استاد الدوحة
كاريكاتير

مبارك غانم: لعبت أول مباراة في كأس الأمير وعمري 17 عاماً فقط

المصدر: عبدالمجيد آيت الكزار

img
  • قبل 1 سنة
  • Wed 17 May 2017
  • 11:03 PM
  • eye 716

يتوقع مبارك غانم لاعب السد والعنابي سابقا ورئيس جهاز الكرة في نادي معيذر حاليا أن يحسم "الزعيم" مصير المباراة النهائية لكأس الأمير التي ستجمعه مساء غد بمنافسه التقليدي الريان لصالحه ويتوج باللقب للمرة السادسة عشرة في تاريخه.
وقبل الخوض في توقعاته بخصوص المباراة المرتقبة في المشهد الختامي من النسخة الخامسة والأربعين لأغلى الكؤوس استرجع مبارك غانم ذكرياته كلاعب في أغلى الكؤوس التي نال شرف التتويج بها عدة مرات.
"استاد الدوحة" التقت الظهير الأيسر السابق في قلعة الزعيم لاسترجاع ذكرياته في البطولة المجيدة، وكانت البداية من أول مباراة خاضها فيها قائلا: 
- لاأزال أتذكرها جيدا وكانت ضد نادي الأهلي عام 1977 باستاد خليفة الدولي وانتهت بفوز السد 2 - 1. هذه المباراة بالذات لن أنساها أبدا لأنني تعرضت في شوطها الثاني إلى إصابة منعتني من مواصلة اللعب فيها واضطررت للخروج منها للذهاب مباشرة إلى المستشفى.
ما هي نوعية الإصابة التي تعرضت لها في تلك المباراة؟
أصبت في أنفي من طرف اللاعب منصور القطامي الذي كان يلعب مهاجما في نادي الأهلي وبالمناسبة كانت تلك أول مباراة لي مع الفريق الأول لنادي السد. في ذلك الوقت كان عمري 17 عاما فقط، وكنت لاأزال ألعب في فريق الشباب ولكن مدرب الفريق الأول حسن عثمان (الذي يطلق عليه لقب دقدق) لم يتردد في استدعائي من أجل تعويض المدافع فيروز جمعة، رحمة الله عليه، والذي كان قد تعرض إلى إصابة طارئة منعته من الالتحاق بالمباراة. وللتذكير فقد كنت ألعب في مركز الظهير الأيسر بنادي السد وكذلك بالمنتخب رغم انني كنت ألعب بالقدم اليمنى وقد كان الكثيرون يتعجبون من هذا الأمر.

التقارب في المستوى
كم لقبا أحرزت في بطولة كأس الأمير كلاعب مع السد؟
فاز السد على امتداد تاريخه خمس عشرة مرة بكأس الأمير وأعتقد أنني فزت بستة أو سبعة ألقاب منها.. لا أتذكر حاليا الرقم الصحيح بالضبط ولكنه بين ستة وسبعة ألقاب، إضافة إلى أنني أحرزت الكثير من الألقاب الأخرى في الدوري وكأس الشيخ جاسم.
ما هي أوجه الاختلافات بين المباريات النهائية القديمة والحديثة التي جمعت بين السد والريان في بطولة كأس الأمير؟ 
لو أردنا المقارنة بين المباريات النهائية التي جمعت بين السد والريان في كأس الأمير في الماضي مع المباريات النهائية التي تجمع بينهما حديثا سنجد فوارق واختلافات كبيرة بينهما. من البديهي أن هناك اختلافا في الأجيال بين اللاعبين وحتى من ناحية الروح التي كانت موجودة عند اللاعبين والعطاء أيضا. فما كان يقدمه اللاعبون القدامى يختلف عن العطاء الذي يقدمه اللاعبون الحاليون في هذا النوع من المباريات.
ما هو رأيك في المباراة النهائية بين الفريقين غدا؟
على العموم يوجد تقارب في المستوى بين الفريقين، ولكن يتمتع السد بنوع من الأفضلية عطفا على أنه في نظري أكثر انسجاما ويتمتع بأريحية التعامل مع المباريات النهائية إضافة إلى أن فوزه على الريان هذا الموسم ثلاث مرات، مرتان في الدوري ومرة في كأس قطر، يمنحه الأرجحية في المباراة المرتقبة.
من ترشح للفوز وإحراز اللقب الغالي؟
يتوفر الفريقان معا على لاعبين جيدين، ولكن السد لديه ميزة أفضل في هذا الجانب حيث انه دائم الحضور في المباريات النهائية للبطولة، ولذلك أرشحه للفوز، إضافة إلى أنه تفوق بامتياز هذا الموسم على الريان في المواجهات المباشرة بينهما.. وبالتالي فهذا الأمر يمنح ثقة أكبر وأفضل من تلك التي يتوفر عليها الريان على الرغم من أنه (الريان) فريق جيد إلا أنه ليس قويا في كل خطوط اللعب مثل السد. فالسد دفاعيا أفضل وأقوى من الريان الذي يشكو من بعض الضعف في هذا الجانب بدليل أنه تلقى في العديد من المباريات أهدافا كثيرة وخرج منها بهزائم ثقيلة كما كان الشأن في مبارياته أمام السد بدوري النجوم حيث خسر أمامه بخمسة أهداف نظيفة وبهدف مقابل أربعة كما أنه خسر أمام الوحدة الإماراتي بهدف مقابل خمسة في الجولة بدور المجموعات في دوري أبطال آسيا قبل اسابيع قليلة.. كما أن السد يتوفر على هجوم يعد في نظري "قاتلا" بقيادة الهداف الجزائري بغداد ومواطنه يوغرطة حمرون اللذين يعتبران من خيرة المحترفين الأجانب بالدوري وكذلك قائد خط الوسط تشافي الذي يفرض نفسه كأحد أفضل اللاعبين هذا الموسم بالإضافة إلى اللاعبين المواطنين حسن الهيدوس وعلي أسد الذي أعتبره تشافي الصغير.. إن العناصر الموجودة في نادي السد تدعو إلى الاطمئنان والتفاؤل بقدرته على حسم المباراة النهائية وإحراز اللقب الغالي جدا الذي يتمنى أي رياضي أن يتوج به ويحمله.

تحفة مونديالية
هل تتوقع أن يقدم الفريقان مباراة كبيرة من الناحية الفنية؟
أتوقع ألا تكون المباراة النهائية بين السد والريان قوية أو جيدة من الناحية الفنية لعدة أسباب أبرزها أن الفريقين سيكون عليهما بعض الضغط بسبب الحضور الجماهيري الذي من المتوقع أن يكون كثيفا حيث ان المباراة تحظى بالرعاية الكريمة من طرف سمو الأمير ولأن كل فريق لا يفكر سوى في النتيجة وليس الأداء الجميل.. ودائما ما تكون المباريات النهائية في الكؤوس على هذا النحو الأهم فيها هو النتيجة قبل الأداء الجميل.. المباراة لن تكون سهلة وحسبما يقول المثل "ثلاث ضربات في الراس توجع" فإن الريان الذي خسر ثلاث مرات هذا الموسم أمام السد سيحاول هذه المرة أن يحتاط أكثر وأن يلعب بحذر ولن يفتح اللعب منذ البداية.. في نظري ستكون المباراة مغلقة من الطرفين بالشوط الأول ولن يتم فتح اللعب فيها إلا بالشوط الثاني.. كما أنني لا أقلل من قيمة الريان لأن لديه لاعبين جيدين يعرفهم الكل أمثال رودريغو تاباتا وسيبستيان سوريا والكوري الجنوبي كو والاسباني غارسيا.. نحن نتمنى أن تطلع المباراة بصورة جيدة وأن تكون في مستوى الحدث والحضور المميز الذي سوف يتابعها.
ما هي أهمية إقامة المباراة النهائية على استاد خليفة الدولي؟
هذه دعوة للجميع ليس للرياضيين فقط ولكن لكل من يعيش في هذه البلاد الطيبة بأن يحج إلى هذا الملعب غدا.. إنه ملعب تحفة من ملاعب كأس العالم التي ستقام بقطر عام 2022.. أتمنى أن يقصده المواطنون والمقيمون من عائلات وأفراد من أجل الاستمتاع بأجواء المباراة النهائية والاحتفالات المصاحبة لها سواء داخل الملعب أو خارجه.. المباراة النهائية هي يوم للمتعة وللرفاهية وللاحتفال.

التعليقات

مقالات
السابق التالي