استاد الدوحة
كاريكاتير
img
  • محمد حمادة
  • Wed 17 May 2017
  • قبل 2 سنة
  • 730

المانشافت.. كمصانع السيارات

خاطرة وريشة

الإحلال في صفوف المنتخب الألماني يتم بطريقة موضوعية ووتيرة سريعة ومن دون أن يقع في الفراغ (خلافاً لمنتخب هولندا مثلاً)، والأندية التي تعنى باللاعبين الجدد وترفع من مستوياتهم بفضل الاحتكاك المبكر تسهل كثيراً وكثيراً جداً من مهمة المدرب.     


مدرب ألمانيا "المحظوظ" يواخيم لوف اختار تشكيلة شابة للاشتراك في كأس القارات من 17 يونيو الى 2 يوليو المقبلين في روسيا، ومن يبرز من عناصرها سيتم ضمه الى المنتخب الذي سيدافع صيف 2018 عن اللقب الذي أحرزه في مونديال البرازيل قبل 3 سنوات.. لم تتأهل ألمانيا رسمياً للمونديال الروسي ولكن المسألة مسألة وقت فقط باعتبار أنها تحتل صدارة المجموعة الثالثة بعدما فازت في 5 مباريات من أصل 5 وبفارق 5 نقاط و7 نقاط أمام أيرلندا الشمالية وتشيكيا ثانية وثالثة المجموعة.  


وكانت ألمانيا قد شاركت في كأس القارات 2005 على أرضها باعتبارها الدولة المنظمة لمونديال 2006، فخرجت من نصف النهائي على يد البرازيل 2 - 3 قبل أن تفوز على المكسيك 4 - 3 وتحل ثالثة.


أذاع لوف أسماء التشكيلة ظهر الأربعاء فخلت من الحارس نوير والمدافعين هوملز وبواتينغ وهوفيديس، ولاعبي الوسط خضيرة وكرووس وأوزيل، والمهاجمين مولر وغوميز ورويس وشورله.. وفي المقابل ضمت الحراس لينو (ليفركوزن - 25 عاماً) وتير شتيغن (برشلونة - 25 عاماً) وتراب (سان جرمان - عاماً).. والمدافعين رودي (هوفنهايم - 27 عاماً) وهكتور (كولن - 26 عاماً) ومصطافي (أرسنال - 26 عاماً) وبلاتنهارت (25 عاماً - هرتا برلين) وروديغر (روما - 24 عاماً) وغينتر (دورتموند - 23 عاماً) وكيميش (بايرن - 22 عاماً) وسوله (هوفنهايم - 21 عاماً) وهنريكس (ليفركوزن - 20 عاماً).. ولاعبي الوسط ديمّه (لايبزيغ - 25 عاماً) وديميرباي (هوفنهايم - 23 عاماً) وإيمري تشان (ليفربول - 23 عاماً) وغورتسكا (شالكه - 22 عاماً) وليروا سانيه (21 عاماً) وبرانت (ليفركوزن - 21 عاماً).. والمهاجمين: فاغنر (هوفنهايم - 29 عاماً) وشتيندل (مونشنغلادباخ - 28 عاماً) وأمين يونس (اياكس - 23 عاماً) وفيرنر (لايبزيغ - 21 عاماً).


بحسبة بسيطة فإن مجموع عدد المباريات الدولية للاعبين الـ23 المختارين هو 146 بمعدل 6 مباريات تقريباً للاعب الواحد، ومعدل الأعمار هو 22 عاماً و9 أشهر.. ولو لم يصب لاعب ارتكاز دورتموند جوليان فايغل (21 عاماً) السبت الماضي في البوندسليغا لكان أول من يلتحق بالتشكيلة.. أما مهاجم دورتموند ماركو رويس (27 عاماً) فآثر الابتعاد عن المنافسات بعدما شفي أخيراً من الإصابة التي سبق أن حرمته من مونديال 2014 وبطولة أوروبا 2016 مفضلاً توفيره للمونديال المقبل. 


هو المنتخب الأصغر من بين المنتخبات الثمانية في كأس القارات، وفيه أكثر من لاعب جديد: الظهير هنريكس، ولاعب الوسط ديميرباي التركي الأصل (6 أهداف و9 تمريرات حاسمة هذا الموسم مع هوفنهايم)، ولاعب الارتكاز ديمه، والمهاجم شتيندل (11 هدفاً مع مونشنغلادباخ)، والمهاجم فاغنر (11 هدفاً مع هوفنهايم)، والمهاجم اللبناني الأصل أمين يونس اللبناني.. ولم يلعب سوله قلب دفاع هوفنهايم سوى مباراة دولية واحدة من قبل وكذلك هي الحال بالنسبة الى فيرنر مهاجم لايبزيغ الشاب وأفضل هداف ألماني في البوندسليغا (21 هدفاً).


خرجت ألمانيا من ربع نهائي مونديال 1998 لخسارتها أمام كرواتيا صفر - 3 ومن الدور الأول ليورو 2000 لخسارتها أمام البرتغال بالنتيجة ذاتها، وأيقنت أن من واجبها العناية بمدارس الإعداد والتكوين، فأصابت بسرعة خارقة.. وقد يصيب "المانشافت" أو يخيب، ولكن انتقاء عناصره حالياً متقن، تماماً كالعمل الرائع الذي تؤديه مصانع السيارات الألمانية.


 


 
 

التعليقات

Chat (0)التعليقات

مقالات
السابق التالي