استاد الدوحة
كاريكاتير

كشف حساب لفرق الدوري.. فريق الجيش بداية قوية ومنافسة على البطولات

المصدر: نزار عجيب

img
  • قبل 1 سنة
  • Sun 02 July 2017
  • 11:24 PM
  • eye 533

عرفت مسيرة فريق الجيش في الموسم السابق حالة من التذبذب في المستوى بدوري نجوم قطر , وبعد البداية القوية للفريق الذي كشر عن انيابه نجد انه تراجع واستقر في المركز الرابع بنهاية المشوار , وعانى الفريق من كثرة الاصابات التي ضربت لاعبيه بشكل غير طبيعي وغاب عدد من عناصره الاساسية والمهمة لفترات طويلة في الموسم امثال مهاجمه عبدالرزاق حمد الله اضافة الى خالد عبدالرؤوف وماجد محمد واصابات اخرى متفاوتة للاعبين اخرين .

فريق الجيش حاول ايضا ان ينافس على مستوى البطولات الاخرى ، وقدم مستويات مميزة وجيدة وخاصة في القسم الأول والذي تصدر المسابقة خلال الكثير منه، ثم حدث تذبذب وتراجع في النتائج في بعض المباريات بالقسم الثاني، وهو ما أدى إلى إنهاؤه للدوري في المركز الرابع برصيد 45 نقطة من الفوز في 13 مباراة والتعادل في 6 لقاءات والخسارة في 7 مباريات، كما أحرز الفريق في الدوري المنتهي 45 هدف واهتزت شباكه 40 مرة بفارق ( 5 +) بين ماله وماعليه من أهداف.

بداية مشوار الفريق

بدأ فريق الجيش دوري نجوم قطر المنتهي بالفوز على الوكرة بهدفين مقابل هدف في الجولة الاولى وسجل هدفي الفريق رشيدوف ورومارينهو ، وفي الجولة الثانية التقى الجيش بفريق العربي وحقق فوزا كبيرا باربعة اهداف مقابل ثلاثة بعد مباراة مثيرة كانت واحدة من اجمل مباريات المنافسة , وواصل الفريق انتصاراته للاسبوع الثالث على التوالي وتجاوز عقبة فريق الخور بصعوبة وبهدف وحيد ليرفع رصيده الى تسع نقاط .

في الجولة الرابعة كان موعد مباراة الجيش مع الريان , وسقط الفريق في فخ التعادل الايجابي 1-1 لتتوقف انتصاراته في البداية , لكن الفريق نهض سريعا وعاد لسكة الانتصارات وتجاوز فريق ام صلال في الجولة الخامسة ليفوز عليه باربعة اهداف مقابل هدفين , وفي الجولة السادسة حقق الجيش الفوز على السيلية بستة اهداف مقابل اربعة بعد مباراة مثيرة ايضا , وتوالت المباريات حتى جاءت أول خسارة للفريق وكانت في الأسبوع العاشر من فريق لخويا بهدفين مقابل هدف.

 وكان أكبر إنتصار حققه الفريق على حساب السيلية بستة أهداف مقابل أربعة في الأسبوع السادس، أما أكبر خسارة فكانت من فريق لخويا في القسم الثاني بخمسة أهداف مقابل هدف.

وانهى فريق الجيش مشواره في دوري نجوم قطر بالمركز الرابع حيث حدث التراجع الكبير للفريق في القسم الثاني بعد ان كان االفريق حقق سلسلة من النتائج الايجابية في القسم الاول والذي جمع فيه رصيد جيد من النقاط جعله يتصدر المنافسة في بعض الاوقات .

المشاركة في كاس قطر

الحصول على المركز الرابع في دوري نجوم قطر منح الفريق تاشيرة المشاركة في بطولة كاس قطر , والتقى فريق الجيش في الدور نصف النهائي من البطولة بفريق لخويا , ودخل الفريق هذه المنافسة وهو اكثر الفرق التي توجت بها حيث حصل على لقبين من قبل في النسخ الماضية .

وفي مباراة الدور نصف النهائي من بطولة كاس قطر حقق فريق الجيش الفوز على لخويا بثلاثة اهداف مقابل هدفين بعد مباراة مثيرة في كل تفاصيلها قدم فيها مردودا عاليا وقويا واكد انه مرشح قوي للفوز باللقب المحبب اليه .

وفي المباراة النهائية التقى فريق الجيش بالسد , حيث كانت مهمة ابناء المدرب صبري لموشي صعبة في مواجهة فريق متمرس ويسعى للفوز بالبطولة , وخسر فريق الجيش في النهائي امام السد بصعوبة بنتيجة هدفين مقابل واحد ، وقدم الفريق مردود قوي وجيد في هذه البطولة أيضاً.

تاثير الاصابات

تعرض العديد من لاعبي فريق الجيش للاصابات في الموسم السابق , وبالرغم من النجاحات التي حققها الفريق، إلا أنه واجه مواقف صعبة كثيرة خلال موسم دوري نجوم قطر لعل أبرزها كثرة الإصابات التي تعرض لها عدد من اللاعبين الذين يمثلون الركائز الأساسية للفريق، فقبل بداية الموسم تعرض النجم المغربي عبدالرزاق حمدالله لإصابة قوية بكسر وغاب خلالها عن الفريق حتى نهاية الموسم قبل أن يتم إعادة قيده ليشارك في نهائي بطولة كأس قطر وكأس سمو الأمير، وأدى خروج اللاعب من القائمة إلى تسجيل النجم المالي سيدو كيتا بديلاً له، كما تعرض لاعبين آخرين لإصابات أبعدتهم طويلاً عن الفريق مثل: ماجد محمد وخالد عبدالرؤوف واللذين أصيبا بالرباط الصليبي، ويوسف مفتاح الذي غاب في بعض المباريات للإصابة، وأحمد معين، والعديد من اللاعبين الآخرين الذين إفتقدهم فريق الجيش في بعض المباريات.

 وحتى برغم غياب ركائز أساسية عن الفريق في الكثير من مباريات الدوري، إلا أنه قدم مستوى جيد ومردود قوي وكان نداً قوياً ومنافساً شرساً , ولكن مع مرور المباريات كان هنالك بعض التاثير للغيابات عن الفريق الذي فقد عناصرا وركائزا مهمة له في مسيرته , حيث كان لبعض اللاعبين تاثير على الفريق خاصة المهاجم عبدالرزاق حمد الله الذي كان احرز لقب هداف دوري نجوم قطر موسم 2015-2016 مناصفة مع لاعب الريان رودريغو تاباتا .

المحترفون الاربعة بالفريق

بدأ الجيش الموسم الماضي باستقرار فني حيث  جدد الثقة في محترفيه الاربعة الذين شاركوا معه في موسم 2015-2016 وهم الرباعي الاوزبكي رشيدوف والبرازيليان لوكاس منديز المدافع ورومارينهو اضافى الى المغربي عبدالرزاق حمد الله , وتعرض هذا الاخير لاصابة قوية في فترة الاعداد التي كانت في النمسا ليعود الى الدوحة ويجري عملية جراحية , ليضطر الفريق لقيد المالي سيدو كيتا بدلا عنه في القائمة .

وكان الجيش مشاركا في دوري ابطال اسيا لذلك كان يستعد للموسم المحلي والبطولة الاسيوية ولذلك سارع بالتعاقد مع محترف رابع بديل لحمد الله , واستمر الجيش على محترفيه الاربعة حتى نهاية الموسم وقدم هذا الرباعي مردودا طيبا مع الفريق وتالقوا في العديد من المباريات ليساهموا بالتالي في النتائج التي خرج بها الجيش سواء على صعيد المشاركة الاسيوية او في مشوار البطولات المحلية .

وكان محترفوا الجيش الاربعة من افضل اللاعبين الاجانب في الدوري حيث كان المدافع منديز قدم مستويات عالية رغم المشاكل التي واجهت دفاع فريق الجيش في بعض المباريات , كما كان البرازيلي الاخر رومارينهو واحد من افضل العناصر فهو لاعب مشاكس وهداف من الدرجة الاولى يستطيع ان يسجل من انصاف الفرص , حيث سجل تالقا لافتا ايضا مع الفريق في جميع المنافسات والبطولات .

اما المالي سيدو كيتا فقد ظهر في نهاية الموسم بشكل جيد وكان من افضل اللاعبين اصحاب العطاء الوافر مع الفريق , ولعب كيتا في اكثر من مركز حيث كان المدرب لموشي يحتاج اليه في بعض المباريات ليشارك في اكثر من مركز بسبب النقص وكان اللاعب عند حسن الظن به وتالق في الكثير من المباريات المهمة للفريق .

ايضا الاوزبكي رشيدوف كان من اللاعبين المميزين مع فريق الجيش وقدم مستويات جيدة طوال الموسم الماضي ولعب دورا كبيرا في المركز الذي حصل عليه الفريق من خلال اهدافه وايضا صناعته للكثير من الفرص الاخرى لزملاءه في المباريات المختلفة ليكون ايضا لاعبا مهما ومؤثرا مع الفريق .

اللاعبين المحليين

فريق الجيش في الموسم الماضي دعم صفوفه بالعديد من اللاعبين المحليين وذلك في اطار خطة الفريق لتدعيم الصفوف في ظل وجود مشاركة اسيوية وايضا منافسات محلية مختلفة , وتعاقد مع عدة لاعبين منهم: محمد عبدالرب، ودامي تراوري، وفهد عبدالله، وحمزة الصنهاجي الذي عاد للسد في فترة الإنتقالات الشتوية , اضافة الى لاعب الوسط احمد معين .

كما عرف الفريق الاستقرار على الصعيد الفني، فقد استمر معه على رأس الجهاز الفني المدرب الفرنسي صبري لموشي الذي يمتاز بالقراءة الفنية الجيدة وكان أحد المرشحين للفوز بجائزة الاتحاد القطري لكرة القدم كأفضل مدرب في الموسم قبل أن يحصل عليها البرتغالي فيريرا مدرب السد.

 أرقام و احصائيات أخرى

أما أبرز الأرقام والاحصائيات الأخرى لفريق الجيش في دوري نجوم قطر تتعلق بالثنائي رومارينهو ورشيدوف الذين كانا في صدارة قائمة هدافي الفريق في الدوري برصيد 14 هدف لكل لاعب، كما يتصدر مراد ناجي قائمة لاعبي الجيش الأكثر في عدد التمريرات الحاسمة برصيد 7 تمريرات.

 وتكشف الأرقام والاحصائيات الفنية، أن عدد التمريرات الإجمالية للجيش في كافة مبارياته بالدوري 10404 منهم 8808 تمريرة ناجحة، و 1562 تمريرة في الثلث الأخير، وبلغ عدد التسديدات 397 منهم 180 تصويبة على المرمى، وعدد الكرات العرضية 550، والضربات الركنية 137، والإنزلاقات 437، والضربات الرأسية 877، وعدد المخالفات التي على الفريق 355 مخالفة.

 كما توضح الأرقام والاحصائيات أن عدد البطاقات الصفراء التي حصل عليها لاعبو فريق الجيش وصلت إلى 47 بطاقة، ولديهم بطاقتين حمراء، وبلغ عدد الدقائق التي لعبها الفريق 2491 دقيقة في 26 مباراة هم عدد أسابيع الدوري.

 

 

 

التعليقات

مقالات
السابق التالي