استاد الدوحة
كاريكاتير

مع اقتراب بداية الاعداد للموسم الجديد .. انتعاشة في سوق الانتقالات وسباق الصفقات يتواصل

المصدر: نزار عجيب

img
  • قبل 1 سنة
  • Thu 13 July 2017
  • 12:36 AM
  • eye 539

تشهد سوق الانتقالات الصيفية انتعاشة واضحة في الفترة الحالية ويتواصل السباق بين اندية دوري النجوم لاتمام التعاقدات سواء على مستوى المحترفين الاجانب او اللاعبين المحليين , وشهدت الايام الماضية تحركات مكثفة للاندية لاتمام تعاقداتها قبل انطلاق فترة الاعداد التي ستكون اعتبارا من يوم السبت المقبل بالتجمعات المحلية والتدريبات قبل السفر الى المعسكرات الخارجية اعتبارا من بداية شهر اغسطس المقبل .

وارتفع مؤشر الصفقات المحلية في ظل وجود عدد كبير من اللاعبين بعد دمج فريقي لخويا والجيش وايضا تقليص كشوفات الفرق , وارتفعت وتيرة التعاقدات حيث تسعى كل الفرق لدعم صفوفها بافضل العناصر ليس على صعيد التشكيل الاساسية فقط وانما لتقوية دكة الاحتياط .

وكان الملك القطراوي اكثر الاندية تحركا في سوق اللاعبين المحليين بعد ان اعلن حتى الان عن تعاقده مع ستة لاعبين محليين منهم لاعبي العربي عمر العمادي وعبدالله العريمي , كما واصل العربي تعاقداته على صعيد الاجانب ووقع مع المدافع التونسي عمار الجمل القادم من نادي النجم التونسي , وتعاقد ايضا مع البرازيلي دييجو جارديل .

وتعاقد ام صلال ايضا مع الثنائي المغربي عادل الرحيلي وجلال الداودي واستقطب ايضا لاعب فريق معيذر محمد زويد , كما تعاقد الغرافة ايضا مع البرتغالي امادو , واكمل المرخية عقد لاعبيه المحترفين بالتعاقد مع المدافع العراقي ريبين سولاقا القادم من الدوري النرويجي .

ملف التعاقدات قبل المعسكرات

تحرص كل الفرق في دوري النجوم على الانتهاء من ملف التعاقدات قبل السفر الى المعسكرات الخارجية , لذلك دخلت الاندية في سباق مع الزمن للانتهاء من اجراءات التعاقد مع اللاعبين خلال الفترة الحالية والتي تشهد صفقات يومية سواء على مستوى المحترفين الاجانب او على صعيد اللاعبين المحليين .

وكان اتحاد الكرة اعلن عن فتح باب تسجيل اللاعبين اعتبارا من 9 يوليو الجاري  وتستمر حتى 30 سبتمبر القادم  وذلك حتى تتمكن الأندية من تقديم قوائمها للموسم الجديد على أن تكون هناك فترة قيد ثانية في الموسم الجديد سوف تكون خلال شهر يناير من العام المقبل وبالتحديد من 1 إلى 31 يناير.

وبعد فتح باب التسجيل لقيد اللاعبين تسعى كل الاندية للانتهاء من هذا الملف حتى تستطيع توفير الاجواء التي تساعدها على النجاح من خلال ترتيب كل ما يتعلق بالفريق الاول منذ وقت حتى لا تختلط اوراقها اذا ما حدث اي تاخير قد يدخلها في دوامة ونتائج سلبية مع انطلاقة منافسة الدوري .

ونجد ان الكثير من الاندية استفادت من تجاربها السابقة وتسعى لاكمال قائمتها قبل فترة كافية حتى تدخل فترة الاعداد والمعسكرات الخارجية بصفوف مكتملة , خصوصا وان معظم الفرق اختارت شعار الاستقرار سواءا بالابقاء على مدربيها الذين تواجدوا معها منذ الموسم الماضي او التعاقد مع مدربين منذ فترة كافية .

انتعاشة سوق الانتقالات

سوق انتقالات اللاعبين المحليين شهد انتعاشاً جيداً خلال الفترة الماضية ، حيث عقدت عدد من الصفقات المحلية في الساعات القليلة , ما بين انتقالات جديدة وتجديد عقود للاعبين مع أنديتهم، وكل المؤشرات تؤكد أن السوق ستشهد المزيد من الانتعاش في الفترة المقبلة، خاصة بعد انتهاء عملية إعادة التقييم لأكثر من 164 لاعباً تقدموا بتظلم لمؤسسة دوري نجوم قطر ، وتم تعديل تقييمهم ورفع تصنيفهم مما ساهم في زيادة حركة الانتقالات للاعبين بين الأندية ، إضافة إلى توفر عدد كبير من اللاعبين من لاعبي الجيش بعد دمجه مع لخويا الذي تحول إلى نادي الدحيل.

و من المتوقع أن تشهد أيضاً الفترة القادمة زيادة في عدد الصفقات والانتقالات ، لوجود أكثر من لاعب (حر ) بعد فسخ عقودهم مع انديتهم لاسباب مختلفة , ونجد ان هنالك بعض الاندية لازالت في مرحلة التفاوض مع اللاعبين بهدف الوصول معهم الى اتفاق , وباتت عملية التفاوض تاخذ طريقا اخر في ظل قرار اتحاد الكرة بمنع عقودات (الباطن) التي تسببت في العديد من المشاكل خلال المواسم الماضية .

والقت الضوابط الجديدة التي اطلقها اتحاد لكرة بظلالها على عملية التعاقدات مع اللاعبين المحليين لكنها لم تمنع الفرق من ابرام صفقاتها واتمام تعاقداتها , فالاندية سوف تلتزم بالضوابط الجديدة وتسعى لاستقطاب افضل العناصر التي يمكن ان تخدمها في الموسم الجديد الذي يتوقع ان يشهد منافسة قوية .

وشهد سوق انتقالات المحترفين الاجانب ايضا انتعاشة واضحة , وخلال الايام الماضية استقطبت الاندية عديد الاسماء للتعاقد معها خلال الميركاتو الصيفي الحالي , ولازالت هنالك بعض الفرق تواصل رحلة البحث عن لاعبين مميزين , ونجد ان معظم الفرق انتهت من هذا الملف ويبقى الملك القطراوي الذي لازال يبحث عن افضل العناصر التي تخدم مشواره القادم عقب تعاقده مع المدرب الارجنتيني غابريل كالديرون .

ويتوقع أن تقدم الأندية كشوفاتها خلال الفترة المقبلة أو على الأقل قيد اللاعبين الذين تعاقدت معهم حيث أبرمت العديد من الأندية العديد من التعاقدات سواء الداخلية بين اللاعبين المواطنين خاصة مع وجود سوق مميزة للانتقالات الداخلية التي تشهد انتعاشة واضحة .

ابرز انتقالات المحليين

شهدت سوق الانتقالات للاعبين المحليين صفقات مهمة , ونجح الملك القطراوي في التعاقد مع ثنائي العربي عمر العمادي وعبدالله العريمي , وتعد هذه التعاقدات هي الابرز حتى الان في ظل المستوى الذي قدمه كلا من اللاعبين مع فريق العربي في الموسم الماضي , وكان العمادي والعريمي فسخا عقديهما مع النادي العربي بسبب تاخر استلام مستحقاتهما المالية لينتقلا بعد ذلك الى الفريق القطراوي ويكررا ما قام به عبدالعزيز حاتم لاعب العربي السابق الذي انتقل من قبل الى الغرافة بنفس الطريقة .

وكان نادي قطر قد تعاقد ايضا مع محمد احمد الجابري وجاسم الهاشمي وايضا استقطب الى صفوفه فهد خلفان وجاسم الهيل وذلك في اطار خطة تدعيم الفريق بعدد من اللاعبيين المميزين عقب عودة الفريق الى مكانه الطبيعي في دوري النجوم .

وقام ام صلال  بالتعاقد مع محمد زويد لاعب معيذر السابق لموسم واحد، كما تم تجديد عقود ثلاثة لاعبين محليين لاعبين بالفريق هم : حارس المرمى عيسى شعبان، واللاعب علي محمد، واللاعب إسماعيل إبراهيم.

الريان ابرم اولى صفقاته المحلية في الميركاتو الصيفي وتعاقد مع الظهير الايسر لفريق الجيش محمد جمعة العلوي , ووقع اللاعب على عقد انتقال لمدة ثلاثة مواسم مع الرهيب , وكان جمعة قد لعب في صفوف الفريق الرياني بالموسم قبل الماضي وساهم مع الفريق في احراز لقب دوري النجوم بعد غياب 21 عاما , وفي الموسم الماضي انتقل محمد جمعة الى صفوف العربي ولعب معه لمدة ستة اشهر قبل ان ينتقل الى فريق السيلية الذي لعب معه حتى نهاية الموسم السابق .

 

تعاقدات المحترفين الاجانب

على صعيد التعاقدات مع المحترفين الاجانب اكمل النادي العربي تعاقده مع المهاجم السوري مارديك مارديكيان القادم من نادي الجزيرة الاردني والذي ارتبط معه بعقد لمدة ثلاثة مواسم , كما تعاقد العربي مع المدافع التونسي عمار الجمل القادم من صفوف النجم الساحلي التونسي .

وبدأ اللاعب مسيرته الكروية مع النجم الساحلي، ثم احترف في يونج بويز السويسري، من 2010 إلى 2012، ثم لعب في كولن الألماني وأجاكسيو الفرنسي، ليعود إلى تونس في بداية 2013، ويلتحق بالنادي الإفريقي، وبعد موسم في الفتح السعودي، عاد مجددا إلى النجم الساحلي.

وواصل العربي تعاقداته واعلن عن التوقيع مع صانع الالعاب البرازيلي دييجو جارديل الذي وقع عقدا مع فريق الاحلام لمدة ثلاثة مواسم قادما من فريق افاي البرازيلي , ويعد اللاعب الصفقة الثالثة للعربي في الميركاتو الصيفي الحالي , وتبقى للفريق لاعب اجنبي واحد ينتظر ان يتم الاعلان عنه في الايام المقبلة .

وأكمل نادي المرخية عقد اللاعبين المحترفين الأجانب الذين سيظهرون معه في الموسم الكروي الجديد , فقد تعاقد مع العراقي والقادم من نادي إيلفيروم النرويجي اللاعب ريبين سولاقا لينضم بذلك لفريق الكرة في الموسم الجديد.

 وبإنضمام اللاعب العراقي يكون المرخية قد أكمل عقد محترفيه الأجانب بعد التعاقد مع كلاً من: البوركيني من أصل فرنسي آلان تراوري، والغامبي تيجان جيتا، والغاني كاريكاري.

 ويلعب ريبين سولاقا في مركز قلب الدفاع، ولفت إنتباه إدارة المرخية بعد المستويات الجيدة التي قدمها مع فريقه النرويجي.

 

التعليقات

مقالات
السابق التالي