استاد الدوحة
كاريكاتير

بيير ليتبارسكي.. لاعب مزاجي بمواهب مميزة

المصدر: وكالات

img
  • قبل 2 سنة
  • Sun 30 April 2017
  • 11:12 PM
  • eye 573

لاعب رائع وأفضل موهبة ألمانية في التاريخ وأحد أفضل اللاعبين المراوغين في العالم وبالتحديد في فترة الثمانينيات. انه ليتبارسكي اللاعب المزاجي صاحب الرقم 7 الذي لم يحصل على نفس الشهرة التي نالها بعض أفراد عصره ولكنه فعل كل شيء في كرة القدم في مركزي الهجوم وخط الوسط ويعتبر الفوز بكأس العالم 1990 هو أبرز حدث في تاريخه.
ولد بيير ليتبارسكي في مدينة "برلين" الألمانية، وقضى معظم مسيرته الكروية مع النادي الألماني "كولن"، وقد حقّق معه كأس ألمانيا مرّة واحدة وكان ذلك في عام 1983، وحقّق معه أيضاً 3 ألقاب في الـ Liga (الدوري الألماني) في أعوام 1982 و 1989و1990، وقد لعب أيضاً لفريق فرنسي بالإضافة إلى فريقين يابانيين  .
ولقد لعب ليتبارسكي في مركز المهاجم في معظم مسيرته الكروية، قبل أن يبدأ اللعب في مركز لاعب خط الوسط المهاجم، ولقد حقّق ليتبارسكي لقب كأس العالم مع ألمانيا الغربية في إيطاليا عام 1990، ولقد وصل إلى النهائي في عامي 1982 و 1986مع ألمانيا الغربية .

بعد الاعتزال
بعد اعتزال بيير للعب، دخل في عالم التدريب، ومن الأندية التي درّبها فريق أسترالي، ولقد قاد هذا الفريق إلى تحقيق كأس العالم للأندية عام 2006، بالإضافة إلى تحقيق الدوري الأسترالي المحلّي، وقد كان ليتبارسكي مشهوراً ببدلاته البنيّة اللون في أستراليا، وفي فترة تدريبه للفريق الأسترالي، كان الفريق الأسترالي يعاني من اللعب الممل وقد انتقد بسبب ذلك، لكنّه حقّق بطولة الدوري بالرغم من ذلك، وفي 5 – 5 – 2006 أعلن ليتبارسكي أنّه لن يجدّد عقده مع النادي الأسترالي، وقد اتّخذ ليتبارسكي هذا القرار بسبب تغيير مكان التمارين بالإضافة إلى أنّ العقد الجديد كانت قيمته أقل من قيمة العقد السابق، وفي شهر يونيو من عام2006 ، كانت هناك مكالمات بين ليتبارسكي والاتحاد الألباني لكرة القدم لتدريب المنتخب الألباني، وقد كان ليتبارسكي متحمّساً لفكرة تدريب ألبانيا.. يذكر أنّ ليتبارسكي تولّى تدريب كل من فريق "يوكوهاما" الياباني مرّتين، بالإضافة إلى تدريب الفريق الألماني "باير ليفركوزن" والفريق الألماني الآخر "MSV Duisburg"، وقد ربط ليتبارسكي بتدريب منتخب غانا الوطني، بالإضافة إلى فريق اسكتلندي. 

موهبة مبكرة 
وبرزت موهبة ليتبارسكي مبكرا وحصل على فرصته في خط الهجوم في موسم 78 - 79 حيث تمكن من تسجيل 4 أهداف في الموسم الأول حيث شارك في معظم المبارايات كاحتياطي قبل أن يصبح لاعبا أساسيا ومؤثرا في الفريق.
وكان ليتبارسكي وفيا لهذا النادي ولم يلعب لغيره في ألمانيا طوال حياته حيث أمضى 14 موسما كان فيها ملهم الفريق الأول وبالرغم من غياب البطولات عن الفريق إلا أن نجمنا فضل البقاء وكان تحقيق كأس ألمانيا عام 1983 هي البطولة الوحيدة التي حققها مع فريقه وكان قريبا من التتويج بالبوندزليجا في مواسم 82 و89 و90 ولكن فريقه كان يتنازل عن اللقب في المراحل الأخيره لهامبورغ وبايرن ميونخ
وفي موسم 88 - 89 تحول ليتبارسكي لخط الوسط بعد انخفاض معدله التهديفي وسجل هذا النجم ما مجموعه 116 هدفا لكولن في 406 مشاركات له في البوندزليجا.
وفي عام 1993 ترك ليتبارسكي ألمانيا وتوجه إلى اليابان محترفا في فريق جف يونايتد إيشيهارا حيث كان أول موسم لدوري المحترفين الياباني ولكنه لم يحقق شيئا يذكر هناك وكان عصبيا في التعامل مع اليابانيين حيث لم يملكوا الرغبة في الفوز التي تعود عليها مما دعاه للاعتزال هناك والتحول للإدارة الفنية.

في 3 كؤوس
ليتبارسكي لعب لمنتخب ألمانيا في 3 كؤوس عالم وصل بها جميعا للمباراة النهائية ليكون هذا إنجازا فريدا مسجلا بحقه وإن غاب عن نهائي 86 في المكسيك ولكنه كان حاضرا على دكة الاحتياط ونجح في رد الدين وتحقيق الكأس في 90 وهو بعمر 30 عاما.
ليتبارسكي لم يكن ذا حضورا قويا مع المنتخب الألماني بسبب تواجده في جيل العمالقة وميله للعب الحر والاعتماد على المهارات عكس طبيعة اللعب الألماني ولكن بيكنباور نجح في توظيفه في نهائيات 90 وعاد أساسيا وتمكنت ألمانيا من إحراز اللقب
وبعد اعتزاله في اليابان درب ليتبارسكي العديد من الأندية اليابانية أبرزها يوكوهاما إف سي وفي عام 2001 عاد لألمانيا مدربا لدايسبورغ في الدرجة الثانية حيث أمضى موسمين فشل خلالهما في تحقيق الصعود مما جعل إدارة الفريق تقيله.
تزوج ليتبارسكي من يابانية تدعى هيتومي وله ابن عمره 7 سنوات ويجيد التحدث باليابانية طبعا ويعتبر من المؤثرين في الكرة اليابانية الحديثة ونقلها إلى العالمية صحبة البرازيلي دونجا.


 

التعليقات

مقالات
السابق التالي