استاد الدوحة
كاريكاتير

رئيس اتحاد قرغيزستان سيميتي سلطانوف : خلط السياسة بالرياضة امر مرفوض !

المصدر: نزار عجيب

img
  • قبل 1 سنة
  • Mon 10 July 2017
  • 2:03 AM
  • eye 800

اكد رئيس الاتحاد القرغيزستاني سيميتي سلطانوف انهم حققوا استفادة كبيرة من المشاركة في البطولة الودية التي جرت بين ثلاثة منتخبات استعدادا لتصفيات كاس اسيا تحت 23 عاما , وتحدث سلطانوف فيحوار خاص  ل(استاد الدوحة ) وقدم شكره للاتحاد القطري على الدعوة للمشاركة في البطولة , ورفض رئيس اتحاد قرغيزستان خلط السياسة بالرياضة مؤكدا ان هذا الامر مرفوض تماما ولابد من الفصل وعدم ادخال الازمات الى الملاعب .

تحدث عن رؤيته لكرة القدم في بلاده واكد ان لديهم مشروعا طموحا يعملون على ترجمه على ارض الواقع مؤكدا ان هنالك تقدما في ظل رغبة كل اطراف اللعبة في التطور بالمستقبل القريب خاصة وان هنالك عديد المواهب التي تستحق الاهتمام وهي تمثل مستقبل الكرة في قرغيزستان .

واشاد سلطانوف بتطور الكرة القطرية في السنوات الاخيرة مؤكدا ان قطر لديها مشروعا رياضيا كبيرا وانهم في الطريق الصحيح , وابدى رئيس اتحاد قرغيزستان اعجابه الشديد بالمنشأت الرياضية في الدوحة والتي اعتبرها بالمبهرة والفريدة في نوعها بمنطقة الشرق الاوسط .

وتطرق رئيس الاتحاد القرغيزستاني لحادثة انسحاب الفريق الاماراتي للعبة السونكر امام نظيره القطري التي جرت في قرغيزستان مؤكدا انه امر مستنكر لان الرياضة لا يجب ان تخلط باي امر اخر مهما كانت درجة الخلافات .

مشاركة ايجابية

 في البداية سالناه عن رأيه في مشاركة منتخب قرغيزستان في البطولة الودية بالدوحة فقال :

مشاركة ايجابية حصلنا منها على عدة مكاسب فنية لاننا لعبنا اربع مباريات مع قطر واوزبكستان , كانت فرصة جيدة للاستعداد لتصفيات كاس اسيا تحت 23 عاما المقامة في هذا الشهر , لا ننتظر الى النتائج في البطولة الودية وهدفنا بناء فريق للمستقبل من خلال اللعب في مثل هذه البطولات والمشاركة في التصفيات .

فريقكم جاء في المركز الثالث بالبطولة الودية , كيف كان مستواه قبل حلول موعد التصفيات ؟

المستوى جيد , تاثرنا في بعض المباريات بالاصابات , لاننا لعبنا مباريات مضغوطة وفقا لبرنامج البطولة الذي تم وضعه بهدف خوض كل فريق لاربع مباريات لان الهدف هو اعداد لكل الفرق .

شهدت مباراة قرغيزستان واوزبكستان حدثا مهما تمثل في رفع ( لافتة ) كتب عليها ابعدوا السياسة عن كرة القدم ..؟

نحن دائما نعرف انه يجب فصل السياسة عن الرياضة , هذه مواثيق واعراف ينادي بها الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي يحرص دائما على التذكير بضرورة ابعاد كرة القدم عن اي صراعات او خلافات سياسية , والرياضة بشكل عام لابد ان يكون لها مسارها المختلف بعيدا مثل هذه الازمات , واعتقد انه كان من الطبيعي ان نبادر بدعم قطر في هذا الاطار .

قرغيزستان شهدت انسحاب الفريق الاماراتي امام قطر في لعبة السونكر .. كيف تقرأ هذا الحدث ؟

امر مؤسف بالتاكيد , نحن نتحدث عن ضرورة فصل السياسة عن الرياضة ولكنهم يكرسون ويسعون لخلط السياسة بالرياضة وادخالها في الصراعات , هذا امر لايجوز بالتاكيد وغير مقبول , لان الرياضة لابد ان تبقى على مسافة بعيدة عن اي حدث سياسي .

مشروع كبير

ما هي رؤيتك المستقبلية لتطوير الكرة في قرغيزستان ؟

لدينا مشروع كبير , عندما تسلمت مهمة ادارة كرة القدم في بلادي كان تصنيف المنتخب بعد المائتين , وحاليا نجحنا في التقدم بشكل افضل , نسعى لتنفيذ رؤية بخصوص تطوير اللاعبين الصغار وبناء منتخبات تستطيع تقديم مستويات عالية خصوصا وانه لدينا بعض المواهب والزاد البشري .

هل من الممكن ان نشاهد منتخب قرغيزستان قريبا منافسا ومتواجدا في البطولات الاسيوية الكبرى ؟

ان شاء الله نسعى لتقوية منافسة الدوري المحلي , وتوفير افضل الامكانيات للمنتخبات ورفع مستوى الكوادر التدريبية وفي المستقبل سوف تكون النتائج افضل بكثير , نحن على قناعة بهذا الشئ .

ستلعبون في مجموعة قوية بتصفيات كاس اسيا , كيف ترى فرصة منتخبكم في بلوغ نهائيات الصين ؟

المجموعة قوية بالفعل خاصة وانها تضم المنتخب الايراني وهو صاحب مستوى قوي ومعروف , اتمنى ان نقدم مستوى جيدا خاصة وان التصفيات تقام في ارضنا ونأمل ان نستفد من الدعم الجماهيري لفريقنا الذي سيلعب في ارضه , الصعود للنهائيات سيكون تحديا كبيرا بالسنبة للاعبينا بكل تاكيد .

كيف ترى الكرة القطرية من خلال متابعتك لها ؟

الكرة القطرية تتطور والاتحاد لقطري لديه رؤية بعيدة , وبالتاكيد في ظل وجود مشروع كبير مثل استضافة كاس العالم في 2022 يؤكد ان دولة قطر قادرة على استضافة اكبر الاحداث , ما شاهده شئ مبهر في ظل وجود ملاعب على اعلى مستوى , وقطر يمكن فعلا ان تقدم كاس عالم مختلف خصوصا وانه الاول الذي يقام في منطقة الشرق الاوسط .

هل وقعتم على برتوكول تعاون مع الاتحاد القطري خلال هذه الزيارة ؟

في الحقيقة هنالك تعاون وثيق بيننا والاتحاد القطري لكرة القدم , وخلال زيارتي الحالية التقيت بالسيد سعود المهندي نائب رئيس الاتحاد الذي ابدى من جانبه الاستعدادا للتعاون من خلال المعسكرات والمشاركة في البطولات والمباريات الودية بين مختلف المنتخبات , نحن سعداء بهذا التعاون مع الاتحاد القطري ونتمنى ان يتواصل في المستقبل لمصلحة كرة القدم .

 

 

 

 

 

 

  

 

 

 

التعليقات

مقالات
السابق التالي