته في دوري نجوم قطر للموسم الماضي 2016 / 2017، وكان التذبذب في المستويات الفنية والنتائج أحد أبرز العناوين لفريق الكرة بالنادي الأهلي، فلم يكن هناك ثبات في النتائج يعكس حجم الدعم الكبير الذي أولته إدارة النادي للفريق .

فقد عمل المسؤلين في الأهلي على دعم الفريق بكل قوة في الموسم من خلال جلب أفضل اللاعبين سواء المحترفين الأجانب أو المواطنين في بداية الموسم وفي فترة الإنتقالات الشتوية، وذلك في إطار الحرص على استقرار الفريق والعمل على مساعدته لتحقيق الأفضل خلال الموسم المنتهي.

 وبالرغم من الدعم والمساندة الكبيرة لإدارة النادي إلا أن الفريق لم يحقق الاستقادة المرجوة من ذلك، حيث أنهى الأهلي موسم دوري نجوم قطر 2016 / 2017 في المركز العاشر برصيد 27 نقطة بمتوسط يرتفع قليلاً عن النقطة في المباراة الواحدة.

وحقق الأهلي الفوز في 7 مباريات وتعادل في 6 لقاءات وخسر في 13 مباراة متساوياً مع الخور في عدد الخسائر، كما سجل الأهلي 33 هدف وعليه 45 بفارق ( 12-) بين ماله وماعليه من أهداف.

وكان الاهلي ايضا خرج من الدور الثالث من بطولة كأس سمو الأمير على يد فريق الخريطيات بركلات الترجيح في الموسم الماضي .

بداية مشوار الفريق

بدا العميد الاهلاوي مشواره في دوري نجوم قطر الموسم الماضي بشكل قوي ومميز عندما انتصر على فهود الغرافة باربعة اهداف مقابل هدفين في الجولة الاولى للمنافسة , وكانت تلك البداية اعطت اشارة لامكانية الذهاب بعيدا في المنافسة المحلية .

في الجولة الثانية من دوري النجوم التقى الاهلي مع السد وخسر نتيجة المباراة بهدف لاثنين , وفي الجولة الثالثة سقط الاهلي في فخ التعادل الوكرة بعد ان انتهت نتيجة مباراتهما بالتعادل 1-1 , وفي الجولة الرابعة عاد العميد الاهلاوي لسكة الانتصارات عندما حقق الفوز على العربي بنتيجة 2-1 ,لكن الفريق تعرض للخسارة في الجولة الخامسة عندما سقط امام الخور 1-3 .

وفي الاسبوع السادس خسر الاهلي ايضا من الريان بنتيجة 1-2 ليواصل الفريق بالتالي مسلسل التراجع في النتائج بشكل مخيف وهو ما جعله في المراكز الاخيرة بجدول الترتيب من بداية المنافسة , وفي الاسبوع السابع من دوري النجوم تعادل الاهلي مع ام صلال بهدف لمثلة وكانت تلك النتيجة بثمابة عودة الفريق وايقاف نزيف فقدان النقاط .

وفي الاسبوع الثامن ايضا تعادل العميد الاهلاوي في مباراته امام السيلية بنتيجة 3-3 بعد ان كان متقدما ولكن مشكلة الفريق انه يتراجع في الشوط الثاني ليفقد النتيجة التي كانت اقرب اليه لتحقيق الفوز والحصول على الثلاث نقاط بالمباراة التي كان في حوجة لها اكثر من اي وقت .

ثلاثة مدربين قادوا الفريق

 استهل الأهلي مشوار دوري نجوم قطر تحت القيادة الفنية للمدرب الكرواتي لوكا بوسنيتش , وكان النادي وقع عقدا مع المدرب الكرواتي من منتصف الموسم قبل الماضي واصبح ملزما , ولكن مسيرة المدرب مع النادي لم تكن ناجحة وهو ما كشفته النتائج لتبدا ادارة العميد في البحث عن بديل لتعود مرة اخرى الى خيار المدرب الوطني يوسف ادم الذي كان حقق نتائجا مميزة مع الفريق في الموسم قبل الماضي .

وكانت الخسارة امام الخور بثلاثة أهداف مقابل هدف في الأسبوع الخامس، هي الفاصلة والتي بعده تمت اقالة المدرب لوكا من الفريق ثم جاء يوسف آدم الذي استمر مع الفريق حتى نهاية دوري نجوم قطر ولكنه تقدم باستقالته بعد ذلك لإدارة النادي , حيث تكليف مدرب فريق الشباب الذي قاد الفريق في بطولة كاس الامير , قبل ان تقوم الادارة بالتفاوض مع أكثر من مدرب لتولي المهمة الفنية للفريق في الموسم الجديد قبل أن يتم الاستقرار على الإسباني خواكين كاباروس الذي سيقوم المهمة في الموسم الجديد.

المحترفون الاربعة

 وبدأ الأهلي موسم دوري نجوم قطر 2016 / 2017 بالمحترفين الأجانب الأربعة وهم: البحريني سيد عدنان الذي رحل في فترة الإنتقالات الشتوية، والإيفواري ياسو الذي إنتقل لمعيذر على سبيل الإعارة من فترة الإنتقالات الشتوية حتى نهاية الموسم، والإيراني مجتبى جباري، والكنغولي موبيلي الذي إنتقل لنادي رين الفرنسي بعد تألقه مع منتخب بلاده في أمم أفريقيا 2017 والتي أقيمت في الجابون خلال يناير الماضي.

وخلال الانتقالات الشتوية تعاقدت ادارة النادي مع المهاجم التونسي ياسين الشيخاوي الذي حل بديلا لموبيلي , وقد يكون رحيل المهاجم المميز والهداف موبيلي أحد أسباب تراجع الأهلي على الصعيد الهجومي في بعض المباريات خاصة وأنه كان سنداً قوياً في هذا المركز مع كابتن الفريق مشعل عبدالله.

 وفي فترة الإنتقالات الشتوية، تعاقد الأهلي مع التونسي ياسين الشيخاوي الذي لعب على سبيل الإعارة لنهاية الموسم من الغرافة، والأرجنتيني كريستيان مايدانا الذي لم يقدم المستوى المرضي، كما ضم الأهلي أحمد عبدالمقصود من لخويا، وعلي فريدون من الشمال، وذلك على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم، وهما من أبرز اللاعبين وظهرا بمستوى كبير مع الأهلي في القسم الثاني من الدوري.

المدرب الجديد للفريق

وفي اطار خطة الاعداد للموسم الجديد , أعلن النادي الأهلي عن تولي الإسباني خواكين كاباروس مديراً فنياً لفريق الكرة في الموسم الجديد 2017 / 2018، لموسم واحد قابل للتجديد بموافقة الطرافين.

 خواكين كاباروس - من مواليد 1955 - لم يسبق أن درب في الخليج من قبل، وهذه التجربة الأولى له في المنطقة بعدما كان قد درب العديد من الفرق الكبيرة في إسبانيا من بينها ريال مايوركا، وفياريال، وأشبيلية، ديبورتيفو لاكورونيا، وغيرهم من الأندية الأخرى.

 ويعول عليه الأهلي كثيراً في الموسم الجديد الذي يتطلع فيه الفريق لتقديم وتحقيق الأفضل.

كما تعاقد الأهلي مع لاعب الإرتكاز الكوري الجنوبي كويهان كيم، لمدة موسم ليدافع اللاعب عن العميد في الموسم الكروي الجديد 2017 / 2018، وليكون أول صفقة للأهلي على صعيد اللاعبين المحترفين الأجانب.

وتعاقد النادي الأهلي ايضا مع اللاعب الإسباني فرانشسكو ساندازا لموسم واحد، لتدعيم خط الهجوم في الموسم الجديد 2017 / 2018 والذي يسعى خلاله العميد للظهور بثوب جديد ومختلف.

 ووقع الوافد الجديد من نادي جيرونا الإسباني على العقد ليكون احد الصفقات التي يعول عليها العميد كثيرا في الموسم الجديد وكانت الادارة الاهلاوية ايضا تعاقدت مع المدافع الموزمبيقي سيماو جونيور الذي يعد احد الركائز والتي ينتظر منها الكثير في الموسم القادم .

معسكر الاعداد الخارجي

ادارة النادي الاهلي والمدرب الاسباني كابروس قررا  إقامة معسكر الفريق الأول لكرة القدم في الموسم المقبل 2017-2018 في مدينة ميرلو الهولندية.

 وسيكون المعسكر لمدة 3 أسابيع، وخلال الفترة من 2 وحتى 22 أغسطس/آب المقبل، وتم الاتفاق على أن يخوض الفريق الاهلاوي خلاله بعض المباريات الودية مع أندية متدرجة المستوى، من أجل التجهيز بكل قوة للموسم الجديد، الذي يطمح فيه فريق الأهلي لتقديم مستويات جيدة أفضل من الموسم الحالي.

واكد أكد عبدالله جاسم ، المدير الرياضي بالنادي الأهلي ، أنه تم الاستقرار على هولندا لإقامة معسكر الإعداد في هولندا , وقال جاسم في تصريحات صحفية :” تم اختيار هولندا لأنها الأفضل لاستضافة معسكر الإعداد الخارجي ، وسنخوض 4 مباريات ودية هناك ولم نحدد حتى الآن الفرق التي سيلاقيها الأهلي في معسكر هولندا”.

وأضاف: ” تعتبر هولندا من أفضل الدول في العالم التي تقام فيها المعسكرات التدريبية ، ولهذا تم الاستقرار على إقامة المعسكر الخارجي هناك ، ونتمنى أن يكون معسكراً ناجحاً ويوفق الفريق في الموسم الكروي الجديد”.

أبرز الأرقام و الاحصائيات

أما أبرز الأرقام والاحصائيات الأخرى لفريق الأهلي في دوري نجوم قطر يتصدر مشعل عبدالله كابتن الفريق قائمة هدافي الأهلي في الدوري برصيد 10 أهداف، وهناك 4 لاعبين يتساوون في عدد التمريرات الحاسمة ولكل منهم 3 تمريرات وهم: مشعل عبدالله، و محسن اليزيدي، و علي فريدون، وموبيلي.

وتكشف الأرقام والاحصائيات الفنية، أن عدد التمريرات الإجمالية للأهلي في كافة مبارياته بالدوري 9295 منهم 7808 تمريرة ناجحة، و 1360 تمريرة في الثلث الأخير، وبلغ عدد التسديدات 284 منهم 127 تصويبة على المرمى، وعدد الكرات العرضية 383، والضربات الركنية 121، والإنزلاقات 443، والضربات الرأسية 1382، وعدد المخالفات التي على الفريق 375 مخالفة.

 كما توضح الأرقام والاحصائيات أن عدد البطاقات الصفراء التي حصل عليها لاعبو فريق الأهلي وصلت إلى 43 بطاقة، ولديهم بطاقة حمراء واحدة، وبلغ عدد الدقائق التي لعبها 2490 دقيقة في 26 مباراة هم عدد أسابيع الدوري.

 

 

 

 

التعليقات

مقالات
السابق التالي