استاد الدوحة
كاريكاتير

المغربي رشيد تيبر كانين : أتمنى البقاء في دوري النجوم ولا أشغل نفسي حالياً بالتجديد

المصدر: طارق العتريس

img
  • قبل 1 سنة
  • Sun 02 April 2017
  • 11:47 PM
  • eye 526

يعتبر رشيد تيبر كانين المهاجم المغربي وهداف الخريطيات احد اهم صفقات الشتاء التي صنعت الفارق لفريقها في دوري النجوم هذا الموسم، عطفا على المستوى المميز الذي يقدمه اللاعب الذي يسجل حضوره في ملاعبنا لاول مرة، بعد ان نجح في تسجيل 4 اهداف حاسمة للخريطيات في 7 مباريات.
 رشيد تيبر كانين اكد في هذا الحوار الخاص مع (استاد الدوحة) ان فوز الخريطيات على الاهلي ابعده عن حسابات الهبوط وضمن رسميا بقاءه بدوري المحترفين، واكد ان هدفه انهاء الموسم مع الخريطيات بمركز متقدم بعد ما نجح في الصعود للمركز السابع.
رشيد تيبر كانين الهداف المغربي القادم من الفتح الرباطي الذي لا يعرفه الكثيرون هو احد نجوم منتخب المغرب للشباب الذي حقق الميدالية البرونزية في كأس العالم للشباب، هولندا 2005، المونديال الذي شهد مولد موهبة النجم الارجنتيني ليونيل ميسي الذي قاد الارجنتين للفوز بلقب العالم. 
وفي الحوار اكد رشيد تيبر كانين، انه يتمنى البقاء في دوري النجوم الموسم القادم وانه لا يشغل نفسه حاليا بتجديد عقده وتوقع استمرار المنافسة على لقب الدوري بين لخويا والسد بغض النظر عن نتيجة لقائهما بالامس مع الجيش والريان.. وتوقع فوز يوسف العربي بلقب هداف الدوري.. وقال لـ(استاد الدوحة): لوفاز بها بغداد بونجاح لاستحق ان يقول له الجميع مبروك لانه مهاجم من طراز رفيع.

ندخل في الحوار معك بلا مقدمات.. كيف ترى تأثير التوقف الطويل على فريقكم وعلى الدوري ككل؟
منحنا التوقف فترة من الراحة وحاولنا التركيز على تحسين النواحي التكتيكية والبدنية لكي ننهي الموسم بأفضل نتيجة.
ولكن هل التوقف افادكم ام اضر بكم؟
التوقف برأيي لم يفد الفرق التي كانت تسير برتم عال وهذا برأيي لم يخدمها التوقف، عكس الفرق التي كانت تعاني حيث منحها فرصة تصحيح بعض النواحي وعموما فان توقف الدوري كان ايجابيا للبعض وسلبيا للبعض الاخر.
كيف استطاع الخريطيات استغلال التوقف بالشكل المثالي؟
كما قلت لقد منحنا فرصة التدرب بشكل جيد وبدون ضغوط وساعدنا على رفع مستوى اللياقة البدنية ومنحنا فرصة اللعب مع فريق الشارقة وديا والتي تعادلنا فيها 2 – 2.
بعد الفوز المستحق على الاهلي، كيف سيتعامل الخريطيات مع مباراتيه الاخيرتين امام معيذر ثم مع الغرافة؟
اتوقع مباراة صعبة امام معيذر رغم هبوطه رسميا للدرجة الثانية وتنتظرنا بعدها مباراة اصعب امام فريق الغرافة القوي وسنقاتل لكي نحقق افضل نتيجة.
هل تعتقد بان الخريطيات ضمن البقاء بعد رفع رصيدة الى 28 نقطة وصعد للمركز السابع عطفا على فارق النقاط؟
ارى ان الخريطيات قد ضمن البقاء بشكل كبير بعد الفوز المهم والصعب على الاهلي الذي ابعدنا عن حسابات الهبوط رسميا ورغم انه لاتزال لدينا هناك 6 نقاط داخل الملعب وهي كفيلة بتغيير الترتيب وليس امامنا سوى حصد النقاط المتبقية، ولن ننتظر نتائج الاخرين.. ونركز فقط في المباراتين الاخيرتين وسنحاول الفوز فيهما، لكي نحدد مصيرنا بأيدينا.
كابتن رشيد لقد جئت للدوري القطري في يناير الماضي واندمجت سريعا ودخلت في اجواء المباريات بقوة وقدمت مستوى مبشرا وسجلت 4 اهدف في 7 مباريات عكس بعض المحترفين الذين يحتاجون للوقت والبعض الاخر الذي لا يستطيع التأقلم، فكيف حدث ذلك معك؟
الفضل يرجع الى الاجواء العائلية التي وجدتها في نادي الخريطيات من اول يوم، بجانب التشجيع الذي وجدته من جانب الطاقم الفني بجانب تعاون ومساعدة كل زملائي اللاعبين لكي اقدم افضل ما عندي ويبقى في النهاية التوفيق دائما من عند الله، والحمد لله فانني احاول دائما تقديم الاضافة للفريق واتمنى الاستمرار في نفس الاتجاه.
ولكن هناك بالتأكيد عوامل شخصية تساعد على التألق، من بينها الاستعداد والتركيز الذهني بجانب الجاهزية الفنية والبدنية، فما تعليقك؟
صحيح، اللاعب المحترف بالتأكيد لابد ان يتدرب لعدد ساعات ازيد لكي يقدم الاضافة للفريق ولابد من الاجتهاد والعمل دائما.
عقدك ينتهي بنهاية الموسم الحالي، فهل احد فاتحك من ادارة نادي الخريطيات بخصوص التجديد معك؟
حتى الان قد تكون هناك مفاوضات مع وكيل اعمالي وانا لا افكر الا في التركيز فقط داخل الملعب لاقدم افضل ما عندي للخريطيات.
هل مازلت مرتبطا بعقد مع نادي الفتح الرباطي الذي جئت منه على سبيل الاعارة؟
صحيح اني معار من الفتح الرباطي ولايزال عقدي مستمرا معه وعلاقتي جيدة مع ادارة النادي ولا توجد عندي اي مشكلة في البقاء في الدوري القطري وهذا ما اتمناه ان شاء الله لاني اشعر بالراحة تماما والاولوية لنادي الخريطيات اذا كانت لديهم الرغبة في التجديد معي لانهم اعطوني الفرصة لكي يعرفني الجمهور القطري.
ما الذي شجعك على الحضور الى الدوري القطري في منتصف الموسم؟
لم اتردد في قبول العرض الذي تلقيته عن طريق وكيل اعمالي الذي اخبرني ان نادي الخريطيات يحتاج لاعبا مهاجما واعطاني بعض المعلومات عن الدوري القطري ونادي الخريطيات وهو ما يلبي طموحاتي، بعد تجربتي مع ناديي دبي والفجيرة في الدوري الاماراتي لاني اعرف جيدا اجواء الدوريات الخليجية.
هل تلقيت عروضا من أي من الاندية القطرية ولو شفهيا؟
بصراحة لم يتصل بي احد واعتقد ان الاندية لا تفكر حاليا في التعاقدات بقدر اهتمامها بانهاء الدوري وتأمين مستقبلها في الموسم الجديد، واهم شيء عندي التركيز مع فريق الخريطيات لكي يضمن البقاء في دوري المحترفين.
عمرك الان 23 سنة وتحمل الجنسية البلجيكية بجانب المغربية.. كيف كانت بدايات تكوينك وما هي الاندية التي لعبت فيها؟
صحيح، لقد بدأت في نادي ستاندرليج في بلجيكا ثم انتقلت لفترة التكوين الاساسية في نادي اجاكس امستردام ثم انتقلت الى نادي ليفركوزن الالماني لمدة عام ثم انتقلت لنادي سيسكا موسكو، وتمت اعارتي لصوفيا البلغاري ومنه الى دبي الاماراتي ثم الي الفجيرة قبل العودة للفتح الرباطي ثم الحضور للخريطيات.
من خلال خبراتك الاحترافية.. ما هو الفارق الذي وجدته بين الدوريات العربية والخليجية تحديدا بالمقارنة بالدوريات الاوروبية؟
ارى ان لكل دوري سلبياته وايجابياته وما استطيع ان اقوله ان الدوريات المغربي والاماراتي والقطري قوية ومرتفعة المستوى فنيا ولم اجد فارقا كبيرا بكل صراحة مع بعض الدوريات الاوروبية. 
 ما الذى يصنع الفارق خاصة اننا نشاهد ان الدوريات الاوروبية اعلى في المستوى من اقوى الدوريات العربية فما هوالسبب.. هل النواحي الذهنية ام التكوين منذ الصغر ام الانضباط والتزام اللاعبين؟
يجيبني ضاحكا: لا استطيع ان اقدم اجابة محددة.
هل تهرب من الاجابة.. وهل تعتقد ان اللاعب العربي اقل انضباطا من نظيره اللاعب الاوروبي؟
بالعكس ارى ان هناك لاعبين عربا على مستوى انضباطي جيد تماما مثل المحترفين الاجانب ولكن بصراحة لا استطيع الاجابة وتحديد سبب محدد.
لقد شاركت مع منتخب المغرب في نهائيات كأس العالم للشباب 2005 في هولندا.. كيف كانت التجربة بالنسبة لك عندما كنت لاعبا شابا وواعدا؟
كان عندي مستوى عال وطموح كبير وكانت الفرصة كبيرة لاظهار قدراتي وامكانياتي مع زملائي بالمنتخب، وكنت اتمنى تحقيق افضل من المركز الرابع بعد وصولنا الى المربع الذهبي وخسرنا امام البرازيل في لقاء المركزين الثالث والرابع، واللعب في كأس العالم شيء كبير وبحمد الله كانت البطولة مهمة جدا في تاريخي.
لقد كان هذا المونديال الذي تم اكتشاف فيه موهبة ميسي الذى قاد الارجنتين للقب، وكان هناك لاعبون اخرون ولكنهم اختفوا وانطلق ميسي.. فما السبب في رأيك؟
ضاحكا.. التوفيق من عند الله وربما ان ميسي من طينة مختلفة ولكن قد يكون هناك اختيار غير موفق للاعب للنادي الذي يلعب فيه، وقد يتسبب هذا الاختيار في عدم استمرار مسيرته.
ولماذا لم تواصل مسيرتك مع منتخب المغرب الاول بعدما اصبحت لاعبا موندياليا؟
كنت مع منتخب المغرب الاول حتى السنة الماضية فقط ولكن الحمد لله على كل حال وربما كنت في ذاك الوقت ألعب كثيرا في الاندية وربما كان هناك لاعبون محترفون افضل مني ولكن الحمد لله.
قبل لقائه مع الجيش.. هل تعتقد ان لخويا الاقرب للفوز بلقب الدوري هذا الموسم؟
ارى ان المنافسة ستظل قائمة ومستمرة بين لخويا والسد بغض النظر عن نتيجتهما بلقاءي الامس، وارى ان لخويا الاقرب الى احراز اللقب ولكن كل شيء وارد وممكن في اخر اسبوعين من الدوري، وقد تكون مشاركة لخويا في دوري ابطال اسيا بمثابة فرصة للسد لكي يستغل ارهاق لاعبي لخويا ذهنيا وبدنيا.
هل تتوقع ان يكون الطريق مفتوحا امام بغداد بونجاح للفوز بلقب الهداف بعد خروج يوسف العربي من المنافسة وهو متقدم بفارق 3 اهداف؟
ارى ان بغداد بونجاح مهاجم لديه امكانيات كبيرة كهداف وارى انه من الصعب ان يسجل بونجاح 4 اهداف ولو حققها بونجاح سنقول له مبروك، ولكني اتوقع ان يحقق يوسف العربي لقب الهداف.
في رأيك، كيف تصنف مستوى الدوري القطري هل هو ضعيف ام متوسط ام جيد ام جيد جدا ام ممتاز؟
ارى ان مستوى الدوري القطري ممتاز وهذه ليست مجاملة من واقع خبراتي كمحترف في عديد من الاندية في دوريات مختلفة وارى ان الدوري القطري يضم لاعبين مواطنين ومحترفين اجانب مميزين ومدربين اجانب يقدمون اضافة.
ولماذا لا ينعكس مستوى الدوري القطري على مردود المنتخب الوطني في تصفيات كأس العالم برأيك؟
مستوى المنتخب ليس دليلا على ان الدوري ضعيف او العكس.. فمثلا منتخب المغرب لديه الاف المحترفين في اوروبا ورغم انه منتخب ممتاز ولدينا مدرب ممتاز، لكنه ليس بالمستوى الذي يلبي الطموحات ولا يحقق الانجازات في السنوات الاخيرة، ومثلا الدوري المصري الذي تقام مبارياته بدون جمهور ورغم ذلك فقد استطاع منتخب مصر الوصول الى المباراة النهائية في كأس امم افريقيا الاخيرة، وعلى العكس منتخب هولندا غاب عن كأس اوروبا "اليورو"، ومهدد بعدم التأهل لكأس العالم.
كلمة اخيرة؟
اتمنى كل التوفيق للخريطيات واتمنى التوفيق في الموسم القادم بعد ضمان البقاء في دوري المحترفين.
 
 

التعليقات

مقالات
السابق التالي