استاد الدوحة
كاريكاتير

صبري لموشي : لا أعرف شيئاً عن تدريب الغرافة أو أم صلال

المصدر: طارق العتريس

img
  • قبل 1 سنة
  • Wed 03 May 2017
  • 11:46 PM
  • eye 775

خرج صبري لاموشي عن صمته وتحدث مع (استاد الدوحة) لاول مرة عن قرار دمج نادي الجيش مع لخويا تحت اسم نادي الدحيل، وكشف في هذا الحوار المطول الذي قد يكون الاخير وهو مدرب لفريق الجيش انه لا يعرف ما ينتظره في الفترة القادمة وانه ينتظر الضوء الاخضر من نادي الجيش لكي يحدد مستقبله بالتدريب في الموسم الجديد خاصة ان عقده ممتد مع النادي حتى نهاية موسم 2018.
 وقال لاموشي لـ(استاد الدوحة): لست مجنونا لكي اتفاوض او اجلس مع اي ناد في الوقت الحالي او قبل ذلك وانه لا يعرف شيئا عن تدريب الغرافة او ام صلال، وعناوين الحوار تلخص اهم ما حاولنا استخراجه على لسان المدرب الشاب الذي يملك اعلى سيرة تدريبية بين مدربي الدوري القطري، بعد قيادته لمنتخب كوت ديفوار في نهائيات كأس العالم 2014، وقال: مازلت انتظر الضوء الاخضر من الجيش، وأنه لا يمكنه القول ان الدمج جيد ام لا وما عليه سوى القبول به، وان الحكم على الدمج هل يخدم الدوري ام لا سنعرفه الموسم القادم، وان امكانية العمل في نادي الدحيل كما قال يجب ان تأتي من مسؤوليه، واكد انه سيكون جاهزا للتفاوض مع اي ناد بعد كأس الامير، واخير اكد ان علاقته مع بلماضي ليست متوترة وانه يتمنى استمرار إنجازاته في الدحيل.

- لا اعرف من اين أبدأ، لان هناك افكارا ومحاور واسئلة كثيرة تخص مستقبل فريقك الذي تدربه من موسمين ونصف الموسم واسئلة تتعلق بمستقبلك التدريبي واخرى تخص لاعبيك. 
ولكن علينا ان نبدأ، لنتعرف على رأيك في قرار دمج فريقي الجيش ولخويا معا في كيان جديد اسمه نادي الدحيل؟
لا يمكن ان اقول ان القرار جيد ام غير جيد وما علي سوى ان اتقبله ولكن لابد ان اتفهم الاسباب، لاني اعتقد باننا قدمنا عملا جيدا مع نادي الجيش واعطينا صورة ممتازة لكل محبي الفريق ومشجعيه ولكننا تفاجأنا بالقرار ويجب علينا ان نتقبله، لان احيانا تحدث مثل هذه القرارات التي قد لا تحدث الا نادرا وهذه اجابتي. 
ولكن هل تؤيد قرار الدمج ام لا؟
رأيي الشخصي اني بالتأكيد لا أؤيده.. فمن الطبيعي كرجل وكمدرب لا اوافق لاني عملت مع هذا الفريق منذ اكثر من سنتين وحصلنا على افضل النتائج وتم اتخاذ قرار ولا استطيع ان اقول انه سيئا ولابد ان اواصل عملي حتى النهاية، اتمنى التوفيق للاعبين وللدوري ولقطر، ولست قلقا على اللاعبين، لان كل الاندية تتهاتفت عليهم لان لديهم شخصية جيدة ومميزين ويستحقون اللعب في افضل الفرق ولست قلقا عليهم.
قرار الدمج سيدخل حيز التنفيذ مباشرة مع نهاية الموسم بعد ايام قليلة ونريد ان نعرف رأيك كمدرب هل تتوقع ان يخدم الدوري القطري والكرة القطرية بحسب رأيك؟ 
لقد قلت اني شخصيا لا اوافق على الدمج وما علي سوى القيام باداء عملي بافضل ما يمكن حتى النهاية مع اللاعبين والفريق ككل ولا اعرف هل سيفيد الدوري القطري ام لا، فالحكم سنعرفه بعد التجربة، ولكنني متأكد بان المسؤولين الذين اتخذوا هذا القرار درسوا بعناية انعكاساته في المستقبل. 
وان لم يكن هناك الدمج، ما هو البديل الذي كنت تراه افضل او انسب لنادي الجيش بحسب رأيك من اجل تحقيق الهدف النهائي بتقليص عدد اندية الدوري في الموسم القادم؟
بكل صراحة اؤكد لك انه ليس عندي اي تخيل او رأي بخصوص التصورات البديلة لتقليص اندية الدوري، لا اعرف ليس عندي اي تصور لمثل هذا الامر. 
هل تمت استشارتك او اخذ رأيك الفني في فكرة دمج فريقي الجيش ولخويا معا؟
لا.. لم يستشرني احد ولم يستطلع احد رأيي. 
نعرف ان عقدك مع نادي الجيش ممتد حتى نهاية موسم 2018، فما هي خطوتك القادمة، هل لديك عروض من اندية قطرية ام تفضل الرحيل عن الدوري القطري؟ 
حتى هذه اللحظة مازلت مدربا لفريق الجيش وعقدي لايزال ممتدا وارى ان المسؤولين في نادي الجيش هم من سيقررون مستقبلي. 
ولكن تردد عدة مرات ان هناك نادي الغرافة يتفاوض معك لتدريب فريقه في الموسم القادم وقد تم نفي ذلك احتراما لعقدك مع نادي الجيش فهل تتوقع ان يفاتحك احد مجددا بعد انتهاء نهاية الموسم وهل ترغب في البقاء بالدوري القطري؟
لا اعرف ولكن اريد ان اؤكد باني قدمت افضل ما عندي مع فريق الجيش واصبحت عندي خبرة جيدة في التعامل مع اللاعبين في الدوري القطري ونجحت في تقديم لاعبين شباب وكانت التجربة رائعة، واني متأكد بانه عندما اعطي افضل ما عندي فان اللاعبين سيقدمون افضل ما عندهم واؤكد ان عائلتي سعيدة هنا بالعيش في قطر، ولو لم يكن هناك قرار الدمج لكنت انا مدرب فريق الجيش في الموسم القادم. 
هل حدثت اتصالات معك من أي من مسؤولي نادي الغرافة او من الاندية الاخرى؟ 
لم يتحدث معي احد، ورغم ان هناك اناسا كثيرين قد تحدثوا عن وجود مفاوضات مع نادي الغرافة، لكنني مدرب محترف وعندي عقدي لايزال ساريا ومن الممكن ان يتم تغيير عقدي، لكن ادارة نادي الجيش لم تعطني حتى الان الضوء الاخضر للتفاوض مع أي ناد اخر، واؤكد اني احترم عقدي وكل ما تردد في الصحافة عن الغرافة لا اعرف عنه شيئا، لاني لست مجنونا ان اتفاوض او اتفق مع ناد اخر وانا مازلت مرتبطا بعملي في نادي الجيش حتى هذه اللحظة وانا احترم عقدي وانا محظوظ لاني عملت مع هذه الادارة المحترمة في نادي الجيش. 
هل هناك امكانية للعمل في الكادر التدريبي في نادي الدحيل بالموسم القادم؟
هذه الامكانية او الافتراض لا يجب ان تأتي مني بل يجب ان تأتي من ادارة نادي الدحيل الجديد. 
هل تتوقع انتقالك او استمرارك في عمل تدريبي جديد في نادي الدحيل، وهل لديك استعداد لمناقشة هكذا عرض؟ 
لا احب الافتراضات ولا اتعامل الا مع الواقع وانا مازلت مدربا للجيش وانا سعيد في عملي طوال الفترة السابقة وحتى هذه اللحظة وكانت تجربتي رائعة، وتركيزي فقط على المباراة القادمة في بطولة كأس الامير وبعدها سأكون جاهزا للجلوس مع أي شخص يريد التحدث معي بخصوص العروض بعد اخذ الضوء الاخضر. 
سيكون دوري النجوم في الموسم القادم من 12 فريقا.. فهل عدد المباريات (22 بدلا من 26 مباراة) كاف لافراز مسابقة قوية ولاعداد لاعبين بمستوى عال للمنتخبات الوطنية، باعتبار ان الدوري هو اساس اعداد المنتخبات الوطنية؟
لا استطيع ان اصدر احكاما او رأيا فنيا عن الموسم القادم الا في نهايته او على الاقل خلال منتصف الموسم، ولكن الان لا استطيع ان اتوقع شيئا محددا. 
ولكن معظم المدربين يرون ان عدد المباريات الكبير الذي يخوضه اللاعب طوال الموسم يساعد بشكل جيد على تطوير المستوى.. اليس هذا صحيحا؟
هذا صحيح، لانه كلما لعب اللاعب عددا اكبر من المباريات كلما كان ذلك ايجابيا.
والعكس صحيح مباريات اقل قد لا تساعد على التطور؟
بالتأكيد هذا منطقي وطبيعي لان عكس الابيض هو الاسود!.
كيف ترى مستقبل لاعبي فريق الجيش في رأيك؟
اكرر مرة اخرى باني لست قلقا على مستقبل لاعبي فريق الجيش في الموسم الجديد، لانهم جميعا لاعبون جيدون وبمستوى عال ويحبون العمل معي بتضحية وبجهد كبير واعطوا أفضل ما عندهم وكانت الخبرة رائعة ولم اتفاجأ بان افضل الاندية يطلبون لاعبي الجيش. 
هل من الافضل ان ينتقل جميع لاعبي الجيش الى نادي الدحيل ام يتم توزيعهم على الاندية بشكل متوازن من اجل تقليص الفوارق الفنية لاننا نتحدث دائما عن الرؤية؟
كنت افضل ان يبقى لاعبو الجيش في نادي الجيش، وان يذهب كل اللاعبين لنادي الدحيل ام يتم توزيعهم فهذه ليست هذه مشكلتي!.
كأس الامير.. هل فريق الجيش جاهز للفوز بهذا اللقب الغالي ليكون مسك الختام ويترك ذكرى جميلة في نهاية مشوار النادي الذي اثرى الكرة القطرية بلاشك خلال فترة قصيرة؟
نحن جاهزون بالتأكيد ولكن ما اتمناه ان نقدم الاداء الجيد في المباراة القادمة المهمة امام فريق ام صلال وبعدها علينا ان نفكر في نصف النهائي ولابد ان نفكر في اللقب الغالي خطوة بخطوة ولكن المباراة القادمة هي الاهم بالنسبة لنا. 
في حال فوز الجيش بلقب كأس سمو الامير فانه سيكون مؤهلا للمشاركة في دوري ابطال اسيا الموسم القادم، ام منطقيا سيذهب مقعد المشاركة للفريق الوصيف في هذه الحالة؟
اننا نتحدث عن شيء خيالي، ولكن ماذا افعل وماذا تنتظر مني ان اقول لك، واعتقد ان المسؤولين في اتحاد الكرة يدركون جيدا هذه الحسابات. 
ولكن ما الذي يمنع ان يفوز الجيش بلقب كأس سمو الامير؟
"اوكيه"، ولكن ماذا بعد، اذا حالفنا التوفيق في الفوز بلقب كأس سمو الامير وهو ما نسعى اليه بكل جهدنا لكي تحسب في تاريخ النادي ولكن ماذا بعد، والموسم القادم لن تجد على الخارطة اسم نادي الجيش. 
كلمة اخيرة تتوجه بها الى لاعبي فريق الجيش؟ 
بشكل جاد سأتكلم الى لاعبي فريق الجيش، من خلال جريدتكم "استاد الدوحة" اقول للاعبين شكرا على الخبرة الرائعة التي عشتها معكم على مدى سنتين ونصف السنة ومرت سريعا، وعلينا ان نركز خلال اليومين القادمين لكي نعطي افضل ما عندنا باللقاء القادم امام ام صلال، وبعدها قد تكون نهاية مشوارنا مع نادي الجيش ولكن ابدا لن تكون نهاية الحياة وعليكم مواصلة مشواركم في ناد اخر واتمنى لكم جميعا الافضل لكم ولعائلاتكم.
وماذا تقول للمسؤولين في نادي الجيش؟ 
اقول للمسؤولين في نادي الجيش شكرا على ثقتكم الكبيرة في صبري لاموشي طوال الفترة السابقة وشكرا على دعمكم لي واتمنى ان نكون قد حققنا المطلوب بقدر الامكان بكل اخلاص وتفان وانتظر الاجتماع معكم قريبا. 
ما صحة ما يتردد عن ان علاقتك مع مدرب لخويا بلماضي متوترة؟
ليس صحيحا على الاطلاق وما يتردد خطأ وعلاقتي مع بلماضي جيدة ولا توجد معه أي مشكلة على الاطلاق، هو يقدم عملا رائعا مع نادي لخويا طوال الفترة السابقة بنجاح كبير وأبارك له فوزه بلقب الدوري هذا الموسم واتمنى ان يواصل الانجازات مع نادي الدحيل في السنوات القادمة. 
 

 

التعليقات

مقالات
السابق التالي